كل ما تريد معرفته عن بار لاجركفيست الحاصل على نوبل في الأدب عام 1951

الخميس، 23 مايو 2024 11:00 م
كل ما تريد معرفته عن بار لاجركفيست الحاصل على نوبل في الأدب عام 1951 بار لاجركفيست
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد أحد الشخصيات الأدبية السويدية في النص الأول من القرن العشرين، وهو الروائي والشاعر والكاتب المسرحي بار لاجركفيست، الذي ولد في مثل هذا اليوم 23 مايو عام 1891 بالسويد، وحصل على جائزة نوبل للأداب عام 1951.

نشأ لاجركفيست بطريقة دينية تقليدية في بلدة صغيرة، وظل تأثير سنواته الأولى قوياً على الرغم من اطلاعه على الأفكار العلمية الحديثة وانفصاله في نهاية المطاف عن دين أجداده، انخرط في الاشتراكية وسرعان ما بدأ في دعم الراديكالية الفنية والأدبية، كما هو موضح في بيانه الذي جاء بعنوان " فن الكلمة والفن البصري أو الفن الأدبي والتصويري" عام 1913، وفي مسرحية Teater "المسرح" عام 1918، توضح المسرحيات الثلاث المكونة من فصل واحد "الساعة الصعبة" وهي وجهة نظر حداثية مماثلة.

ساد التشاؤم الشديد على أعمال لاجركفيست خلال الحرب العالمية الأولى، وهو ما ظهر في عمله "العذاب" الذي صدر عام 1916، ثم بدأ يهدأ ببطء في أعماله وذلك بدءًا من  "الابتسامة الأبدية 1920" ورواية سيرته الذاتية "ضيف الواقع 1925" ، حتى أعلن أخيرًا إيمانه بالإنسان في المونولوج النثري العظيم  في رواية "الانتصار على الحياة 1927"، والذي أصبح نقطة انطلاق إيجابية لكثير من أعماله اللاحقة.

وعندما أُعلنت معتقدات العنف الجديدة في أوائل الثلاثينيات، أدرك بسرعة خطرها، ويعد عمله النثري "الجلاد 1933" الذي تم تمثيله لاحقًا، احتجاجًا على الوحشية الأبدية في العالم، وذلك بالإضافة إلى مسرحية "الرجل بلا روح 1936" التي كانت تعبير عن سخط لاجركفيست على الفاشية، وخلال الأربعينيات من القرن العشرين، كتب مسرحيته الأكثر غرابة، والتي يطلق عليها أحيانًا "مسرح الخطابة"، (1949؛ دع الإنسان يعيش)، والتي تتناول استعداد الإنسان عبر التاريخ للحكم على زملائه وإدانتهم حتى الموت.

لم يكن الأمر كذلك حتى ظهرت روايته (1944؛ القزم  ) التي حققت نجاحًا غير مشروط مع النقاد السويديين، وأصبح أول أكثر الكتب مبيعًا له، مع باراباس (1950) حصل على شهرة عالمية.

وتعد رواية أرض المساء (1975) هي ترجمة حرفية إلى الإنجليزية بواسطة ليف سيوبيرج وتقديم شعر بواسطة دبليو إتش أودن لـ 66 قصيدة من قصائد لاغركفيست، يحتوي عيد الزواج (1973) على ترجمات إنجليزية لـ 19 قصة قصيرة من قصص لاجركفيست.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة