متحف الغردقة شاهد على إبداع المصريين القدماء.. قطع وتحف أثرية للأثاث المنزلى.. كراسى بأرجل الحيوانات وقطع فنية مستوحاه من الطبيعية.. صنادل الخوص تشهد على عبقرية المصريين.. وقطع موسيقية تثبت موهبة الأجداد.. صور

الخميس، 23 مايو 2024 08:00 م
متحف الغردقة شاهد على إبداع المصريين القدماء.. قطع وتحف أثرية للأثاث المنزلى.. كراسى بأرجل الحيوانات وقطع فنية مستوحاه من الطبيعية.. صنادل الخوص تشهد على عبقرية المصريين.. وقطع موسيقية تثبت موهبة الأجداد.. صور القطع الأثرية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر فى ربوع محافظات مصر عدة متاحف مختلفة، تضم قطعا أثرية ترجع لعدة عصور بداية من العصر الفرعونى المتأخر حتي العصر الحديث، من ضمن تلك المتاحف متحف آثار الغردقة الوحيد الذى تم تأسيسه وانشاءه بنظام الشراكه مع  القطاع الخاص.

يضم متحف الغردقة الكثير من القطع الأثرية المختلفة التى تم عرضها بنظام موضعي تاريخي، والتى تضم كل فترينه موضوع معين، حيث يستعرض "اليوم السابع" فن ودقة المصري القديم عندما صنع القطع الأساسية الأثاث المنزلى فى المنزل وكيف أبدع فيها .

يقول وليد علام مدير عام متحف آثار الغردقة، إن هناك أكثر من فترينه تضم العديد من القطع الأثرية التى تتحدث عن الأثاث المنزلى فى العصر الفرعونى، وكذلك القطع الموسيقية المختلفة، وكان المصرى القديم يهتم جيدا بتلك القطع كونها ستصل معه فى مقبرته فى اخر المطاف .

وأضاف مدير متحف آثار الغردقة، أن المصري القديم عند النحت وصناعة القطع التى أصبحت تاريخا كان يتأثر دائما بالبيئة المحيطة به، حيث صنع الأثاث المنزلى من أرجل الحيوانات التى كان يشاهدها مثل الكرسى المتواجد فى متحف الغردقة بثلاث أرجل تشبه أرجل الأسد، والكثير من الاثاث المنزلى.

وأوضح أن المصرى القديم كان يتأثر بالبيئة وينقلها فى فنه على القطع المختلفة ومنها القطع الاثرية، وبداخل متحف الغردقة يوجد حتى الأن صندلين من الخوص أحدهما من الدولة القديمة .

كما كشف مدير متحف آثار الغردقة، أن المصري القديم صنع الأدوات الموسيقية من وحى الطبيعة، حيث صنع آله تشبه قرن الثور، وكذلك آله تشبه أرجل الحيوانات.

يذكر أن متحف الغردقة افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي فى نهاية فبراير من عام 2020 متحف الغردقة، وتحديدا يوم 29 فبراير 2020، وهو أول متحف تؤسسه وزارة السياحة والآثار بالمشاركة مع القطاع الخاص، وتبلغ المساحة الاجمالية للمتحف 22 ألف و500 متر، تضم المنطقة التجارية 12 الف متر، وتبلغ منطقة العرض المتخفى 1800 متر على دورين .

كما يتم حجز التذاكر بداخله بنظام الدفع الالكتروني وتقدر التذاكر 80 جنيه للمصرى البالغ، و40 جنيه للاطفال والطلاب، من اكثر من 6 سنوات ومجانا من هم ادنى من ذلك ، و200 جنيه للكبار من الاجانب و100 جنيه للأطفال، يضم مسرح رومانى جارى تشغيله وبه 1400 قطعة اثرية مختلف العصور من عصور قبل التاريخ الى العصر الحديث " محمد على " كذلك به 11 ممر بالصالات و41 فترينة عرض وعرض خارجي واسلوب العرض تسلسل زمنى وموضوعى، بداية من العصر الفرعوني، و9 ممرات مصر القديمة، القطعة الأساسية هى للملكة ميريت امون من الاسرة ال 19 ، وبه 3 قطع ملكية الملك تحتمس الثالث أعظم ملك محارب فى مصر صاحب 17 معركة .

 

الآلات الموسيقية بمتحف الغردقة
الآلات الموسيقية بمتحف الغردقة

 

فترينة القطع الأثرية الخاصة بالاثاث المنزلى
فترينة القطع الأثرية الخاصة بالاثاث المنزلى

 

كرسى،بثلاث ارجل بمتحف الغردقة
كرسى بثلاث ارجل بمتحف الغردقة

 

متحف آثار الغردقة
متحف آثار الغردقة

 

مدير،متحف الغردقة أثناء شرح قطع الأثاث المنزلى
 قطع من الأثاث المنزلى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة