عيد الأضحى على الأبواب.. رجال الطب البيطرى بالأقصر يطلقون أكبر حملات لحماية الثروة الحيوانية.. فحص وتحصين مكثف فى كافة القرى والنجوع للمواشى والأغنام ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.. وجولات على الأسواق

السبت، 25 مايو 2024 10:00 م
عيد الأضحى على الأبواب.. رجال الطب البيطرى بالأقصر يطلقون أكبر حملات لحماية الثروة الحيوانية.. فحص وتحصين مكثف فى كافة القرى والنجوع للمواشى والأغنام ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.. وجولات على الأسواق تحصين وفحص المواشى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من أسبوعين تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك، والذى يستعد قبله الأهالى لذبح الأضاحي في أيام التشريق الثلاثة والتي تتنوع ما بين خراف وماعز وأبقار وعجول وجمال حسب المواطنين، ومن هذا المنطلق يقوم رجال مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، بالتجهيزات على قدم وساق لحماية الثروة الحيوانية وتحصين وفحص الماشية في حظائر المواطنين بالقرى والنجوع، بجانب الأسواق الأسبوعية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

وعن خطط المديرية قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، كشف الدكتور طارق لطفى مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، عن وضع خطة عمل مديرية الطب البيطري بالأقصر لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك فى ضوء استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذاً لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، حيث إنه تشمل الخطة تكثيف حملات التفتيش على المجازر ومحلات بيع الجزارة والمطاعم والثلاجات بالاشتراك مع جميع الجهات المختصة الأخرى، وتشكيل لجنة من إدارة التفتيش والمجازر للوقوف على جاهزية المجازر واستعدادها لاستقبال الأضاحي على أن يتم الذبح مجاناً طوال أيام العيد، ووقف الإجازات لجميع الأطباء والعاملين بالمجازر والتفتيش.

كما تشمل خطط رجال الطب البيطرى قبل عيد الأضحى تشكيل غرفة عمليات المديرية والإدارات البيطرية لاستقبال البلاغات وشكاوى المواطنين أثناء فترة العيد، ورفع درجة الاستعداد القصوى لجميع الأطباء والعاملين بالمجازر والتفتيش لمواجهة زيادة وكثافة أعداد المذبوحات فى فترة ما قبل العيد، وفتح جميع المجازر مجانا وبدون مقابل والإشراف الكامل على الكشف الطبى البيطرى الظاهرى قبل الذبح والكشف على اللحوم بعد الذبح طوال أيام العيد طبقا لتعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومحافظ الأقصر، وتكثيف أعمال الإرشاد البيطرى فى توعية وخدمة المواطن والمجتمع فى كيفية اختيار الأضحية طبقا للاشتراطات والمواصفات الشرعية والفنية الواجب توافرها فى اختيار الأضاحي، وتكثيف حملات التقصى والترصد الوبائي ولجان التحصين والإرشاد البيطرى بأسواق الماشية بالأقصر، وتشكيل لجان متابعة دورية بالاشتراك مع الجهات المعنية الأخرى لمنع الذبح في الشوارع لمنع انتشار الأمراض.

وعلى جانب توعية المواطنين تم تنظيم فعاليات ندوات إرشادية بيطرية في وحدة طب الأسرة بقرية الرياينة، حيث تم الحديث فى الندوة البيطرية عن توعية الحضور بأهمية التلقيح الصناعى للحيوان ومميزاته، وكذلك التوعية بأهمية ترقيم وتسجيل الحيوانات الخاصة بهم، حرصاً على حصول الحيوان على كافة الرعاية الطبية البيطرية المقدمة من الوحدة البيطرية التابع لها، فضلاً عن توعية الحضور بأهمية التحصينات الوقائية الدورية للحيوانات الخاصة بهم القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وكذلك التوعية بأهمية وكيفية الحصول على كوب لبن صحى آمن خالى من الأمراض المشتركة وأهمها مرضى البروسيلا والسل، وتطرق الحديث أيضا بتوعية الحضور بالطرق الصحية لحفظ اللحوم مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق لطفى مدير مديرية الطب البيطري بالأقصر، على استمرار الدور الذي يقدمه الإرشاد البيطرى فى المشاركة المجتمعية لخدمة المواطنين قبل عيد الأضحى المبارك، حيث قامت الدكتورة سيدة محمد أحمد رئيس قسم الإرشاد البيطرى بإدارة أرمنت البيطرية، بعمل الندوة الارشادية البيطرية بوحدة طب الأسرة بقرية الرياينة، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذاً لتعليمات الوزير السيد القصير وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ويجرى العمل في فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بجميع قرى ومراكز المحافظة، وذلك حفاظًا على الثروة الحيوانية على مستوى مراكز المحافظة والتي تمثل جزءًا من الأمن الغذائي المصري ضمن خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض الوبائية، حيث تم تشكيل لجان بمدينة إسنا بإشراف من الدكتور محمد الرشيدي مدير إدارة إسنا البيطرية، وتضم كل من الدكتور هيثم محمد السيد طبيب أول وحدة أصفون، والدكتورة نانسي عبد المعطي رئيس قسم الوقاية، والدكتورة حنان حسين رئيس قسم التأمين، وذلك لمتابعة أعمال التحصين ومتابعة أعمال التأمين فى نطاق وحدة أصفون، حيث تواصل مديرية الطب البيطري بالأقصر والإدارات والوحدات البيطرية التابعة تقديم جميع خدماتها، حفاظاً على الثروة الحيوانية وتحقيقاً للتنمية المستدامة بها، وحرصاً على صحة وسلامة الغذاء من أصل حيوانى.

وأكد الدكتور طارق لطفى، على إنه خلال الأسابيع المقبلة ستواصل مديرية الطب البيطري بالأقصر أعمال الحملة القومية الأولى لعام 2024 للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، ولذلك تناشد مديرية الطب البيطري بالأقصر كافة مربى وتجار الماشية بأهمية وضرورة تعاونهم مع هذه اللجان الطبية البيطرية بمشاركتهم الإيجابية، وتقديم الحيوانات الخاصة بهم القابلة للإصابة لتحصينها حفاظاً على الثروة الحيوانية، وتحقيقاً للتنمية المستدامة بها وحرصاً على صحة وسلامة الغذاء من أصل حيوانى.

تحصين الماشية فى حملات الطب البيطرى قبل العيد
تحصين الماشية فى حملات الطب البيطرى قبل العيد

 

تحصين وفحص المواشي عبر لجان الطب البيطرى بالأقصر
تحصين وفحص المواشي عبر لجان الطب البيطرى بالأقصر

 

توعية الأهالى بكيفية حفظ اللحوم فى العيد
توعية الأهالى بكيفية حفظ اللحوم فى العيد

 

توعية المواطنين فى حملات الطب البيطرى قبل عيد الأضحى
توعية المواطنين فى حملات الطب البيطرى قبل عيد الأضحى

 

جانب من توعية الأهالى بحفظ اللحوم قبل عيد الأضحى
جانب من توعية الأهالى بحفظ اللحوم قبل عيد الأضحى

 

جانب من فحص وتحصين الخراف فى الأقصر
جانب من فحص وتحصين الخراف فى الأقصر

 

حماية المواشي بالتحصين قبل عيد الأضحى
حماية المواشي بالتحصين قبل عيد الأضحى

 

عمل مكثف للجان الطب البيطرى بالأقصر
عمل مكثف للجان الطب البيطرى بالأقصر

 

فعاليات ندوات إرشادية بيطرية في وحدة طب الأسرة بقرية الرياينة
فعاليات ندوات إرشادية بيطرية في وحدة طب الأسرة بقرية الرياينة

 

ندوات إرشادية بيطرية في وحدة طب الأسرة بقرية الرياينة
ندوات إرشادية بيطرية في وحدة طب الأسرة بقرية الرياينة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة