استعدادا لامتحانات الثانوية الأزهرية..تعليمات بفحص حاويات الأقلام والآلات الحاسبة منعا للغش.. أى طالب يرفع ورقة الإجابة عن المقعد يتم تفتيشه.. الالتزام بالإجابة بقلم أزرق جاف فقط

السبت، 25 مايو 2024 11:00 ص
استعدادا لامتحانات الثانوية الأزهرية..تعليمات بفحص حاويات الأقلام والآلات الحاسبة منعا للغش.. أى طالب يرفع ورقة الإجابة عن المقعد يتم تفتيشه.. الالتزام بالإجابة بقلم أزرق جاف فقط الثانوية الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية يوم السبت 1 يونيو القادم، وحدد قطاع المعاهد الأزهرية ما يقرب من 600 لجنة لجان على مستوى الجمهورية، كما ستتم عملية التصحيح عقب انتهاء الامتحانات، حيث من المتوقع أن يتم إعلان النتيجة فى الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

وكان الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر الشريف، اعتمد جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسى 2023- 2024، حيث تبدأ الامتحانات يوم السبت 1 يونيو، وأظهرت الجداول امتحان الطلاب مادة واحدة فى اليوم، على أن يمتحن طلاب القسم الأدبى فى يوم منفرد عن طلاب القسم العلمى، فيما تنتهى جميع الامتحانات 15 يوليو وتتوقف خلال اجازة عيد الأضحى المبارك، وتتوقف الامتحانات يوم الأحد 30 يونيو احتفالا بالثورة. ويؤدى طلاب القسم العلمى امتحاناتهم فى 16 يوما، بينما القسم الأدبى فى 14 يوما.

ويبدأ طلاب القسم العلمى امتحاناتهم يوم السبت 1 يونيو بمادتى الفقه والحديث، ثم يوم الاثنين 3 يونيو بمادة القرآن الكريم، ويوم الأربعاء 5 يونيو مادة الجبر والهندسة الفراغية، ويوم السبت 8 يونيو امتحان مادة اللغة الأجنبية، والاثنين 10 يونيو الاستاتيكا، والأربعاء 12 يونيو الأدب والنصوص، والسبت 22 يونيو الفيزياء، والاثنين 24 يونيو التوحيد، والأربعاء 26 يونيو النحو، ويوم السبت 29 يونيو الأحياء، ويوم الاثنين 1 يوليو البلاغة، ويوم الأربعاء 3 يوليو مادة التفاضل والتكامل، ويوم السبت 6 يوليو مادة الديناميكا، ويوم الأربعاء 10 يوليو الكيمياء، ويوم السبت 13 يوليو الصرف، الاثنين 15 يوليو مادة التفسير.

أما طلاب القسم الأدبى يبدأون امتحاناتهم يوم الأحد 2 يونيو بمادتى الفقه والإنشاء، ويوم الثلاثاء 4 يونيو القرآن الكريم، والخميس 6 يونيو البلاغة، الأحد 9 يونيو الجغرافيا للمبصرين، والثلاثاء 11 يونيو النحو، والخميس 13 يونيو الحديث،الأحد 23 يونيو التاريخ، الثلاثاء 25 يونيو الفلسفة والمنطق، الخميس 27 يونيو الأدب والمطالعة والنصوص، والأحد 2 يوليو اللغة الأجنبية الأولى، الثلاثاء 9 يوليو اللغة الأجنبية الثانية، والخميس 11 يوليو الصرف، والأحد 14 يوليو التفسير.

واصدر قطاع المعاهد الازهرية تعليمات خاصة بالملاحظين وهي:

على جميع المنتدبين باللجنة أيا كانت صفاتهم عدم حيازة أي أجهزة محمول أوساعات سماعات بلوتوث أثناء انعقاد اللجنة حتى وإن كانت مغلقة ، ويسري ذلك أيضا داخل لجان السجون ولجان مستشفى الأورام.

علي رئيس لجنة الامتحان أن يعلن للملاحظين ضرورة الالتزام بالتعليمات التالية :

التنبيه على الملاحظين بمجرد دخولهم اللجنة أولا :

القيام بتنظيم مقاعد الطلاب كل حسب رقم جلوسه ، وحسب توزيع النماذج المرفقة قبل البدء في توزيع أوراق البوكليت ويراعى التباعد المطلوب بين كل طالب وآخر مقدار متر بين كل مقعد .

على عضوي اللجنة الحفاظ على هدوء واستقرار اللجنة من بداية وقت امتحان المادة حتى نهاية ، للحفاظ على تركيز الطلاب.

الالتزام بعدم التحدث مع الطلاب أو الزملاء أو المتابعين لأعمال اللجان بصوت عال يؤثر على تركيز الطلاب.

تذكير الملاحظين بالمسئولية القانونية والأخلاقية للأعمال التي يقومون بها .

على ملاحظى اللجنة عدم تسليم الطالب الورقة المدمجة (البوكليت) إلا بعد توقيعه في كشوف الحضور ، ويحظر تأخير تسليم بوكليت الأسئلة عن الموعد المحدد للمادة في الجدول.

ينبه على جميع الطلاب قبل بدء اللجنة ، أنهم مسئولون عن تسليم أوراق إجابتهم كاملة للملاحظين ، وأن عدم التوقيع على كشوف الحضور والانصراف يثبت تخلف الطالب في المادة التي لم يوقع فيها .

عند توزيع أوراق الإجابة يتم وضع كراسات الإجابة أمام كل طالب على مقعده ، وفي حالة تخلف أحد الطلاب عند التوزيع توضع ورقة إجابته على مقعده ، ثم تجمع أوراق الطلاب المتخلفين وتسلم المشرف الدور بعد مرور خمس عشرة دقيقة من وقت الامتحان تسليمها إلى الوكيل الثقافي ويسجل إخطار التخلف ويعتمد ، ويسلم مع أوراق إجابة الطلاب في ترتيبه مع نهاية اللجنة.

يتم توزيع ورقة الامتحان المدمجة على الطلاب وفقا للنموذج.

على ملاحظى اللجان ضرورة اليقظة من أول دقيقة في الامتحان حتى يفوتا الفرصة على أي طالب يقوم بالغش أو تصوير البوكليت ويقعا تحت المسئولية القانونية.

ينبه على الطلاب الالتزام بالإجابة بقلم أزرق جاف فقط ، واستخدام القلم الرصاص في الرسومات التوضيحية فقط في المسودة.

ينبه على الطلاب بعد أوراق البوكليت قبل الإجابة ، ومطابقتها بالعدد المدون على غلاف البوكليت في امتحان كل مادة.

يقوم ملاحظا اللجنة بالتنبيه على الطلاب بملء بيانات السليس بصورة كاملة وواضحة وبكل دقة في الأماكن المحددة.

ينبه على الطلاب قبل البدء في كتابة بياناتهم وقبل الإجابة مراجعة جميع الأسئلة والتأكد من وضوحها وأن أوراق البوكليت كاملة ولا توجد فقرة من سؤال غير واضحة أو ناقصة ، حيث يصادف وجود بعض الأوراق وجود جزئية من سؤال مشطوفة وغير واضحة وفي حالة وجود ذلك العيب يتم تغيير كراسة البوكليت قبل البدء في الإجابة وفى حالة اكتشاف ذلك بعد مرور نصف الوقت يستكمل الطالب إجابته ويتم عمل محضر إثبات حاله وإرفاقه مع ورقة الإجابة.

على ملاحظى اللجنة عند امتحان مادة الفقه التأكد من مذهب الطالب قبل تسلمه ورقة إجابته ، وينبه على الطالب التأكد من أن ورقة الإجابة تخص مذهبه قبل كتابة البيانات ، ويتحمل الطالب المسئولية في حالة الإجابة في ورقة إجابة مخالفة لمذهبه .

ضرورة اليقظة من أول دقيقة في الامتحان حتى تفوتوا الفرصة على أي طالب يقوم بتصوير البوكليت وأن يتم التنبيه على الطلاب أثناء الإجابة

  والتنبيه على أن تبقى الورقة في وضع الكتابة ، وفي حالة وجود طالب بهذا الشكل أثناء الامتحان يجب تفتيشه جيدا وإخطار مشرف الدور والموجه.

يحظر تغيير مذهب الطالب أثناء الامتحان حتى وإن طلب الطالب ذلك بنفسه .

مسئولية ملاحظى اللجنة في التعرف على شخصية الطلاب من خلال بطاقات التعارف

يقوم رئيس اللجنة بتكليف أحد المساعدين دون الثقافي بتولى توزيع بطاقات التعارف على ملاحظى اللجان.

يتم التعرف على شخصية الطلاب في هدوء تام حفاظا على تركيز الطلاب وتحت مسئولية ملاحظى اللجنة.

يتم التعرف على الطلاب للمرة الأولى قبل توزيع أوراق البوكليت على الطلاب من قبل أحد ملاحظى اللجنة وعلى عضو الجنة الثاني متابعة أعمال اللجنة.

يقوم العضو الثاني بإعادة التعرف على الطلاب للمرة الثانية بعد 20 دقيقة من بدء الامتحان والعضو الأول يتابع أعمال اللجنة.

حال عدم التأكد من شخصية الطالب يقوم عضو اللجنة بطلب البطاقة الشخصية من الطالب للتأكد من شخصيته .

التعرف على الطالبات المنتقبات من خلال تكليف إحدى السيدات المنتدبات بالتعرف على شخصيتهن وتحت مسئوليتها .

يقوم المساعد المختص بتجميع بطاقات التعارف من اللجان بعد انتهاء عضو اللجنة الثانى من التعرف على شخصية الطلاب للمرة الثانية بحيث يكون التعرف على الطلاب مرتين مرة لكل عضو من عضوي اللجنة.

يتعين على أحد ملاحظى اللجنة التنبيه على الطلاب بصوت هادئ بما تبقى من زمن الإجابة كل نصف ساعة ، وفي بداية الربع ساعة الأخيرة من زمن الإجابة ، وقبل انتهاء زمن الإجابة بخمس دقائق .

يحظر خروج أحد ملاحظى اللجنة أثناء انعقاد الامتحان لأي سبب من الأسباب بحيث لا يكون في الحجرة ملاحظ واحد .

ينبه على ملاحظى اللجان بعدم تمكين الطلاب من التوقيع في خانة الانصراف إلا بعد تسليم ورقة الإجابة وارتباط التوقيع بالتسليم يقطع السبيل على أي تلاعب ، ويعلن ذلك لجميع الطلاب في أماكن ظاهرة بلجان الامتحان.

فحص حاويات الأقلام والآلات الحاسبة حيث ثبت في شأنها عدد من المخالفات.

كيفية استلام عضو اللجنة أوراق إجابة الطلاب بعد انتهاء نصف الوقت مراعاة التالي : -

على ملاحظ اللجنة القائم بعملية استلام أوراق الإجابة من الطلاب مراعاة أن يجلس على أحد المقاعد أمام باب اللجنة من الداخل ، ليقوم باستلام أوراق الإجابة ، ويقوم عضو اللجنة الثانى بمتابعة سير امتحان باقى طلاب اللجنة في هدوء تام ، ولا ينشغل بعملية التسلم ، ويحظر تمكين الطالب من التوقيع في كشوف الانصراف إلا بعد القيام بالاجراءات التالية :

يتم التسليم والتسلم في هدوء تام بالترتيب وبنظام طالب طالب ، مع عدم تحرك أي طالب من مكانه إلا بعد خروج الطالب الذي يسبقه في التسليم ، وعند التسلم يراعى الملاحظ المستلم

التأكد من التالي :

أ من كتابة بيانات الطالب كاملة وواضحة على السلبس.

ب من عدد صفحات كراسة البوكليت وعدم نزع أي ورقة من داخلها وعدم طمس الإجابات لذا فإن سلامة عدد أوراق كراسة البوكليت مسئولية الملاحظ بعد انتهاء اللجنة واعتبار هذا الأمر هام للغاية.

ت من وجود إجابات بخط يد الطالب والورقة ليست بيضاء من الداخل وبها كتابة بخط يد الطالب لذا فان سلامة عدد كراسة البوكلت مسؤلية الملاحظ بعد انتهاء اللجنه.

ث من عدم وجود متعلقات للطالب داخل كراسة الإجابة وفي حالة وجود أي مخالفة من ذلك يتم عمل مذكرة موقعة من الملاحظين ومشرف الدور والطالب نفسه وتعتمد وتختم وترسل إلى لجنة النظام والمراقبة مع ورقة الإجابة وحفظ صورة منها باللجنة.

يحظر خروج الطالب من لجنة الامتحان قبل نهاية نصف الزمن المحدد الإجابة المادة وفق الجدول المعتمد المخصص للمادة حتى وإن كان الطالب منفردا في اللجنة.

يحظر إجبار الطالب على تسليم ورقة إجابته قبل انتهاء الوقت

يحظر سحب ورقة إجابة الطالب لأي سبب سواء من أعضاء اللجنة أو من متابعى أعمال الامتحانات أيا كانت صفاتهم.

بعد الانتهاء من زمن امتحان المادة واستلام أوراق الإجابة من الطلاب ، يقوم ملاحظا اللجنة بترتيب أوراق الإجابة حسب أرقام الجلوس مع وضع إخطار التخلف معتمداً في ترتيبه ، والتأكد من مطابقة عدد الأوراق بعدد طلاب اللجنة وتسليمها إلى المشرف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة