التليفزيون هذا المساء.. وزير المالية: الدولة تدعم الخبز بـ125 مليار جنيه

الأحد، 26 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير المالية: الدولة تدعم الخبز بـ125 مليار جنيه وزير المالية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

وزير المالية يكشف لـ"كلمة أخيرة": الدولة تدعم الخبز بـ125 مليار جنيه
كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط عن فاتورة دعم الخبز قائلا: "المواطن يدفع 5 مليارات والدولة 125 مليار جنيه" مضيفا أن فاتورة الدعم كلفت الدولة 636 مليار جنيه تقدم دعما للقمح و سلع أخرى.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة أون: "نجاول إيجاد حل لكن الدعم المطلوب كبير جداً على سبيل المثال استيراد المواد البترولية قطاع البترول يستورد ما يوازى 170 مليون برميل بالزيادة والنقصان البرميل الواحد شهد تذبذبات وتغيرات ما بين 83-93 دولاراً وهذا يؤثر على التحوط لأنه له تكلفة عالية فى حال تذبذب أسعار فعلى سبيل المثال كل برميل يتم عمل تحوط له فى الموازنة يضيف تكلفة إضافية بمقدار كبير وبالتالي".
وتابع الدكتور محمد معيط وزير المالية أن ثمة علاقة بين الكهرباء والبترول فى جزئية المواد البترولية لأن البترول يحتاج موارد إضافية لاستيراد المواد البترولية اللازمة لتشغيل الكهرباء وتكلفة ساعتين تخفيف الأحمال يحتاج 300 مليون دولار إضافى شهرياً بما يوازى 3-3.5 مليار دولار سنوياً.

أكرم القصاص: حرب غزة كانت كاشفة لتواطؤ وازدواجية الإعلام الغربي

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، إن شبكة سي إن إن، لها انتماءاتها وتوجهاتها، موضحا أنه على مدى الأشهر الماضية في حرب غزة، كانت كاشفة لتواطؤ وازدواجية في الإعلام الغربي بشكل عام.
وأضاف رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا ماسبيرو"، عبر القناة الثانية المصرية، أن شبكة سي إن إن، وقعت في أخطاء من قبل، منها أن حماس تختطف الأطفال، ثم اعتذرت، فهل ستعتذر عن التقرير المضروب أم لا؟، موضحا أنها نضرت جزء من ردود الدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات.
ولفت الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إلى أن نتنياهو يحاول تعليق فشله في موضوع رفح، ثم الأسلحة داخل الجيش الإسرائيلي تسرق وتباع، ثم هذا الجزء الذي لا تجرؤ سي إن إن إلى نسبتها لمصادر إسرائيلية أو أمريكية، وهناك أطراف أمريكية كانت موجودة في المفاوضات، ومهم أن تظهر هذه الأطراف تقول هذا الكلام، وإلا تكون متواطئة.
وذكر رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، أن التواطؤ يأتي من سي إن إن، أن هذه التقارير مدفوعة الأجر أو أنها تلعب لعبا معينا، موضحا أن السبب، أنهم عاجزون عن إيجاد ثغرة، لأن الموقف المصري واضح في دعم القضية الفلسطينية وهناك خطوط حمراء ضد التهجير والتصفية، كما أنه وصيف نزيه وهي حالة نادرة في العالم كله، فمصر تقوم بدور دقيق وخطير ومهم ولا غنى عنه.
وتابع الكاتب الصحفى أكرم القصاص: "مثل هذه التقارير المتواطئة محاولة إما لتشويه صورة مصر، وهذا صعب، أو التلاعب بفكرة أنهم عاجزين عن تحقيق نتائج سياسية أو استراتيجية".

وزير البترول لـ"قصواء الخلالي": مصر تستهلك 55 مليار دولار من الوقود سنويا
قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى أى دولة وأى اقتصاد وأى تنمية احتياج للطاقة، فهى المحرك الأول لكل شىء، ومصر بلد كبيرة بها 110 ملايين مواطن ومترامية الأطراف، ولدينا مدن جديدة وتوسعات عمرانية وصناعية وتجارية وزراعية، وتصدير واستيراد وحركات فى النقل كلها تحتاج لطاقة ووقود.
وأضاف طارق الملا خلال مداخلة ببرنامج "فى المساء مع قصواء" الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى على قناة cbc، أن الدولة تنمى بقدر المستطاع الثروة البترولية من بترول وغاز، ونحسن استخدامها حتى تضيف للدولة بقيمة مضافة تضيف للاقتصاد القومى.
وتابع طارق الملا، إنتاجنا المحلى يكفى الثلثين ونستورد الثلث الآخر، والاقتصاد المصرى يستهلك فى العام ما يوازى 55 مليار دولار من الوقود بكافة أشكاله، مؤكدا أن مصر تمتلك قدرا كبيرا من الثروة الطبيعية والمعدنية ونعمل على تنميتها وحسن استغلالها.

وزير الزراعة لـ"مساء dmc":إضافة 300 ألف فدان مستصلح للأراضي الزراعية بتوشكى
قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن الدولة المصرية اتخذت خطوات استباقية لمواجهة أية أزمات بشأن الري والموارد المائية وأضيف مساحات جديدة من الأراضي ومشروعا زراعية عديدة ومنتشرة، مؤكدا أن الزراعة أصبحت في كل الأنحاء بعدما كانت مقتصرة في محيط وادي النيل.
وأضاف وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع على قناة دي ام سي، أنه تم إضافة 300 ألف فدان مستصلح للأراضي الزراعية في توشكى ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير الزراعة ويقدموا تقاوي ذات انتاجية مرتفعة.
وتابع: "هناك جهود مستمرة من الوزارة تحت توجيهات الرئيس السيسي لزيادة المساحات المزرعة، فضلا عن توعية مستمرة وارشاد للمزارعين تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية"، مشيرا إلى أن المؤسسات الدولية تشيد بسياسات مصر الزراعة وزيادة الرقعة الزراعية "، واجمالي الدعم الموجه لمزارعي القمح في هذا الموسم بلغ 5 مليارات جنيه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة