حياة كريمة بأسوان.. تحسين ضخ مياه الشرب وتطوير محطة جبل تقوق

الأحد، 26 مايو 2024 10:00 ص
حياة كريمة بأسوان.. تحسين ضخ مياه الشرب وتطوير محطة جبل تقوق رفع كفاءة محطة مياه جبل تقوق
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات مختلفة تم تنفيذها في محافظة أسوان، لتحسين جودة ضخ مياه الشرب، ومواجهة إشكالية المناطق الساخنة، فضلا عن توصيل خدمات الصرف الصحى لكل المناطق الريفية بالمحافظة، وكانت الدولة المصرية قد نفذت العديد من المشروعات خلال هذا العام فى حل ظاهرة ضعف المياه بالمناطق الساخنة، بأسوان، فضلا عن مشروعات إحلال وتجديد شبكات وخطوط مياه الشرب بكل قرية ومدينة، علاوة علي المد والتدعيم في إطار اهتمام الدولة بتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وذلك فى إطار التوجهات العامة للدولة.

كما تقوم أجهزة الدولة ببذل أقصى جهدها للانتهاء من تنفيذ مشروعات مياه الشرب، لتوصيلها إلى المناطق الساخنة بمحافظة أسوان، وحددت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان تلك المناطق "عباس فريد، الصداقة الجديدة، كسر الحجر، المحمودية، منطقة المعبد والإذاعة بالشيخ هارون".

وتشهد المناطق الساخنة بمدينة أسوان ومنها "عباس فريد، وكسر الحجر، والصداقة الجديدة والمحمودية" حاليا  تنفيذ خطط فنية وهندسية تهدف إلى تحسين ضغوط مياه الشرب بتلك المناطق والقضاء على ضعف وانقطاع المياه، وبالنسبة لمنطقة عباس فريد وكسر الحجر جارى رفع كفاءة محطة مياه جبل تقوق وتجديد المروقات وإحلال وتجديد لبعض وحدات المحطة، إضافة إلى الحل الدائم الإنتهاء من خزان بسمة.

أما فيما يخص منطقة الصداقة الجديدة بمدينة أسوان، جارى تغيير الخط القديم جى آر بى 600مم بخط حديد، إضافة إلى الانتهاء من إصلاح المطرقة المائية، والعمل على تقليل مسببات الاعطال الدائمة، وفى الفترة الأخيرة تم الانتهاء من مشاكل الانقطاع وضعف المياه، وبالنسبة لمنطقة المحمودية تم وضع خطة لتنفيذ محطة رفع وخزان علوى بسعة 2000 متر مكعب، وخطوط ناقلة وخطوط توزيع.

وفى إطار جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان فى القضاء على المناطق الساخنة فى مجال مياه الشرب من خلال حلول جذرية وسريعة تتابع قيادات  شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ومهندسى المعونة السويسرية خزان المحمودية مسار الخط الجديد بالمنطقة.

جدير بالذكر، أن المشروع السويسرى يهدف إلى تحسين خدمات مياه الشرب بمنطقة السيل الريفى والسيل الجديد ويعمل على إنشاء خزان علوى بالمنطقة ومد خطوط مياه وإحلال وتجديد لشبكات المياه بالمنطقة المستهدفة.

وجارى العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب، والذى تقوم بتنفيذه شركة مياه الشرب والصرف الصحى للمرحلة الحالية بدءاً من ميدان الجيش " الزلابية سابقاً " وصولاً إلى مركز مجدى يعقوب ، لتستكمل بالبدء فى تنفيذ المرحلة التالية من مركز مجدى يعقوب وحتى مزلقان السيل بما سيساهم فى إنتظام ضخ مياه الشرب بشكل مستمر بالمناطق المحيطة.

وتقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، بتركيب خط مياه شرب بديل بتكلفة 30 مليون جنيه لسكان حي الصداقة بأسوان.

وفى استجابة  لشكوى أهالى حى الصداقة الجديدة بشأن القضاء على المشاكل المتكررة والمتراكمة منذ سنوات بخط مياه الشرب المغذى للحى بالكامل.

والأعمال جارية لتنفيذ الحل الجذرى من خلال تركيب الخط البديل لروافع الصداقة الجديدة قطر 630 مللى حديد بما يساهم بدوره فى القضاء نهائياً على مشكلة الإنفجارات المتكررة فى خط 620 جى أر بى القديم نظراً لصعوبة المنطقة الجبلية .

والخط البديل تطلب تحويل المسار للخط القديم بطول 750 متر حتى يتسنى تلافى التربة الصخرية والأخوار الصعبة والوعرة والوصول بالخط الجديد لمنطقة آمنة ، وهو الذى تطلب أن يكون الخط البديل حديدى حتى يتم تحقيق هذا الهدف على الوجه الأكمل .

وتنفيذ هذا المشروع الحيوى يتكلف نحو 30 مليون جنيه، وسيتم إنهاؤه خلال شهرين من بدء التنفيذ فى ظل تكثيف الأعمال على مدار اليوم فى الفترة الصباحية والمسائية، وهو الذى توازى مع تنفيذ أعمال الإصلاح والصيانة للمطرقة المائية بالرافع، وهو ما يساهم مباشرة فى حل مشاكل مياه الشرب فى حى الصداقة الجديدة بشكل كامل .

كما تتوالي مشروعات مياه الشرب  بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، لخدمة أهالى محافظة أسوان، وتقوم الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى تنفيذ تلك المشروعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة