إيلون ماسك يحذر من تأثير السوشيال ميديا على الأطفال

الجمعة، 24 مايو 2024 12:48 م
إيلون ماسك يحذر من تأثير السوشيال ميديا على الأطفال إيلون ماسك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرًا ما تحدث إيلون ماسك، وهو أب لتسعة أطفال، عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال، وفي العام الماضي، قال إنه لم يقيد مطلقًا استخدام أطفاله لوسائل التواصل الاجتماعي، وربما كان ذلك خطأً، والآن، في خطاب ألقاه مؤخرًا، أعرب عملاق التكنولوجيا عن مخاوف كبيرة بشأن تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال.

وفي حديثه عن بعد في معرض VivaTech في باريس، تحدث ماسك عن أهمية تنظيم تعرض الأطفال لهذه المنصات، وخلال ظهوره الافتراضي، شدد ماسك على الضرر المحتمل لوسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الأطفال معرضون بشكل خاص لخوارزميات الذكاء الاصطناعي المتطورة المصممة لتعزيز مشاركة المستخدم من خلال زيادة مستويات الدوبامين إلى الحد الأقصى.

وقال ماسك: "أود أن أحث الآباء على الحد من كمية وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن للأطفال رؤيتها، لأنها تتم برمجتها بواسطة الذكاء الاصطناعي الذي يزيد من الدوبامين".

وتنبع تعليقات ماسك من قلق أوسع نطاقًا بشأن التأثير النفسي لوسائل التواصل الاجتماعي، وقال إن الطبيعة التنافسية لشركات وسائل التواصل الاجتماعي لجذب انتباه المستخدمين تؤدي إلى عواقب ضارة على العقول الشابة، ولتأكيد وجهة نظره، شارك مقطع فيديو الجلسة على X، مكررًا موقفه بأن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يضر بالأطفال بسبب المنافسة الشرسة بين أنظمة الذكاء الاصطناعي لتوليد ضربات الدوبامين.

وفي لحظة تفاعلية على X، استفسر أحد المستخدمين عن مصدر الدوبامين الشخصي لـ Musk لهذا الأسبوع، وكان رده مقتضبًا: "X + أطفال"، مما يسلط الضوء على تركيزه المزدوج على مساعيه المهنية وعائلته.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها ماسك إنذارات بشأن منصات التواصل الاجتماعي، لقد انتقد بشكل خاص موقعي Meta's Facebook وInstagram، مشيرًا إلى مزاعم بأن هذه المنصات سهلت استغلال الأطفال من خلال أدواتها.
وفي الوقت نفسه، ادعى مرارًا وتكرارًا أن منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به X تتخذ إجراءات قوية للقضاء على محتوى إساءة معاملة الأطفال، على الرغم من وجود خلافات، بما في ذلك إعادة الحساب الذي شارك سابقًا محتوى استغلاليًا.

وفي العام الماضي، أثناء حديثه في القمة العالمية للحكومات (WGS) في دبي، قال ماسك إنه لم يحاول مطلقًا تقييد وسائل التواصل الاجتماعي على أطفاله و"ربما كان ذلك خطأ"، وأضاف أيضًا أنه يعتقد أن أطفاله تمت برمجتهم بواسطة Reddit وYouTube وأنه كان يود مراقبة ما كانوا يشاهدونه.

وقال: "لقد تمت برمجتهم بواسطة Reddit وYouTube. سأقوم بتقييد وسائل التواصل الاجتماعي أكثر قليلاً مما كانت عليه في الماضي وأشاهد ما يشاهدونه".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة