عبد الحليم سالم

الرئيس السيسى والتوسع الزراعى

السبت، 25 مايو 2024 09:31 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت الافتتاحات الرئاسية اليوم؛ لتؤكد الرؤية الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يتعلق بالحرص وتنمية موارد وأصول الدولة المصرية لا سيما في المجال الزراعة الذى شهد إضافة 4 ملايين فدان والاقتراب من الوصول الي 14 مليون فدان منتشرة في ربوع مصر منها سيكون نحو نصف مليون فدان اعلن عنها الرئيس في سيناء تم افتتاجها الفترة المقبلة لتحقيق حلم التنمية، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يتمنى أن تكون الجلسة القادمة للاحتفال بمشروعات الزراعة فى سيناء، متابعا: "الاستثمارات فى مجال الزراعة، الدولة مش مجال واحد تعليم وصحة وزراعة وصناعة، لما نيجى نتكلم عن دولة قوامها 106 ملايين، ده عاوز أعباء مالية ضخمة".

وأضاف الرئيس السيسى فى نهاية كلمته فى افتتاح مشروعات تنموية جديدة فى جنوب الوادي: "إن شاء الله البنية الأساسية فى سيناء تكون خلصت لصالح 450 ألف فدان هناك، ومحطة بحر البقر صرف زراعى وننتج بها إنتاج يدخل فى الاقتصاد المصرى، وبشكر كل القائمين على المشروعات دى، وأتمنى لهم مزيدا من الجهد، ومحتاجين نتكلم مع الناس ولازم نتكلم، شكرا جزيلا".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر إلي القائمين على مشروعات التنمية في جنوب الوادي وكل أجهزة الدولة المختلفة، متابعا: "كان ممكن نطلع المشوار.. التفاصيل كتير والتكلفة هتكون كتير.. ممكن نعمل رحلات لرجال الإعلام وشباب الجامعة يطلع يشوف الكلام ده على الأرض".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي: "مرة ثانية بشكر كل الجهات والقائمين على المشروع وبنقول لهم من فضلكم نستمر بمعدلات أكثر من كده.. كل فدان يدخل الخدمة يوفر إنتاج أكثر لصالحنا.. وبالتالي نصل إلى الحد الأقصى اللى ممكن الدولة توفره فيما أتاحه الله سبحانه وتعالي لينا".

كما أشار الرئيس لأهمية التوسع في زارعة المحاصيل الاسترايجية مثل القمج والذرة لتوفير ما لا يقل عن 600 مليون دولار حال خلط كميات من الذرة بالقمح حيث قال الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إضافة الذرة إلى القمح، قائلا: "لما بنتكلم عن القمح المخلوط بالذرة.. مش بنغير كتير في المواصفات وبنقول حاجة معقولة.. مش بيغير في طعمه وشكله.. بتتكلم عن 20 % ذرة مع الفمح.. بنستخدم 18 مليون طن قمح.. وعلى كل حال مش كله بيتعمل عيش ومنتجات أخري.. لو قولنا العيش بنتكلم عن 10 – 12 مليون طن للخبز.. الـ 20 % منهم يعني 2 مليون طن ذرة".
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي: "حتى الآن ومهما عملنا لا نستطيع توفير احتياجات القمح ونضطر نجيبه من بره.. ممكن اوي لتوقيت الزراعة الذرة يغطي جزء من القمح.. انا بقول لكم علشان انا رجل صريح.. لو انا اه اعمله.. 2 مليون طن قمح سعرهم يصل إلى 600 مليون دولار أو أكثر حسب سعر طن القمح.. وصل إلي أكثر من كده خلال الأزمة بالعام الماضي..  لو النهاردة اعمل هنا والتكلفة هيوفر 600 مليون دولار في الاستيراد.. ده موجود وده موجود".
لا شك ان حرص الرئيس السيسى على توسيع الرقعة الزراعية مع ترشيد استهلاك المياه يقود نحو نمو وتطوير الدولة المصرية وتوفير غذائها بنفسها بدلا من الاستيراد.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة