رئيس الوزراء المجرى: المجر تتطلع إلى إعادة تعريف عضويتها فى حلف شمال الأطلسى

الجمعة، 24 مايو 2024 09:26 م
رئيس الوزراء المجرى: المجر تتطلع إلى إعادة تعريف عضويتها فى حلف شمال الأطلسى فيكتور أوربان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، إن بلاده تتطلع إلى إعادة تعريف عضويتها فى حلف شمال الأطلسى لضمان عدم مشاركة بلاده فى عمليات خارج أراضى الحلف العسكرى.


وأضاف رئيس الوزراء المجرى -فى تصريحات إذاعية وفق ما نقلته مجلة (بولتيكو) الأوروبية- "الآن تم اختراع مصطلح جديد لوصف الموقف المجرى فى الناتو، يسمى عدم المشاركة. نحن لسنا مشاركًا الآن".


وتابع: "هناك مصطلح اختيار عدم المشاركة... إذا قررنا عدم المشاركة، فإن مشاركتنا فى الهيكل العسكرى لحلف شمال الأطلسى وموقفنا سيتغيران".


وقال رئيس وزراء المجر الذى حافظ على علاقات وثيقة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حتى بعد أن أمرت موسكو بشن هجوم على أوكرانيا، إن المحامين يعملون على كيفية وجود المجر كعضو فى الناتو وعدم المشاركة فى أعمال الحلف خارج أراضى الناتو، و"ليس هناك شك فى تورط الناتو فى حروب خارج أراضيه، مع دول غير أعضاء فى الناتو".


وأضاف أن روسيا لا تستطيع الفوز فى الحرب ضد أوكرانيا. وقال: "لو كان الروس أقوياء بما يكفى لهزيمة الأوكرانيين دفعة واحدة، لكانوا قد هُزِموا؛ لكن هذا ليس ما نراه".


وتابع أن روسيا لن تهاجم الغرب، وأن "قوة حلف شمال الأطلسى لا يمكن مقارنتها بقوة أوكرانيا. إنها مائة مرة، وربما ألف مرة، لذلك لا أعتقد أنه من المنطقى افتراض أن روسيا، التى لا تستطيع حتى التعامل مع أوكرانيا، ستتدخل فجأة وتسيطر على كامل أراضى العالم الغربي".


ومنذ بدء الحرب الروسية فى فبراير 2022، أدى إحجام المجر المستمر عن دعم أوكرانيا إلى إبطاء العديد من قرارات الاتحاد الأوروبى بشأن دعم كييف، لأنها تتطلب فى كثير من الأحيان إجماع دول الكتلة السبعة والعشرين.


وحذر أوربان فى خطابه من أن "ما يحدث اليوم فى بروكسل وواشنطن - وربما فى بروكسل أكثر منه فى واشنطن - هو نوع من الاستعداد لصراع عسكرى مباشر محتمل؛ يمكننا أن نسميه بأمان: الاستعداد لخوض أوروبا الحرب".


كما رحب بمحاولة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لإعادة انتخابه. وتخشى بعض عواصم الاتحاد الأوروبى الأخرى أنه إذا فاز ترامب بولاية ثانية، فقد يرحب أوربان بمبادرة ترامب المحتملة لإنهاء الصراع الأوكرانى من خلال إبرام اتفاق سلام مع موسكو والتنازل عن الأراضى التى يطالب بها الكرملين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة