تايلاند تحتفل بعودة "الفتى الذهبي" في عملية إعادة نادرة لقطع أثرية

الخميس، 23 مايو 2024 12:00 ص
تايلاند تحتفل بعودة "الفتى الذهبي" في عملية إعادة نادرة لقطع أثرية تمثال الفتى الذهبي
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل المسؤولون التايلانديون والأمريكيون بوصول ما يسمى بالفتى الذهبي، الذي يبلغ طوله 4 أقدام وتم تسليم تمثال برونزي طويل يبلغ عمره حوالي 900 عام إلى المتحف الوطني في بانكوك، بعد سنوات من المفاوضات لإعادة التمثال إلى جانب القطع الأثرية الأخرى التي تم اختلاسها في الخارج.

وقد رحب وزير الثقافة التايلاندي سوداوان وانغسوفاكيكوسول، وكذلك سفير الولايات المتحدة في تايلاند روبرت إف جوديك، بعودة تمثال الصبي الذهبي والسيدة الراكعة.

وقال سوداوان عبر منصة X إن هذه "دليل على ازدهار أرض تايلاند في الماضي" وهي "تراث ثقافي وطني مهم للغاية".

ووسط موجة من التدقيق حول المصدر غير المشروع المحتمل للقطع الأثرية الموجودة في أكبر المتاحف في العالم، تحاول حكومات جنوب شرق آسيا استعادة ما يصل إلى آلاف القطع الأثرية التي تعتقد أنها نُهبت أو تم الاتجار بها من أراضيها، على الرغم من أن عملية الإعادة إلى الوطن غالبًا ما تكون صعبة.

وتم الترحيب بعودة "الفتى الذهبي والسيدة الراكعة"، التي أمضت العقود الثلاثة الماضية في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، باعتبارها قصة نجاح نادرة وفقا لمجلة التايم الأمريكية.

لماذا تم إرجاع القطع الأثرية الآن؟


تزعم امرأة في مقاطعة بوريرام الشمالية الشرقية أنها اكتشفت الصبي الذهبي الذي يعتقد البعض أنه يمثل الإله الهندوسي شيفا والبعض الآخر هو ملك الخمير جيافارمان السادس قبل حوالي 50 عامًا أثناء التنقيب عن البطاطا الحلوة. وتقول إنها عندما أحضرت التمثال إلى مركز شرطة محلي، أخذها الضباط إلى بانكوك، حيث باعوه لأجنبي مقابل 1.2 مليون بات (حوالي 33 ألف دولار).

عندما تمت إضافة تمثال الصبي الذهبي إلى مجموعة متحف متروبوليتان في عام 1988، وصفه المتحف بأنه "بالتأكيد أهم هدية من منحوتات جنوب شرق آسيا التي تم تقديمها إلى مجموعتنا على الإطلاق".

وقبل شهور قال متحف متروبوليتان إنه سيعيد الصبي الذهبي والسيدة الراكعة إلى تايلاند، بالإضافة إلى 14 قطعة أثرية إلى كمبوديا (بما في ذلك تمثال معدني لبوديساتفا أفالوكيتيشفارا وهو جالس ورأس بوذا الحجري من القرن السابع).

وارتبطت القطع بتاجر الأعمال الفنية الراحل دوجلاس لاتشفورد، الذي تم اتهامه في عام 2019 بالاتجار وبيع الآثار الكمبودية المنهوبة إلى دور المزادات والمتاحف حول العالم منذ السبعينيات.

وحتى وفاته في عام 2020، نفى لاتشفورد تورطه في التهريب، على الرغم من أن ابنته وافقت العام الماضي على مصادرة 12 مليون دولار من ممتلكاته لتسوية دعوى مدنية تتهمه بالتربح من القطع الأثرية الكمبودية المسروقة.

يقول متحف متروبوليتان، الذي أعاد سابقًا قطعا أثرية إلى نيبال والهند بعد أن اعترف بأنها مأخوذة من مواقع قديمة: "يرحب المتحف بأي معلومات جديدة حول القطع الموجودة في المجموعة ويأخذها على محمل الجد، ويكرس جهوده للبحث عن الحلول حسب الاقتضاء".

وقال عالم الآثار التايلاندي ثانونجساك هانونج، عضو اللجنة الحكومية لإعادة القطع الأثرية المسروقة، والذي يقول إنه قضى أكثر من ثلاث سنوات في العمل على استعادة الصبي الذهبي، لـ Benar News، إن موافقة متحف متروبوليتان على إعادة التمثال "ليست أمرًا شائعًا". .

وأضاف ثانونجساك أن الحكومة التايلاندية طلبت رسميًا إعادة حوالي 30 قطعة أثرية منتشرة حول العالم، وتتفاوض سفاراتها على إعادة 10 قطع أخرى، حيث أن “بعض المتاحف مترددة في الإعلان عن عمليات الإعادة هذه”.

ماذا تفعل المتاحف الأخرى؟


في السنوات الأخيرة، تزايدت الدعوات للمتاحف الغربية من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة وأستراليا وأوروبا لإعادة القطع الأثرية التي يُزعم أنها نُهبت من المناطق التي مزقتها الصراعات في جميع أنحاء العالم. وفقًا للمدعين العامين، بدأت لاتشفورد في تزويد دور المزادات الكبرى والمتاحف بالآثار الكمبودية خلال نظام الخمير الحمر القمعي في البلاد، وفي بعض الأحيان قامت بتزوير مصدر العناصر لإخفاء حقيقة أنه تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة.

وتضع اتفاقية اليونسكو لعام 1970 الأساس القانوني لإعادة الممتلكات الثقافية المصدرة بطريقة غير قانونية ومع ذلك، لاحظ النقاد أن الاتفاقية، التي لا تنطبق بأثر رجعي على الحالات قبل عام 1970، فشلت في حماية القطع المنهوبة في ذروة الاستعمار وهي نقطة اعترفت بها اليونسكو أيضًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة