د.إيمان يسرى

خالد النبوي وولده نور النبوي (دراسة صوتية مقارنة)

الخميس، 23 مايو 2024 08:09 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بطبيعتي لست بمتابعة أو مشاهدة جيدة للمسلسلات بشكل عام، وذلك لعدة أسباب؛ تتعلق بأوقات ومواعيد عرض المسلسل، وضيق الوقت، وعدم الحصول على المتعة الكاملة إلا من خلال مشاهدة المسلسل بالكامل، فمتابعة المسلسلات تحتاج بشكل عام لطاقة من الوقت والصبر معا، وأنا للأسف لا أمتلك هذه الطاقة وذلك لكثرة الانشغالات بشكل عام مع إيقاع الحياة الذي أصبح أسرع من دقات القلب. لذلك أُفضل مشاهدة الأفلام لسهولة تكرارها وتداولها والخروج منها بفكر أدبي مكثف رؤية واضحة في طرح قضية ما أو موضوع ما.
 


 

وكالعادة، كل رمضان يوجد على الساحة السباق الرمضاني للمسلسلات، وفي رمضان الماضي تحديدا، أثناء مروري بشكل سريع على عدة قنوات فضائية، وقفت على مشهد بين الفنان القدير خالد النبوي وشاب من نجوم المستقبل في مسلسل "إمبراطورية م"، ولا أخفي عليك سرا عزيزي القارئ؛ لم أكن أعلم أن هذا الشاب الواعد هو نور خالد النبوي أي ابن الفنان خالد النبوي!

وفي لحظة ما أثناء المتابعة، استوقفني مدى التشابه الصوتي بين خالد النبوي وهذا الشاب (ولم أكن أعلم في وقتها أن خالد النبوي لديه ابن يعمل في المجال الفني أيضا!)، وشعرت بنوع من الغضب والغيرة في آن واحد، فأنا من الجيل الذي تربى على أعمال الفنان القدير خالد النبوي، الذي دائما يمتاز بانفراديته. وأُثيرت في نفسي عدة تساؤلات حول هذا الشاب: لماذا يقلد هذا الشاب الفنان الكبير خالد النبوي؟ ولماذا يتحدث مثله تماما في عدة مواقف تمثيلية؟ ولماذا يتكلم بذات طريقة الكلام وهو يمثل؟ فبحكم خبرتي في الدراسات الصوتية والتحليل الصوتي لبصمة الصوت وطريقة الكلام، أصبح أكثر ما يعنيني في الإنسان: صوته وطريقة كلامه؛ حيث من خلالهما يمكنني التعرف على هوية الإنسان الحقيقية والغوص أكثر في طبيعة شخصيته.  

وبعدها بحث عن ذلك الشاب ووجدت أنه نور خالد النبوي ابن الفنان خالد النبوي، ولكن هذه الإجابة لم تكن تكفيني، حيث مدى التشابه في طريقة الكلام مثير للريبة، وفي مناقشة مع إحدى أفراد العائلة والتي هي متابعة جيدة للمسلسلات، وأنا أعبر لها عن مدى اشمئزازي من هذا التقليد في الأداء، قالت لي "هما فعلا صوتهم شبه بعض بس الولد مش بيقلده، الولد فعلا طريقة كلامه كده شبه والده، ولما استضافتهم منى الشاذلي كان فعلا بيتكلم كده بطبيعته!" وانتبهت أن كثير من جمهور المتابعين يجد بالفعل أن الصوتين متشابهين جدا، وبعض المتابعين يسألوني بشكل علمي، كخبيرة صوتية، عن هذا التشابه بحكم أن الصوت وراثة، وهذا التشابه يمكن أن يكون طبيعي، وهذا الكلام يتنافى كليا من نظرية البصمة الصوتية التي تخصصت فيها وقضيت فيها أكثر من 16 عام بين أبحاث ومقالات وتحليلات وقضايا.


وفي هذه اللحظة قررت البحث عن هذه الحلقة ومتابعتها للتحقق من هذا التشابه الصوتي. وبالفعل وجدت حلقتين منفصلتين واحدة لـ خالد النبوي والأخرى لـ نور النبوي، بفارق 4 سنوات بين الحلقتين. والحلقتان من البرنامج الشهير "معكم منى الشاذلي". وبعد الاستماع للحلقتين، قررت عمل تحليل صوتي لكلا منهما لقياس مدى التشابه الصوتي بين صوت خالد النبوي (الأب) وولده نور النبوي (الابن)، وقررت أيضا نشر النتائج في مقال بحثي حقيقي، يكون بشكل علمي ومبسط وبلغة عربية سلسة بحيث يستطيع جميع المتابعين والمثقفين والقراء فهم ماهية التحليل الصوتي بشكل أكثر عملية، مع التوضيح بالأدلة القياسية أن الموضوع أكبر من فكرة تشابه سمعي فقط. 
 

العينة الصوتية والقياسات الفيزيائية

من المميز في الأمر أن الحلقتين من برنامج واحد ولهم نفس ظروف التصوير والتسجيل وأيضا نفس طريقة الأداء المعتمدة على الحكي والسرد في مثل هذا النوع من البرامج، مما يسهل عملية التحليل الصوتي والمقارنة بين كلا من الصوتين. وبناء عليه قمت بقص جزء من كل حلقة لكلا من الفنان خالد النبوي وولده نور النبوي من أجل التحليل الصوتي والمقارنة بين الصوتين وإدراك مدى التشابه الفيزيائي بينهم. وتم اختيار مدة كلامية من منصف حديث كلا منهما في اللقاء، وكانت مدة المقطع الذي اخترته = .129 ثانية، لكل متكلم من الكلام الصافي بحيث لم تتم مقاطعتهم من قِبل المذيعة أو الجمهور، منعا لأي تداخلات كلامية بين الأصوات المختلفة وتجنبا لخلط العينات الصوتية. ومن ثم قمت بقياس بعض الخواص الفزيائية لكل منهم؛ وتنقسم القياسات الفيزيائية إلى نوعين من القياسات:

أولا، قياسات على مستوى المدة الكلامية الكاملة (والتي هي مدة متساوية لكل متكلم =29.1 ثانية) وتتكون هذه القياسات من: التردد الأساسي للصوت F0 (التي تدل على معدل اهتزازات الأحبال الصوتية أو الثنايا الصوتية في الثانية الواحدة)، وشدة الصوت Intensity، ونسبة التغيرات في التردد الأساسي في الحنجرة Jitter، ونسبة التغيرات في شدة الصوت الناتجة عن نبضات الحنجرة Shimmer

ثانيا، قياسات على مستوى الصوت الواحد، وفي هذا البحث المتواضع قمت باختيار واحد وهو  صوت \m\ أو \م\ فقط، والذي يعد من أهم أصوات الغنة المميزة للفروقات الفردية بين المتكلمين في عملية التحليل الصوتي الفيزيائي، حيث أنه يحمل كثير من المميزات الصوتية التي يتم الاعتماد عليها في بصمة الصوت. وأيضا قمت بقياس التحليل الطيفي للطبقات الصويتة الأولى F1 (التي تدل على مدى ارتفاع اللسان) والثانية F2 (حجم الرنين في التجويف الأنفي) والثالثة F3 (حجم الرنين في الحنجرة) من صوت  \m\أو \م\،. وأيضا تم قياس مدة نطق صوت \م\ Duration، وشدته وتردده الأساسي وعدد نبضاته، لكل من خالد النبوي وولده نور النبوي. وكانت نتائج القياسات كما هي موضحة في الجدول التالي:

 


توضيح الاختلافات والفروقات الفيزيائية بالرسم البياني

توضح الرسومات البيانية التالية مدى الاختلافات الفيزيائية بين صوت خالد النبوي وولده نور النبوي؛ حيث يوضح كل شكل بياني مدى الاختلاف في كل عنصر من القياسات الفيزيائية السالف ذكرها. كما يشير الرسم البياني التالي إلى مدى الاختلاف الفيزيائي بين الصوتين من ناحية القياسات الفيزيائية التي تمت على مستوى المدة الكلامية الكاملة المحددة ككل.

ويشير الرسم البياني الآتي إلى مدى اختلاف القياسات الفيزيائية بين صوت خالد النبوي وولده نور النبوي من ناحية القياسات على مستوى الصوت الواحد أي صوت \م\، وأيضا الموجة الصوتية لصوت الـ \م\ لكل من خالد النبوي وولده نور النبوي، والتي توضح بمجرد النظر أن صوت الـ \م\ منطوق من شخصين مختلفين تماما.
  


 

النتائج والخلاصة

تدل النتائج على أن صوت خالد النبوي أكثر خشونة وعمق من صوت نور النبوي، وعلى العكس من ناحية الشدة، حيث أن صوت نور النبوي أكثر شدة وقوة (وأيضا يحتوي على نسبة أكبر من حيث التغيرات الناتجة عن نبضات الحنجرة) بالمقارنة مع صوت خالد النبوي، وذلك يعود لعامل السن، حيث أن سن الشباب يتمتع بقوة وشدة أعلى في الصوت؛ نظرا لحجم الطاقة الهائلة لدى الشباب بشكل عام والتي تنعكس على الأداء الصوتي. 

وعلى مستوى صوت الـ \م\، أوضحت النتائج أن المدة الزمنية لنطق صوت الـ \م\ عند نور النبوي هي أقل بالمقارنة مع خالد النبوي، مما يدل على قلة عدد نبضات الحنجرة لدى نور النبوي مقارنة بوالده خالد النبوي، ويعود ذلك لعامل السرعة في الكلام، حيث يميل الجيل الحالي إلى النطق والتحدث بسرعة كبيرة، أسرع من ذويهم في العصر الماضي. حيث يتطلب هذا العصر سرعة كبيرة في إيقاع الحياة بشكل عام وعلى كافة المستويات، ومن أهم هذه المستويات، سرعة الكلام، حيث أصبح الجيل الحالي لا ينطق الكلمة بشكل كامل وإنما ينطق منها صوت أو اثنين وعلى المستمع أن يعي ويخمن معنى الكلمات من سياق الجملة والموقف. ونلاحظ ذلك بشدة من قاموس لغتهم الجديدة وطريقة نطقهم السريعة والغريبة لبعض الكلمات العامية الدارجة، والتي يكاد كثير من الجيل السابق لا يفهم كلام ومصطلحات الجيل الحالي، وهكذا بين كل جيل والذي يسبقه، ولكن مع مراعاة تفاوت سرعة الاختلاف بين الأجيال. حيث من المتعارف عليه أن الفرق بين الجيل والأخر يساوي 10 سنوات، ولكن الآن الفرق بين الجيل والآخر يساوي عام أو اثنين على الأكثر، مما يزيد من وتيرة التغيرات في سرعة الكلام وطريقة الكلام والمصطلحات المستخدمة.

الخلاصة أن صوت نور النبوي يختلف تماما عن صوت والده خالد النبوي وذلك على المستوى الفيزيائي والتحليل الصوتي للصوتين، ومهما بدى من تشابه بين الصوتين على المستوى السمعي، فهو نتيجة تشابه واضح بين الصوتين في طريقة الأداء أو طريقة الكلام، ولكن ليس في بصمة الصوت أو التردد الأساسي لصوت كل منهما، حيث على المستوى الفيزيائي التحليلي للصوتين يظل الصوتين مختلفين وكل منها يخرج من شخص مختلف ويدل على شخص مختلف.  

عزيزي القارئ، لا تنخدع أبدا بالتشابه السمعي بين الأصوات لأنه ربما يكون ذلك عن قصد أو بهدف التضليل أو التقليد أو لعب بالذكاء الاصطناعي، لكن حاول دائما أن تلجأ لمتخصص ليوضح لك حقيقة الأمر بشكل علمي مرئي، ويكون بالطبع، أكثر دقة وأكثر خصوصية، وتذكر دائما أن الأصوات يمكن أن تتشابه، لكن يستحيل أن تتطابق.
 

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة