وزيرة الهجرة ونائب محافظ الإسماعيلية يشهدان ملتقى اتحاد شباب المصريين بالخارج

الخميس، 23 مايو 2024 09:34 م
وزيرة الهجرة ونائب محافظ الإسماعيلية يشهدان ملتقى اتحاد شباب المصريين بالخارج الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج
الإسماعيلية - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية، انطلاق فعاليات الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج، تحت عنوان "مكافحة الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب المصرى لسوق العمل الدولي"، والذى يعقده اتحاد شباب المصريين بالخارج تحت رعاية وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الشباب والرياضة، ببيت شباب الإسماعيلية يوم 23، 27، 25 مايو، على أن يكون الحفل الختامى للملتقى يوم الأحد المقبل بمحافظة القاهرة.

جاء ذلك فى إطار ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسى، من إنجازات دعمًا للمصريين فى الخارج والشباب المصرى بصفة خاصة؛ بهدف ربطهم بوطنهم وتعميق انتمائهم واعتزازهم بهويتهم.


حضر الملتقى السفيرة سهى الجندى، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ورئيس اتحاد شباب المصريين بالخارج، اولمهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، ولفيف من أعضاء مجلس النواب ودكتور إيهاب صلاح، وكيل وزارة الشباب والرياضة وقيادات الوزارة.

بدايةً ألقى النائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب كلمة وجَّه فيها الشكر والتقدير للسفيرة سهى الجندى والمهندس أحمد عصام الدين، نائب المحافظ ونواب محافظة الإسماعيلية، النائب أحمد عثمان والنائبة آمال رزق الله، مؤكدًا سعادته بالتواجد للمشاركة فى النقاش حول قضية هامة وهى مكافحة الهجرة الغير شرعية.

وأشار لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إلى أن الملتقى يأتى فى إطار خطة الدولة لمواجهة الهجرة الغير الشرعية، وتماشيًا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتزام مصر بمكافحة هذه الظاهرة حيث يسعى الاتحاد لدعم جهود القيادة السياسية التى نجحت فى وقف تدفقات الهجرة من السواحل المصرية.

وألقى النائب محمود حسين نبذة عن اتحاد شباب المصريين بالخارج والذى يأتى من ضمن أهدافه إبراز دور الشباب المتميز خارج الوطن ومساعدة الشباب المصرى بالخارج على الالتحاق بالبرامج التى تقدمها الدولة المصرية لأبنائه بالخارج وكذلك الحرص على إشراك الشباب المصرى فى كافة الاستحقاقات الانتخابية.

وأشاد الدكتور محمود حسين، بالجهود التى تقدمها وزارتى الشباب والهجرة فى ملف الهجرة غير الشرعية، وما يمكن التعاون بينهم والعمل فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء وتطوير وتأهيل العنصر البشرى، بالإضافة إلى التوجيهات الرئاسية بدراسة الأسواق العربية والأوروبية وتعزيز فرص الهجرة الآمنة لهذه الأسواق للشباب المصرى المؤهل، بهدف تحقيق المردود المجتمعى المنشود وزيادة فرص التأهيل والتدريب وريادة الأعمال للشباب.

وأكدت سهى الجندى وزيرة الهجرة فى كلمتها عن سعادتها بالتواجد مع هذا الجمع المتميز من شباب مصر، مُعربة عن سعادتها بالتواجد فى محافظة الإسماعيلية.

وأوضحت "الجندي" أن قضية الهجرة غير الشرعية تعدُّ من أهم أولويات الدولة مؤكدة أن الهجرة غير الشرعية واحدة من الملفات وأبرزها التى تعمل بها وزارة الهجرة كما أن القيادة السياسية الواعية أعطت اهتمامًا بالغًا للظاهرة لبحثها وإيجاد حلولًا لها خوفًا وحرصًا على شبابنا.

وأشارت الوزيرة أنه لم يعد هناك الوقت لدفن الرؤوس فى الرمال، بل أصبحنا نناقش مشاكلنا وتحدياتنا بكل شفافية ونسعى لإيجاد الحلول بعد دراسة المشاكل من كل المناحي.

وأشارت إلى جهود الوزارة للتواصل مع أبنائنا فى الخارج من خلال عدد من المبادرات مثل، مبادرة السيارات ومبادرة لخطوط الطيران وتخفيض تذاكر الطيران العائلية، وكذلك مبادرة التسويات بالتجنيد لضمان الاستقرار للشباب بالخارج.

ومن أهم تلك المبادرات مبادرة مراكب النجاة والتى جاءت بناء على توصية من منتدى الشباب العالمى 2019 وتهدف إلى التوعية بالكوارث الناتجة عن الهجرة غير الشرعية وخلق الفرص والمسارات البديلة للشباب، حيث تم دراسة ورصد أماكن الهجرة غير الشرعية والتى تبين تركزها فى 14 محافظة و72 قرية بالتحديد.

ومن هذا المنطلق سعت وزارة الهجرة لخلق البديل حتى منتهاه عندما أنشئت المركز المصرى الألمانى بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى، والذى يهدف إلى إيجاد البديل للشباب من المهن التى يحتاجها السوق الألمانى وتدريب الشباب على المستوى الذى يرتضيه السوق الألمانى وبالمعايير الدولية، عقد ورش عمل هدفها التفاعل النفسى مع المجتمع، كذلك منتديات للتوظيف لتوفير فرص عمل تكون فى إطار هجرة نظامية محترمة خاصة وأن الجالية المصرية فى الخارج من أكثر الجاليات اندماجًا واحترامًا للقوانين.

ومن جهته أشاد المهندس أحمد عصام نائب محافظ الإسماعيلية، بالجهود المستمرة التى توليها الدولة نحو طرق المشكلات وإيجاد حلول لها من خلال مجهودات وزارتى الهجرة ووزارة الشباب، مثنيًا على قرار إنشاء المركز المصرى للهجرة بالخارج بتكليف من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بهدف دعم منظومة التشغيل من أجل التوظيف على المستوى الوطني.

ويضم المركز كل الجهات المعنية بالتدريب من أجل التوظيف والعمل على خلق الفرص البديلة للشباب لإثنائهم عن فكرة السفر بطريقة غير شرعية حفاظًا على أرواحهم، فضلًا عن تحقيق تنمية مجتمعية من خلال توفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل للشباب بالداخل والخارج، خصوصًا من القرى الأكثر فقرًا والأكثر احتياجًا.

وخلال الجلسة الافتتاحية للملتقى تم فتح باب النقاش للشباب للحديث عما يشغلهم، وقامت الوزيرة بالرد عليهم مؤكدة أنه يتم الآن الإعداد لعدد من البروتوكولات مع بعض الدول لإنشاء مراكز تدريب بالتعاون مع الدول الجاذبة للهجرة غير الشرعية لتأهيل الشباب فى كافة المهن والوظائف التى تتطلب مهارات مثل البرمجة.

وحرصت الوزيرة ونائب محافظ الإسماعيلية وأعضاء مجلس النواب على التقاط الصور الجماعية مع الشباب المشارك والذى يمثل 7 محافظات مصرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة