قمة ثلاثية بين قادة بكين وسول وطوكيو لأول مرة منذ أربع سنوات

الإثنين، 27 مايو 2024 02:35 م
قمة ثلاثية بين قادة بكين وسول وطوكيو لأول مرة منذ أربع سنوات رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول
بكين- سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، ورئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، ورئيس مجلس الدولة الصينى لى تشيانج، اليوم الاثنين، قمة ثلاثية تعد الأولى لهم منذ أكثر من أربع سنوات فى العاصمة الكورية الجنويبة سول.

ودعا رئيس مجلس الدولة الصينى لى تشيانج - خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في النسخة التاسعة من اجتماع القمة الثلاثية - الصين واليابان وكوريا الجنوبية إلى التمسك بروح الاستقلال الاستراتيجي والحفاظ على العلاقات الثنائية وتعزيز عالم متعدد الأقطاب ومعارضة سياسة الكتل أو المعسكرات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وطالب بالاستئناف الشامل للتعاون الثلاثي بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية بروح منفتحة وإجراءات شفافة تتماشى مع مبدأ عدم الحصرية وعدم التمييز وأن ينظروا إلى بعضهم كشركاء فرص وتنمية وإلى معارضة تحويل القضايا الاقتصادية والتجارية إلى صراعات سياسية أو مسائل أمنية، ورفض الحمائية، وكذلك فصل سلاسل الإمداد أو قطعها.

وأضاف أنه يتعين على جميع الأطراف لعب دور بناء في دفع عملية التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة، وأن الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية لايزال متوترا، وأنه يتعين على جميع الأطراف الالتزام بتهدئة الوضع واستئناف الحوار في أقرب وقت.

وأشار إلى أنه يتعين على الصين واليابان وكوريا الجنوبية التعامل بشكل مناسب مع القضايا الحساسة والخلافات، ومراعاة المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضها البعض.

وحول التعاون الثقافي، اتفقت الصين واليابان وكوريا الجنوبية على جعل 2025 و2026 عامين للتبادلات الثقافية بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية، كما حث رئيس مجلس الدولة الصيني الشركات في الصين وكوريا الجنوبية على الاستفادة من إمكانات التعاون وإلى الاستفادة بشكل أعمق من إمكانات تعاونهم في مجالات جديدة مثل التصنيع المتطور والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والتنمية الخضراء والطب الحيوي، وذلك بهدف مواصلة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وتحقيق التعاون المربح للجانبين بشكل أكبر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة