بدء موسم زراعة الذرة الرفيعة بأسوان

الجمعة، 24 مايو 2024 11:00 م
بدء موسم زراعة الذرة الرفيعة بأسوان انطلاق موسم الزراعات الصيفية
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت الإدارة المصرية تحقيق اكتفاء ذاتي من العديد من المحاصيل الزراعية ومنها، محاصيل مثل الأرز، والذرة البيضاء، والذرة الرفيعة، ويعد محصول الذرة الرفيعة واحد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، التى تدخل فى صناعة الخبز وأعلاف المواشى وغيرها من الاستخدامات وهى واحدة من المحاصيل، التى تحتاج إلى عمالة كثيرة  وخاصة فى موسم الحصاد، مما يستوعب أعداد كبيرة من العمالة اليومية.

وفي محافظة أسوان، انطلق موسم الزراعات الصيفية، وفي مقدمتها الزرة الرفيعة، وتقوم مديرية الزراعة بأسوان بتوفير كافة الأسمدة اللازمة للموسم الصيفى.

كما عقدت مديرية الزراعة بأسوان العديد من الفعاليات التوعوية خلال الفترة الماضية حيث تناولت الندوات استعراض أصناف الذرة الشامية، والهجن الفردية، والثلاثية البيضاء والصفراء، وأهميتها في إنتاج الخبز والعلف، وتعريف الحضور بالمواعيد المناسبة للزراعة وأهمية اختيار الأصناف الجيدة، وطرق مكافحة الحشائش والآفات التي تصيب محصول الذرة، من خلال برنامج المكافحة المتكاملة، وتم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات المزارعين.

وتم تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين، والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة، لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل، لتحقيق أعلي إنتاجية للفدان، وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي."

في نفس السياق، وفي إطار توجه الدولة للنهوض بالمحاصيل، بدأت الجمعية الزراعية بالرغامة شرق  بمركز كوم امبو . اعمال الميكنة الزراعية  لزراعة 50 فدان للمحصول الصيفي "ذرة رفيعة"، والمدعم دعم كلي من مشروع " بناء القدرة على الصمود وتعزيز الأمن الغذائي للأسر الريفية والضعيفة في مصر للتخفيف من اثار الازمة الاوكرانية".

كما حرصت وحدة ادارة المشروعات بأسوان علي تنفيذ العديد من الندوات الزراعية بحضور المزارعين بقري أسوان.

وأصدرت وحدة ادارة المشروعات بأسوان اهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الرفيعة مراعاتها خلال شهر يونيو.
وتشمل عدة نقاط
1- تزرع الذرة الرفيعة خلال شهر يونيو.
2- تتم الزراعة فى جور على أبعاد 25 سم للأصناف الطويلة و20 سم للأصناف القصيرة.
3- تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على الريشة العمالة المواجهة للشمس – وتتم الزراعة بوضع 4 حبوب على عمق 2 – 3 سم وتغطى بالتراب الناعم.
4- إذا تم إستخدام أسمدة حيوية مثل النتروبين والفوسفورين والذى يوفر في كميات الأسمدة الكيماوية المستخدمة بقدار الربع وبهدف حماية البيئة من التلوث ويتم خلطها مع الحبوب ( التقاوى ) قبل الزراعة جيدا مع مادة لاصقة.
5- تتم العزقة الأولى لإزالة الحشائش بعد 15 يوما من رية الزراعة ويعقبها خف النباتات بمعدل نباتين للجورة الواحدة الاصناف القصيرة ونبات واحد الاصناف الطويلة ثم التسميد بالسماد الأزوتى والبوتاسى ثلث جرعة التسميد الأزوتى ( 100 وحدة ) علي دفعتين
6- التسميد الأزوتى يتم بمعدل 50 وحدة أزوت فى الدفعة الأولى و 50 وحدة فى الدفعة الثانية بعد الأولى 15 يوما على أن يتم وضع السماد تكبيشا أمام الجور وعلى بعد 5 سم.
7- يتم إجراء العزقة الثانية بعد الأولى بحوالى 15 يوما ويعقبها التسميد بالدفعة الثانية ثم الرى.
8- يفضل إجراء رشة وقائية ضد الثاقبات والدودة القارضة عقب رية المحاياة وتحمل الأرض لعملية الرش

في نفس السياق لا تألوا الدولة المصرية  متمثلة في وزارة الزراعة جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة، والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزياده إنتاجية المحاصيل الزراعية. بمحافظة أسوان

و تم التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية، مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها، وذلك بعد التأكد عن عملية توريد المزارعين لمحصول القمح وكل مزارع قام بالتوريد سوف يحصل على حصته من القمح كاملة حيث أن أن عملية إستلام الأسمدة مرتبط بعملية التوريد للقمح وتم مناشدة كل مزارع بسرعة الإنتهاء من التوريد من أجل الحصول على الحصة المقررة له من الأسمدة للمحاصيل الصيفية وعدم التخلف

كما تقوم  مديرية الزراعة بأسوان  بالمتابعة الدورية للفلاحين فى كافة المواسم والزراعات وتقوم بعقد الندوات الإرشادية المستمرة للفلاحين بما يضمن خروج المحصول فى أفضل جودة ويحقق المراد منه وأفضل الإستفادة للفلاحين.

اعمال الميكنة الزراعية بأسوان
اعمال الميكنة الزراعية بأسوان

 

انطلاق موسم الزراعات الصيفية
انطلاق موسم الزراعات الصيفية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة