وزير الكهرباء لـ قصواء الخلالى: أعتذر للشعب المصرى عن أى ضيق سببه انقطاع التيار.. محمد شاكر: الرئيس السيسى دائما يُوصى بمراعاة شرائح محدودى الدخل.. ويؤكد: سنضع حدا لتخفيف الأحمال قبل نهاية العام الجارى

الأحد، 26 مايو 2024 11:30 م
وزير الكهرباء لـ قصواء الخلالى: أعتذر للشعب المصرى عن أى ضيق سببه انقطاع التيار.. محمد شاكر: الرئيس السيسى دائما يُوصى بمراعاة شرائح محدودى الدخل.. ويؤكد: سنضع حدا لتخفيف الأحمال قبل نهاية العام الجارى وزير الكهرباء
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الكهرباء: 4.7 مليار جنيه فاتورة شراء الغاز من "البترول" العام الحالى

وزير الكهرباء لـ قصواء: نوفر 3 جيجاوات يوميا من تخفيف الأحمال

تقدم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالاعتذار للشعب المصرى عن أى ضيق أو معاناة بسبب ظروف ومشكلة تخفيف أحمال الكهرباء، موضحا أن الدولة تعلم حجم المعاناة فى هذا الأمر وتعمل على مدار الساعة لوضع الحلول لحل هذه الأزمة.

وأضاف محمد شاكر خلال مداخلة ببرنامج "فى المساء مع قصواء" الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى على قناة cbc، كانت هناك مجموعة عمل من وزراء معنيين بإشراف من رئيس الوزراء، موضحا أن المشكلة الحقيقية هى الفجوة التمويلية الكبيرة بين تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية وسعر البيع.

ولفت محمد شاكر إلى أن فاتورة الوقود التى تشغل محطات الكهرباء تضاعفت بصورة كبيرة بسبب الازمات الاقتصادية الأخيرة وتغيير سعر الصرف والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة كورونا، مؤكدا أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء عدة مرات مراعاة للظروف الاقتصادية.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء عدة مرات مراعاة للظروف الاقتصادية، وخاصة محدودى الدخل، ودائما كانت توصية الرئيس السيسى مراعاة الشرائح الأدنى وهى محدودى الدخل.
وأضاف أن هناك مساهمة كبيرة من المساعدة لوزارة الكهرباء عن طريق وزارة البترول، والحصول عليها بسعر أرخص من الذى تستورده.

ولفت محمد شاكر إلى أننا كنا حريصين على الشفافية ووضع خطة خمسية للرفع التدريجى لأسعار الكهرباء ونتفادى أى مشكلة تمويلية وأجلنا هذه الخطة عدة مرات، وفى 2014 كان لدينا خطة وشرحناها وبينا أسعار الكهرباء خلال 5 سنوات مقبلة.

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول العام الحالى بسبب تحريك سعر الصرف 4.7 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء حوالى 223 قرش لكل كيلو وات ساعة ونبيعه للشريحة الأقل بـ58 قرش.

وأضاف محمد شاكر أن مقدار الداعم الذى تريد الحصول عليه وزارة الكهرباء يصل إلى 130 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير وتحدٍ هائل للدولة، لافتا إلى أن المتوسط العام لدعم الدولة لكل كيلو وات 100 قرش، وهناك مجموعة عمل بمجلس الوزراء تنظر فى الأمر حتى يكون الحل فى تحمل الدولة بقيمة الدعم وعدم رفع الأسعار بشكل لا يكون فيه تأثير على محدودى الدخل.

وأكد محمد شاكر، أن المبالغ المالية التى نتحصل عليها من نظير استهلاك الطاقة الكهربائية نسدد بها فاتورة البترول، وفى بعض الأحيان لا نستطيع تسديد هذه الفاتورة بالكامل، ولكن أن شاء الله سنضع فى القريب العاجل حد لهذا الوضع من حيث تخفيف الأحمال.
وتمنى محمد شاكر أنه بنهاية العام أن شاء الله نستطيع التغلب تماما على فترات زيادة التخفيف عن المعدل الحالى، مشيرا إلى أن الدولة وضعت خطة عاجلة لإدخال قدرات لإنتاج الكهرباء، مؤكدا أن الدولة لم تألُ جهدا ولا وزارة الكهرباء أن تقوى الشبكة وقدرات التوليد وشبكات النقل، مما أدى لأن تكون الشبكة قوية، حيث وصلت الاستثمارات فى شبكة النقل لـ 116 مليار جنيه.
وأكد محمد شاكر، أن الدولة لا تألو جهدا فى تحسين أداء شبكات الكهرباء لأقصى درجة وسد الفجوة التمويلية للحد من تخفيف الأحمال، وعلينا أل ننسى وضع الكهرباء فى 2014 ووجود عجز يتجاوز 6 آلا ميجاوات.

وأوضح، نقطع الكهرباء عن بعض الأماكن لتخفيف الأحمال وتخفيف الحمل عن الوقود، موضحا أن الشركة تخفف أحمال من 2 إلى 3 جيجاوات يوميا فى فترة معينة من الزمن على مدار اليوم، لتوفير الوقود الذى نستخدمه.

ولفت محمد شاكر إلى أننا نراعى ألا يزيد وقت تخفيف الأحمال عن ساعتين بأقصى تقدير، وسنتغلب على هذا الأمر فى فترة وجيزة أن شاء الله، ونحن نعمل أكثر ما نستطع فى هذا الأمر، ونحن الآن نعمل فى الطاقة المتجددة وكدنا نصل لأسعار منافسة لشراء الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة، وخلال يومين سأفتتح محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجا، وستساهم فى تخفيف العبء عن الوقود الإحفورى، ووضعنها خطة فى 2030 تصل قدرات المركبة فى الشبكة من الطاقة المتجددة إلى حوالى 42% من القدرات الإجمالية للشبكة. 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة