كيف تحافظ على صحة فم طفلك؟ علامات يجب الانتباه لها

الخميس، 23 مايو 2024 06:00 ص
كيف تحافظ على صحة فم طفلك؟ علامات يجب الانتباه لها تسوس الاسنان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الحفاظ على صحة فم طفلك أمرًا ضروريًا لصحته العامة، والتسوس هو عدوى بكتيرية بسيطة تلتهم بنية الأسنان تدريجيًا مثل جميع الأمراض الأخرى، فإن التشخيص المبكر والوقاية يمكن أن يقلل الكثير من الألم والزيارات الطارئة لطبيب الأسنان من خلال الحفاظ على بنية الأسنان الطبيعية، في هذا التقرير نتعرف على طرق الحفاظ على صحة أسنان طفلك، بحسب موقع "تايمز ناو".

الأسباب الشائعة للتسوس عند الأطفال

- الأطعمة والمشروبات السكرية:
 

يوجد أكثر من 700 نوع من البكتيريا في فم الطفل يتم تخمير الكربوهيدرات الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية ورقائق البطاطس والشوكولاتة بواسطة هذه البكتيريا لإنتاج أشكال مختلفة من الأحماض تنتهي هذه الأحماض بإذابة بنية الأسنان وإتلافها.

- الرضاعة الصناعية أو الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة:
 

الرضاعة الطبيعية أوالرضاعة الصناعية للرضيع الذي يزيد عمره عن 12-14 شهرًا تعرض الأسنان للسكريات لفترات طويلة وقد تزيد من خطر التسوس.
بعد 6 أشهر، يجب تقديم الأطعمة التكميلية لتلبية احتياجات الطفل الغذائية مع التبديل المتزامن من الزجاجة إلى الكوب.

- عادات نظافة الفم السيئة:

من المهم الانتقال تدريجيًا من تنظيف الأسنان بالفرشاة تحت الإشراف، وهو ما يوصى به لمدة تصل إلى 2-3 سنوات من العمر، إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة ذاتيًا لجعل الأطفال يفهمون أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. عند عمر 6 سنوات تقريبًا، يجب تعزيز استخدام فرشاة الأسنان بشكل مستقل تمامًا.

- التعرض غير الكافي للفلورايد:

عند اختيار معجون أسنان لطفلك، فإن العنصر الرئيسي الذي يجب البحث عنه هو الفلورايد. ليس فقط وجوده، ولكن كميته – يوصى باستخدام 500 جزء في المليون من الفلورايد لمنع تسوس الأطفال.

- العوامل الوراثية:

قد يكون بعض الأطفال مهيئين وراثياً للإصابة بتسوس الأسنان، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض تسوس الأسنان حتى مع اتباع ممارسات نظافة الفم المناسبة.

العلامات والأعراض التي يجب على الوالدين مراعاتها للتعرف على التسوس

الأطفال عادة ما يشكون من الألم عندما يصل التجويف إلى عصب السن ولكن هناك شيء يمكن القيام به! فيما يلي بعض العلامات التي قد تساعد الآباء على تحديد التسوس في فم أطفالهم:

- الحساسية:

هل يصرخ طفلك أو يمسك فكه عند تناول الآيس كريم أو المشروبات الباردة؟ الحساسية المرتبطة ليس فقط بالأطعمة الباردة، ولكن أيضًا بالأطعمة الساخنة والحلوة والحمضية قد تشير إلى تطور التسوس.

- تغير واضح في لون الأسنان:
 

من السهل إلى حد ما تحديد البقع الداكنة أو البنية أو السوداء على الأسنان عن طريق مطالبة الأطفال بفتح أفواههم. يظهر هذا التغير في اللون بشكل شائع على سطح السن أو بين الأسنان.

- رائحة الفم الكريهة:
 

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة المستمرة أو الطعم الكريه في الفم علامة على تسوس الأسنان، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل تغير اللون المرئي أو حساسية الأسنان.

- صعوبة المضغ:
 

قد يواجه الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان صعوبة في المضغ أو العض بسبب الألم أو عدم الراحة في السن المصابة. وقد يتجنبون بعض الأطعمة أو يفضلون جانبًا واحدًا من الفم أثناء تناول الطعام.

- الثقوب المرئية:
 

مع تقدم التجاويف، يمكن أن تخلق ثقوبًا أو حفرًا مرئية في الأسنان المصابة قد تكون هذه التجاويف كبيرة بما يكفي لتكون ملحوظة بالعين المجردة أو قد تتطلب فحصًا دقيقًا من قبل أحد الوالدين أو طبيب الأسنان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة