تناقص خصوبة النساء عالميًا.. "الشتاء الديموغرافي" ظاهرة تهدد بانقراض البشر

الأحد، 26 مايو 2024 05:00 م
تناقص خصوبة النساء عالميًا.. "الشتاء الديموغرافي" ظاهرة تهدد بانقراض البشر إنجاب النساء
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهر مؤخرًا مصطلح جديد أطلقه العلماء على ظاهرة قد تهدد بانقراض البشر، وهذه الظاهرة تسمى "الشتاء الديموغرافى"، وهي انخفاض معدلات الخصوبة وقدرة النساء على الإنجاب بشكلٍ ملحوظ، ما يؤدى لانخفاض عدد السكان عالمياً، وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب ظاهرة الشتاء الديموغرافى.

انخفاض نسبة خصوبة النساء عالميا

وبحسب موقع "ourworldindata" فإن معدل الخصوبة وهو مقياس يتم التعبير عنه بعدد الأطفال لكل امرأة، ويلخص معدلات الخصوبة عبر جميع الفئات العمرية في سنة واحدة معينة.

وذكر الموقع أن معدلات الخصوبة انخفضت بشكل كبير للغاية.

ففي العصور القديمة، كانت معدلات الخصوبة من 4.5 إلى 7 أطفال لكل امرأة في ذلك الوقت، ما أدى إلى مستويات مرتفعة جدًا لوفيات الرضع والأطفال إلى إبقاء النمو السكاني منخفضًا.

ومع تحسن الصحة وانخفاض معدل الوفيات بين السكان، شهدنا عادة نموًا سكانيًا متسارعًا.

لكن متوسط معدل الخصوبة العالمي انخفض إلى النصف من حوالي 5 في الستينيات إلى حوالي 2.4 في عام 2021 ثم ينتهي النمو السكاني السريع مع انخفاض معدل الخصوبة.

عدد الوفيات فى بعض الدول أكبر من المواليد

وبحسب موقع washingtontimes فقد اشتهرت قارة آسيا قديما بمعدلات الولادات المرتفعة، وهي الآن تقود المسيرة نحو "الشتاء الديموغرافي" وانخفاض خصوبة النساء، وفقاً للإحصائيات.

ومع معدل خصوبة يبلغ 1.34، وهو أقل بكثير فإن اليابان تفقد ما يقرب من 800 ألف شخص سنويًا.

ووفقاً لأكاديمية شنجهاي للعلوم الاجتماعية فى الصين، فمن المتوقع أن تفقد الصين 60% من سكانها بحلول نهاية هذا القرن.

وفي عام 2023، وللعام الثاني على التوالي، كان عدد الوفيات أكبر من عدد المواليد في الصين، وفي العام الماضي، دعا الرئيس الصيني شي جين بينج شعبه إلى "تعزيز ثقافة جديدة للزواج والإنجاب".

ومقارنة بكوريا الجنوبية، فإن الصين واليابان تعيشان في خضم طفرة المواليد تتمتع تلك الدولة بأدنى معدل خصوبة في العالم - 0.78، أي ما يقرب من ثلث عدد 2.1 طفل لكل امرأة اللازم للحفاظ على الاستقرار السكاني.

وتدفع كوريا الجنوبية ما يعادل 1500 دولار للآباء عن طفلهم الأول و2250 دولارًا للطفل الثاني، ويبلغ عمر ما يقرب من ربع القوى العاملة 70 عامًا أو أكثر، ويوجد الآن عدد من الكوريين في السبعينيات من العمر أكبر من عددهم في العشرينات من العمر.

في اليابان، يبلغ عمر واحد من كل 10 عمال 80 عامًا أو أكثر. ويمثل كبار السن 31% من القوى العاملة في سنغافورة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة