إقبال كبير على سوق المواشى فى بنها.. التجار: السيطرة على سعر الدولار ساهم فى استقرار أسعار الأضاحى.. إقبال كبير على الخراف والماعز.. وكثرة المعروض ساهم فى خفض الأسعار.. والمحافظ يعلن جاهزية المجازر للعيد.. صور

السبت، 25 مايو 2024 01:00 ص
إقبال كبير على سوق المواشى فى بنها.. التجار: السيطرة على سعر الدولار ساهم فى استقرار أسعار الأضاحى.. إقبال كبير على الخراف والماعز.. وكثرة المعروض ساهم فى خفض الأسعار.. والمحافظ يعلن جاهزية المجازر للعيد.. صور جانب من السوق
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد سوق الماشية العمومي بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، والذى يعقد الإثنين من كل أسبوع، انتعاشا ملحوظا خلال الفترة الحالية وإقبال كبير من قبل المربين والتجار لبيع وشراء الأضاحى خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وذلك بسبب استقرار الأسعار فى هذا الوقت من العام، وقبل ما يزيد عن 3 أسابيع على حلول عيد الأضحى المبارك، حيث من المقرر أن تشهد الأسعار المستقرة حاليا ارتفاعا طفيفا خلال الأيام المقبلة.


وشهد السوق إقبالا كبيرا على شراء الضأن والماعز، خاصة أنها تمثل توجها للعديد من المواطنين الذين يرغبون فى ذبح الأضاحى خلال العيد، مقارنة بالأبقار والجاموس والإبل، حيث تراجعت أسعار اللحوم القائمة من الأضاحى فى الأبقار والجاموس، كما يقبل العديد من المواطنين على شراء الجمال "الإبل"، نظرا لاستقرار أسعارها حتى 30 ألف جنيه للحمل الصغير.


ويضم سوق المواشى العمومى بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، العديد من القطاعات، منها جزء للجمال، والمواشى الوالدة "الأمهات" التى تباع بغرض التربية، والعجول الذكور لغرض الذبح، والإناث بقر وجاموس، والجاموس والبقر الكبير، وكذلك الأغنام والماعز.


وأوضح توفيق محمد، أحد تجار المواشى بالسوق، أن هذا العام شهد رواجا كبيرا عن العام الماضى، حيث أثر انخفاض الدولار بالتأكيد على تراجع أسعار الذبائح، وهذا لم يكن موجودا خلال العام الماضى بسبب ارتفاع الأسعار، أما العام الجارى فإن الأسعار فى استقرار إلى حد كبير وهو ما تسبب فى حالة الرواج هذه.


وتابع "توفيق"، أن أسعار كيلو لحم العجول البقرى ذكور قائم يبدأ من 167 إلى 170 جنيها أما كيلو لحم العجول البقرى إناث قائم يبدأ من 165 إلى 168 جنيها، وأيضا كيلو لحم عجول الجاموس قائم يبدأ من 130 إلى 135 جنيها، وكيلو الخراف البرقى قائم يبدأ من 180 إلى 210 جنيهات، وكيلو الخراف البلدى قائم يبدأ من 160 إلى 220 جنيها، أما بالنسبة لسعر الجمل فيباع بسعر الجملة بقيمة تقديرية وليس بالكيلو.


ومن ناحيته قال أحمد عيسى أحد تجار المواشى بالسوق ببنها، إن أسعار الخراف والماعز تشهد دون غيرها ارتفاعا فى الأسعار داخل سوق المواشى، نظرا للإقبال الكبير عليها، حيث وصل سعر الخروف الذى يزن 50 كيلو قائم يتراوح سعره من 8 لـ10 آلاف جنيه قائم.


وفى ظل زيادة المعروض وتراجع الأسعار نسبيًا، خلال الأيام القليلة الماضية، شهدت أسواق المواشى فى محافظة الشرقية إقبالًا ملحوظًا، وقال طلعت محمود، تاجر مواشى، أن هناك إقبالًا ملحوظًا على حركة البيع والشراء، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى، مؤكدًا انخفاض الأسعار نسبيًا عما سبق فى ظل زيادة المعروض من المواشى والإقبال على شراء الأضاحي.


وبدوره أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، جاهزية مجازر المحافظة لاستقبال أضاحى المواطنين مجانا مع تواجد مكثف للأطباء البيطريين داخلها للكشف على الماشية قبل الذبح، وتنظيم العمل والإشراف على أعمال الذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن جميع العنابر والمجازر التابعة للمحافظة تعمل بكامل طاقتها وتستعد لاستقبال الأضاحى، منوها بأنه تم تطوير المجازر الحكومية بالقليوبية لتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين.


ووجه المحافظ بتكثيف الاستعدادات بجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث ثمن جهود مديرية الطب البيطرى فى تكثيف استعداداتها، مشيدًا بأعمال التطوير ورفع الكفاءة التى تتم بمجازر المحافظة، والذى تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التى سيتم تطويرها ورفع كفاءتها حفاظًا على استثمارات الدولة.

الإقبال-على-السوق
الإقبال-على-السوق

 

الإقبال-على-السوق-لشراء-الأضاحي
الإقبال-على-السوق-لشراء-الأضاحي

 

البيع-والشراء-بسوق-المواشي
البيع-والشراء-بسوق-المواشي

 

الجمال
الجمال

 

الجمال-بسوق-المواشي-ببنها
الجمال-بسوق-المواشي-ببنها

 

المواشي-بالسوق
المواشي-بالسوق

 

زحام-كبير-بسوق-المواشي-ببنها
زحام-كبير-بسوق-المواشي-ببنها

 

منطقة-الجمال-بسوق-المواشي-ببنها
منطقة-الجمال-بسوق-المواشي-ببنها

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة