اكتشاف صندوق يحتوى على قرابين احتفالية تعود للقرن الـ13 بالمكسيك

الأحد، 26 مايو 2024 06:00 م
اكتشاف صندوق يحتوى على قرابين احتفالية تعود للقرن الـ13 بالمكسيك الصندوق الأثرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ بالمكسيك (INAH) صندوقًا حجريًا يحتوي على قرابين احتفالية، وذلك أثناء عمليات التنقيب في معبد بمنطقة تلاتيلولكو الأثرية، وتقع في وادي المكسيك في مدينة مكسيكو الحالية، وفقا لما نشره موقع"heritagedaily".

كان السكان، المعروفون باسم تلاتيلولكا، من الناطقين بلغة الناهيوتل المكسيكية الذين استقروا في المنطقة خلال القرن الثالث عشر، حيث ظهرت تلاتيلولكو كمدينة شقيقة لمدينة-دولة تينوختيتلان الأزتيكية المكسيكية، ووفرت الملاذ لشعب تينوختيتلان خلال الحصار الإسباني الذي قاده الفاتح هيرنان كورتيس.

وفقًا للباحثين، تم إيداع الصندوق كتقدمة احتفالية في وقت ما بين عامي 1375 و1418 بعد الميلاد لتكريس امتداد معماري للمعبد تكريمًا لـ Black Tezcatlipocaحيث كان تيزكاتليبوكا الأسود هو إله العناية الإلهية.

وعثرت الفرق الأثرية على مذبح حجري، من المحتمل أنه كان يستخدم كمكان للعبادة للنخبة العسكرية، حيث كشفت عن حاوية مغلقة تحتوي على الصندوق الحجري.

يحتوي الصندوق على 59 سكين جيب و7 سكاكين سبج والعديد من قطع الكوبال، وفقًا لعالم الآثار لاوي باديلا، تم استخدام هذه العناصر في أعمال التضحية بالنفس من قبل كهنة تلاتيلولكا ومسؤولين رفيعي المستوى.

وقد يحتوي الصندوق على مواد إضافية، سيتم التأكد منها مع تقدم العمل الأثري، يتضمن ذلك رسومات تفصيلية لمستويات السياق المختلفة، والمسوحات المساحية الضوئية لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للاكتشاف، وأخذ عينات من التربة لتحديد المواد العضوية المرتبطة بها.

صندوق حجرى يحتوى على قرابين احتفالية
صندوق حجرى يحتوى على قرابين احتفالية


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة