أستاذ اقتصاد زراعي يكشف جهود الدولة فى تعزيز مستويات الأمن الغذائي

الإثنين، 27 مايو 2024 06:00 ص
أستاذ اقتصاد زراعي يكشف جهود الدولة فى تعزيز مستويات الأمن الغذائي مداخلة الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، عن جهود الدولة المصرية فى تعزيز مستويات الأمن الغذائي، قائلا: "القطاع الزراعى شهد تطورا كبيرا منذ عام 2014 منذ تولى الرئيس السيسى وذلك من خلال محورين رئيسيين أولهما التوسع الأفقى وثانيهما التوسع الرأسى.

وأضاف أشرف كمال خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن هناك تحديات تواجه القطاع الزراعى، منها التحديات الداخلية وهى التففت الحيازى بشكل كبير الذى يؤدى إلى عدم الاستفادة من وفرات الإنتاج الكبير ويؤدى لصعوبة تطبيق الأساليب التكنولوجية الحديثة، فضلا عن الزيادة السكانية.

ولفت أشرف كمال إلى التحديات الخارجية، وهى فيروس كورونا ثم مشاكل سلاسل إمداد الغذاء، ثم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ثم أزمة الحرب الغاشمة على قطاع غزة، مما يؤثر على أهداف تحقيق الأمن الغذائى.

وأكد أشرف كمال أن الدولة المصرية كانت متوقية لهذا الأمر، وشهدنا نهضة زراعية كبيرة، وكان أول محور هو التوسع الأفقى من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، حيث تم افتتاح مشروع توشكى ومستقبل مصر وزراعة شمال ووسط سيناء، وشرق العوينات، وزيادة التوسع الرأى من خلال العمل على زيادة الإنتاجية بشكل كبيرن وجهود المراكز البحثية فى استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية، وحققت مصر اكتفاء ذاتى من الخضر والفاكهة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة