فيه شفاء للناس.. شاهد تجربة حية لاستخراج عسل النحل من قطفة البرسيم

الخميس، 23 مايو 2024 06:00 م
فيه شفاء للناس.. شاهد تجربة حية لاستخراج عسل النحل من قطفة البرسيم القائمون على التجربة
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" جولة داخل منحل إنتاج عسل النحل بمحافظة الشرقية، لإنتاج العسل فى تجربة حية من زهرة البرسيم والتى تعد القطفة الأشهر فى الوطن العربى.

ويقول المهندس "محمود على عبد القادر" مدير مشروع الدواجن بالجمعية التعاونية الزراعية الإنتاج الحيوانى بالتعاون  الزراعى بقرية الجوسق التابعة لمركز بلبيس،أن شهر مايو يتم فيها قطف عسل النحل من زهرة البرسيم ويتميز عسل قطفة البرسيم، بجودته ولونه الفاتح وينتظره  محبى العسل فى مصر والوطن العربى لانها عالية الجودة، وأن الذى يتميز مناحل التعاون الزراعى أنه يتم صوم النحل لمدة 45 يوما قبل القطف، حيث يضم المنحل 130 خلية  والنحل المتواجد بالمنجل تهجين ايطالى نوعان منها النحل الأبيض والأسود..

وأردف "محمود" أن هدف المنحل ليس الربح بقدر خلف منافسة مع الخاص للعودة بالنفع العام لصالح المستهلك حيث يتم بيع الكيلو بالمنحل بسعر  لا يتعدى 110 جنيهات حيث يتم بيعه بسعر التكلفة.

وتابع العم  " طارق النحال"  المسئول عن تغذية النحل بالمنحل،   أن عسل النحل مادة غذائية هامة تحتوي على فيتامينات متنوعة، ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذى تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة  وأن النحلة حشرة جميلة قد منّ الله على الإنسان بها فتأخذ منها العسل والشمع وحبوب اللقاح وأيضا غذاء الملكات، ويستخدم النحل فى علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية وقد جعل الله النحلة نافعة غير ضارة فى كل شيء.

وتابع : أنه حاليا يتم فرز العسل من زهرة البرسيم المشهورة فى الوطن العربي، وتتم فى  نهاية مايو حتى الأسبوع الثالث من شهر يونيو كل عام، يبدأ النحل فى جمع العسل من زهرة البرسيم عندما يتم نضجه ويتم وضع البرواز فى الفراز لكي يتم عملية فرز العسل، منوها أن العسل أنواع، منه عسل زهرة البرسيم ، وفرزة الموالح من البرتقال  وفرزة زهرة عباد الشمس.

وعن التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش تابع:" بأن على المشترى أن يشترى من نحال أو مصدر موثوق منه ويشترى من المنحل نفسه، فهذا أفضل حل لمواجهة الغش فى العسل والعسل الطبيعي الأصلي يتبلور عند انخفاض درجة الحرارة 18، وعندما يترمل يكون عسل أصلى، والعسل المغشوش يكون شفاف جدا ولونه فاتح، وأفضل شيء لمعرفة العسل الاصلي هو اختبار المعمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة