العالم هذا الصباح.. إسرائيل تستدعي سفراء النرويج وإسبانيا وأيرلندا بسبب الاعتراف بدولة فلسطين.. بايدن: نعمل مع الكونجرس لتصنيف كينيا حليفا أساسيا من خارج الناتو.. الكرملين ينفى وجود أى اتصال بين بوتين وترامب

الجمعة، 24 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. إسرائيل تستدعي سفراء النرويج وإسبانيا وأيرلندا بسبب الاعتراف بدولة فلسطين.. بايدن: نعمل مع الكونجرس لتصنيف كينيا حليفا أساسيا من خارج الناتو.. الكرملين ينفى وجود أى اتصال بين بوتين وترامب دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الغذب والصدمة تسيطرة على حكومة الدولة العبرية بعد اعتراف كل من أيرلندا والنرويج وأسبانيا بالدولة الفلسطينية، والضغوطات الدولية مستمرة لمشروع حل الدولتين رغم حرب الإبادة التى تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة.

إسرائيل تستدعى سفراء النرويج وإسبانيا وأيرلندا بسبب الاعتراف بدولة فلسطين

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، سفراء دول النروج وإسبانيا وأيرلندا، على خلفية اعتراف بلدانهم بدولة فلسطين ، ووجهت لهم توبيخا شديد اللهجة.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، على موقعها الإلكترونى، إنه تم إجبار السفراء الثلاثة على مشاهدة مقطع فيديو يظهر فيه عناصر حماس وهم يأسرون مجندات إسرائيليات خلال هجوم السابع من أكتوبر ، وأوضحت الوزارة للسفراء أن الإعتراف قد ينظر إليه على أنه مكافاة لحماس على أنشطتها.

وأضافت الصحيفة أن يعقوب بليتشتاين مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية وجه كلمة مباشرة إلى سفراء النرويج بير إيجيل سيلفاج ، وأيرلندا سونيا ماكجينيس ، وأسبانيا آنا مارى سالومون ، وأشارت إلى أن بليتشتاين ، متحدثا نيابة عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس ، وجه رسالة صريحة للسفراء الثلاثة مفادها " إن إعترافكم بالدولة الفلسطينية لا يجلب السلام ، إنه يقوى حماس ويعقد الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح المحتجزين".

وحذر بليتشتاين من تداعيات خطيرة على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والدول الثلاث ، وشدد على التزام إسرائيل الثابت بأهدافها : عودة المحتجزين، والقضاء على حماس، واستعادة الأمن للإسرائيليين.

وبعد الاجتماع ، أمر كاتس باستدعاء سفير إسرائيل من إسبانيا للتشاور، وهو ما يعكس الإجراءات التى تم اتخاذها بالفعل مع أيرلندا والنرويج.
يشار إلى أن حركة حماس أصدرت بيانا أمس أوضحت فيه أن الفيديو الذى نشرته إسرائيل مجتزأ ، وأن الأحاديث التى دارت فيه سواء باللغة الانجليزية أو العربية ليست النص الصحيح للحوار الذى دار بين عناصرها والمجندات فى يوم 7 أكتوبر الماضي.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

بايدن: نعمل مع الكونجرس لتصنيف كينيا حليفا أساسيا من خارج الناتو

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن أنه يعمل مع الكونجرس الأمريكى من أجل تصنيف كينيا حليفا أساسيا من خارج حلف شمال الأطلسى (الناتو).

وأعلن الرئيس الأمريكى والرئيس الكينى ويليام روتو عن سلسلة من الصفقات والاستثمارات التى تهدف إلى تعزيز الطاقة الخضراء والتعليم والتصنيع الصحى فى كينيا.

جاء هذا الإعلان فى الوقت الذى يقوم فيه الرئيس روتو بزيارة رسمية إلى واشنطن ، حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية".

وأضاف الرئيس الأمريكى أنه تم الاتفاق مع الرئيس الكينى على إقامة حوار استراتيجى بشأن تعميق التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى ، كما تم الاتفاق على العمل من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

الكرملين ينفى وجود أى اتصال بين بوتين وترامب

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف، الخميس، إجراء أى اتصال بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب .

وقال بيسكوف، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "بالتأكيد، الرئيس بوتين ليس على اتصال مع دونالد ترامب".

وأوضح أنه يتعين على كلٍ من موسكو وواشنطن إجراء مشاورات فى ظل الصمت التام بشأن القضايا التى تخص المواطنيين، مُضيفًا: "فيما يخص التواصل (بين روسيا والولايات المتحدة) بشأن الأشخاص المعتقلين فى السجون، والصادر بحقهم أحكام. يمكننا أن نؤكد مجددًا ما قلناه مرارًا بأن تلك المحادثات يجب أن تعقد فى صمت وسرية تامة".. مُشيرًا إلى أن هذا هو السبيل الوحيد لإنجاح هذه المحادثات هو بقصرها على الجانبين.

ويأتى تعقيب الكرملين ردًا على تصريحات ترامب التى أشار فيها إلى احتمالية الإفراج عن الصحفى الأمريكى إيفان جيرشكوفيتش المعتقل فى روسيا بتهمة التجسس.

وكتب ترامب على منصات التواصل الاجتماعى الخاصة به أن الإفراج عن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" سيتم بعد وقت قصير من الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة المقرر إجراؤها فى نوفمبر المقبل، حيث يسعى للفوز على الرئيس جو بايدن والعودة مجددًا إلى البيت الأبيض.

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، أن روسيا لا تتدخل أبدا فى الشؤون الداخلية للدول، وترفض تدخل الآخرين فى شؤونها.

جاء ذلك رداً على سؤال لبيسكوف حول الانتخابات المقبلة فى بريطانيا، خلال مؤتمر صحفي، مؤكداً: "نحن لا نتدخل أبدا فى الشؤون الداخلية للدول الأخرى بما فيها بريطانيا، وبالمثل نرفض تدخل الدول الأخرى بما فيها المملكة المتحدة فى شؤون روسيا".

وكان رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك قد دعا أمس /الأربعاء/، إلى تنظيم الانتخابات العامة فى 4 يوليو القادم، منهيا شهورا من التكهنات حول موعد الاستحقاق.

وقال سوناك:" تحدثت فى وقت سابق مع الملك تشارلز الثالث لطلب حل البرلمان وقد وافق الملك على هذا الطلب وسنجرى انتخابات عامة ".

وفى رسالته السنوية إلى الجمعية الفيدرالية الروسية فى فبراير الماضي، أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين: "لن نسمح لأحد بالتدخل فى شؤوننا الداخلية".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

حكومة كندا تقاوم ضغوطا حزبية داخلية للإعتراف بالدولة الفلسطينية

تقاوم الحكومة الكندية برئاسة جستن ترودو الدعوات من داخل الكتلة الليبرالية ومن الحزب الديمقراطى الجديد لاتباع خطى النرويج وأيرلندا وإسبانيا والاعتراف الفورى بالدولة الفلسطينية.

وأعلنت تلك الدول الثلاث يوم أمس الأربعاء أنها ستمنح الاعتراف بها الأسبوع المقبل، وقالت إنها تأمل أن تحذو الدول الغربية الأخرى حذوها.

وفى مجلس العموم، عندما تحدى الناقد للشؤون الخارجية فى الحزب الديمقراطى هيذر ماكفرسون ترودو "لاتخاذ موقف" ، قال رئيس الوزراء "إن كندا مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين فى الوقت المناسب ، وليس بالضرورة كخطوة أخيرة على الطريق ، نحن بحاجة ماسة إلى بناء طريق موثوق به نحو السلام الدائم ، نحن نعارض الجهود التى تبذلها حكومة نتنياهو لرفض حل الدولتين ، وفى الوقت نفسه، تسيطر حماس حاليًا على مناطق فى غزة ولم تلق سلاحها ولم تطلق سراح الرهائن لديها".

ورحبت النائبة الليبرالية سلمى زاهد بمبادرة إسبانيا والنرويج وإيرلندا ، وقالت "إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لا يجب أن ينتظر الحل النهائى لجميع القضايا بين فلسطين وإسرائيل ، إن الشعب الفلسطينى له نفس الحق فى تقرير المصير مثل أى شعب آخر ، كندا تؤيد حل الدولتين ، وحان الوقت لاتخاذ الخطوة التالية فى تعزيز هذا الهدف".

وفى أوتاوا، قال الحزب الديمقراطى الجديد إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية الآن من شأنه أن يعزز التسوية السلمية فى الشرق الأوسط.

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة