“Eye mouse”.. مشروع ابتكارى للتحكم فى "الماوس" بحركة العين والرأس

الأحد، 26 مايو 2024 11:55 ص
“Eye mouse”.. مشروع ابتكارى للتحكم فى "الماوس" بحركة العين والرأس الطالب عمرو رفعت الشافعي
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد جامعة القاهرة، مساء اليوم الأحد، حفل ختام مهرجان إبداع فى نسختة الثانية عشر، والمقام تحت رعاية الرئيس السيسى وتنفذه وزارة الشباب، لاستعراض مشروعات طلاب الجامعات.

ومن ضمن أبرز الابتكارات المقدمة والفائزة هذا العام هو مشروع “Eye mouse” والمقدم من الطالب عمرو رفعت الشافعي الطالب بالفرقة الأولي كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنوفية، بمشاركة فريق عمل ضم كل من الطالب أحمد مادح طلعت ابراهيم نوح، والطالب  محمود طه متولي عبد الرحمن بكليه الذكاء الاصطناعي جامعة المنوفية.

ويعد مشروع  “Eye mouse”  الابتكارى عبارة عن هو نظام يمكن المستخدم من التحكم في المؤشر (الماوس) على الشاشة باستخدام حركة عينيه ورأسه، ويعتمد على نموذج ذكاء اصطناعي لتتبع العين وتتبع الرأس لتحقيق دقة عالية في التحكم بالمؤشر.

وأوضح الطلاب ، أن الفكرة الرئيسية وراء هذا المشروع هي تطوير نظام يمكن من  مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإصابات المؤقتة والدائمة وتسهيل وصولهم للتكنولوجيا والعالم الخارجي، بل القدرة علي زيادة إنتاجيتهم ومواكبة العصر.

وتدرج المشروع في المسابقة من كونه مجرد فكرة ومناقشتة مع عميد كلية الذكاء الاصطناع بجامعة المنوفية، الدكتور أسامة عبدالرؤوف والتصعيد علي مستوي الكلية من ثم التحكيم علي مستوي الجامعة والحصول علي المركز الأول والتصعيد للتحكيم النهائي علي مستوي الجمهورية.

ومن الجدير بالذكر، فوز هذا الابتكار أيضا بالمركز الأول في مجال الابتكارات في الملتقي العلمي بجامعة المنوفية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة