الصحف العالمية: الكشف عن زيف مزاعم ارتكاب عنف جنسى فى 7 أكتوبر.. ريشى سوناك وكير ستارمر يبدأن حملتيهما الانتخابية للفوز برئاسة وزراء بريطانيا.. كولومبيا تعلن إقامة سفارتها فى الأراضى الفلسطينية برام الله

الخميس، 23 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: الكشف عن زيف مزاعم ارتكاب عنف جنسى فى 7 أكتوبر.. ريشى سوناك وكير ستارمر يبدأن حملتيهما الانتخابية للفوز برئاسة وزراء بريطانيا.. كولومبيا تعلن إقامة سفارتها فى الأراضى الفلسطينية برام الله حرب غزة
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية ، اليوم ، الخميس ، عدد من الموضوعات والقضايا أبرزها، الكشف عن زيف مزاعم ارتكاب عنف جنسى في 7 أكتوبر، وحل البرلمان البريطاني بطلب من رئيس الحكومة ريشى سوناك للملك تشارلز، و كوبا تطالب مجلس الأمن بحماية المدنيين فى غزة.

الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يشير إلى زيادة الضغط الدولى على نتنياهو

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار ثلاث دول أوروبية، أسبانيا وأيرلندا والنرويج، الاعتراف بالدولة الفلسطينية  يعكس الإحباط المتزايد من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، حتى من قبل أصدقائه التقليديين، ويشير إلى أن الضغط الدولى عليه سيزداد.

إلا أنها أشارت إلى أنه لا يحتم أن تسير على نفس الدرب دول أوروبية أكبر. وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد قال فى وقت سابق هذا العام إن مثل هذا الاعتراف ليس محظورا، وهو ما أكده وزير الخارجية الفرنسى. وفى فبراير، قال وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون إن مثل هذا الاعتراف لا يأتى فى بداية عملية، ولكن لا يتعين أن ينتظر فى نهاية العملية.

وتابعت الصحيفة قائلة إنه لو كانت أوروبا موحدة، وانضمت دول أكبرى فى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتركوا الولايات المتحدة معزولة فى رفضها لهذه الخطوة، لكان للأمر تأثير أكبر، إلا أن هذه المرحلة لم يتم الوصول إليها بعد.

وفى تقرير آخر، قالت نيويورك تايمز  إن هذه الخطوة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، يحقق هدف القادة الفلسطينيين منذ زمن طويل بتأمين قبول دبلوماسى، إلا أن التأثير العملى الفورى لهذه الخطوة سيكون محدودا على ما يبدو.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتراف بدولة بشكل عام يعنى إعلان أن تستوفى شروط الدولة بموجب القانون الدولى، ويفتح هذا طريقا أمام إقامة علاقات دبوماسية وسفارة هناك. لكن الدول الأوروبية معنية أكثر على ما يبدو بالتعبير عن الدعم للفلسطينيين وإرسال رسالة لإسرائيل فى وقت زيادة المخاوف الدولية بشأن سلوك حربها فى غزة.

وقال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيد إن المكتب التمثيلى لبلاده لدى السلطة الفلسطينية، والذى تم فتحه فى الضفة الغربية فى عام 1999، سيصبح سفارة، ولم يحدد موعدا لهذا التغيير، لكنه قال إنه سيمكن النرويج من الدخهول فى اتفاقات ثانئية.

بينما ركزت تصريحات قادة ايرلندا واسبانيا على الحاجة للسلام فى غزة وأهمية حل الدولتين دون الحديث عن السفارات أو تغييرات على الفور.

ذا هيل: نواب ديمقراطيون يتعهدون بمقاطعة خطاب نتنياهو المحتمل أمام الكونجرس


قالت صحيفة ذا هيل إن احتمال قيام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بإلقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكى يثير بالفعل عاصفة من الجدل فى الكابيتول هيل، حيث تعهد الديمقراطيون الليبراليون، الغاضبون من حرب إسرائيل فى غزة، بالمقاطعة.

وأشارت الصحيفة إلى ان الحرب فى غزة كانت صداعا مستمرا للرئيس جو بايدن وقادة الديمقراطيين الآخرينن الذين يحاولون تحقيق توازن دقيق بين دعم واشنطن لأقرب حلفائها فى الشرق الأوسط فى وقت حرب، مع إدانة عناصر من استراتيجية نتنياهو العسكرية التى أسفرت عن استشهاد عشرات الآلاف من المدنيين فى غزة.


وتعكس تلك الديناميكيات تلك التى صاحبت أخر مرة ألقى فيها نتنياهو خطابا أمام الكونجرس عام 2015. حيث استغل رئيس الوزراء الإسرائيلى تلما لفصة التى جاءت بدعوة من رئيس مجلس النواب الأسبق الجمهورى جون بونير، وهاجن الرئيس الأمريكى فى هذا الوقت باراك اوباما بسبب الاتفاق النووى الوليد مع إيران، وكان هذا توبيخا غير عادى من قائد أجنبى على أرض الرئيس، وهو ما ادانه على نطاق واسع حلفاء أوباما الديمقراطيون.


وبعد تسع سنوات، فإن بعض من نفس هؤلاء الديمقراطيين يعربون عن مخاوفهم من أن نتنياهو سيستغل المنصة مجددا لتعزيز اجندته السياسية، حتى لو كان ذلك يعنى ملاحقة إدارة بايدن.


ونقلت الصحيفة عن النائية جين سكاكوسكى، الديمقراطية اليهودية، إنها قاطعت الزيارة الأخيرة لنتنياهو، ولن يحضر بالتأكيد هذه المرة، واصفة رئيس الوزراء الإسرائيلى بأنه يمثل تهديدا.


وأضافت قائلة إن حضوره لن يساعد فى دفع الأمور إلى أى مكان. من جانبه قال النائب هانك جونسون، الديمقراطى عن ولاية جورجيا إن نتنياهو يبدو عازما للغاية للقضاء على سكان غزة.. ولا أرى ما يستلزم أن يلقى رجل متهم دوليا بارتكاب جرائن ضد الإنسانية خطابا أمام مجلسى الكونجرس.

وجاء هذا بعد أيام قليلة من توجيه المحكمة الجانئية الدولية الاتهام لنتنياهو ووزير دفاعه بارتكاب جرائم حرب فى قزة. واتهمت المحكمة القادة الإسرائيليين باستهداف المدنيين بشكل مباشر واستخدام التجويع كسلاح حرب،وهى الاتهامات التى زادت من معارضة الليبراليين لزيارة نتنياهو المحتملة.

أسوشيتد برس تكشف زيف مزاعم ارتكاب عنف جنسى فى 7 أكتوبر..وتؤكد: غير حقيقية

أكدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية كذب المزاعم الإسرائيلية بارتكاب مقاتلى حماس اعتداءات جنسية يوم السابع من أكتوبر، وقالت إن هذه المزاعم التى كان لها أصداء فى العالم تبين أنها غير حقيقية.

وتحدثت الوكالة عن حاييم أوتمازجين،  الذى عمل عمليات الإنقاذ فى إحدى المستوطنات التى هاجمتها حماس فى 7 أكتوبر، وزعم أنه شاهد أدلة على حدوث اعتداء جنسى، بعد العثور على جثة مراهقة مقتولة بالرصاص، منفصلة عن عائلتها فى غرفة أخرى داخل منزلهم وشبه عارية. وخرج بعدها ليخبر الصحفيين بالأمر، وظهر فى البرلمان الإسرائيلى يروى مزاعمه بالدموع، وترددت أصداء شهادته عبر العالم.

لكن أسوشيتدبرس قالت: تبين أن ما أعتقد أوتمازجين أنه حدث فى هذا المنزل لم يحدث. وذهبت الوكالة إلى القول، بأنه برغم ما حدث فى هذا اليوم من قبل حماس، فإن بعض الروايات عن هذا اليوم، مثل رواية أوتمازجين ثبت أنها غير حقيقية. ونقلت الوكالة عن الإسرائيلى قوله فى مقابلة معها: لم أخترع القصة،  لكن لم أفكر فى أى احتمال آخر بعد ما شاهدته. وأضاف: لكن فى النهاية تبين أن الأمر مختلف، لذلك قمت بتصحيح نفسى.

لكن بعد فوات الأوان، بحسب تقرير الوكالة. فقد قدمت الأمم المتحدة ومنظمات أخرى أدلة زعمت أنها تؤكد حدوث اعتداءات جنسية فى يوم السابع من أكتوبر. إلا أن الروايات التى تبين زيفها مثل رواية أوتنازجين قد أثارت شكوك وأشعلت نقاشا حاميا حول نطاق ما حدث فى هذا اليوم.

وفى حين يقول البعض أن مثل هذه الروايات تم تلفيقها عمدا، فإن مسئولين بجماعة  الإنقاذ الإسرائيلية زاكا وغيرها يثيرون شكوكا فى الأمر. لكن أسوشيتدبرس أشارت إلى أن تعامل الجماعة مع القصص التى تبين كذبها أظهر إلى أى مدى يمكن أن تكون المعلومات غامضة ومشوهة فى فوضى الصراع.

الصحف البريطانية:

ريشي سوناك وكير ستارمر يبدأن حملتهما الانتخابية للفوز برئاسة وزراء بريطانيا

سيبدأ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزعيم حزب العمال كير ستارمر حملتيهما الانتخابية اليوم الخميس، قبل ستة أسابيع من توجه البلاد إلى صناديق الاقتراع لتقرير ما اذا كان سيستمر حزب المحافظين برئاسة سوناك في داونينج ستريت او سيكون المنصب من نصيب حزب العمال.

وفقا لصحيفة الجارديان، سيقوم سوناك بجولة في استوديوهات البث قبل الشروع في رحلة تستغرق يومين في جميع دول المملكة المتحدة الأربع وسيتوجه ستارمر إلى جنوب شرق إنجلترا في إشارة إلى رغبته في تحقيق تقدم في مناطق حزب المحافظين.

وفي مقامرة عالية المخاطر، دعا سوناك يوم الأربعاء إلى إجراء انتخابات عامة مفاجئة في 4 يوليو، حيث سيحاول ستارمر الفوز بالسلطة لحزب العمال بعد 14 عامًا من الحكومة التي يقودها المحافظون.

في كلمته أمام داونينج ستريت، قال سوناك إن هذه هي اللحظة المناسبة لبريطانيا لاختيار مستقبلها، مدعيًا أنه يمكن الوثوق بحزب المحافظين لقيادة البلاد خلال فترة وصفها بانها عدم استقرار عالمي ، وقوبلت كلمات سوناك بالانزعاج من قبل كبار أعضاء حزب المحافظين الذين يشعرون بالقلق من أن حزبهم، الذي يتخلف عن حزب العمال بنسبة 20 نقطة مئوية في استطلاعات الرأي، قد يواجه هزيمة انتخابية، حتى أن بعض النواب يفكرون في تقديم رسائل حجب الثقة.

اشارت الجارديان الى ان فوز السير كير ستارمر زعيم حزب العمال أمر متوقع، وفي خطاب تم بثه تلفزيونيا قال ستارمر ان الانتخابات أعطت الناخبين الفرصة لاحداث التغيير وأضاف: "ها هو.. ان مستقبل البلاد بين يديكم"

وتابع: "في الرابع من يوليو، لديكم الخيار، ومعًا يمكننا وقف الفوضى، ويمكننا طي الصفحة، ويمكننا البدء في إعادة بناء بريطانيا وتغيير بلادنا".

بطلب سوناك.. الملك تشارلز يوافق على حل البرلمان استعدادا للانتخابات

طلب  رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رسميًا من الملك تشارلز حل البرلمان لإجراء أول انتخابات عامة له كملك في الرابع من يوليو.

وأعلن سوناك يوم الأربعاء أن تشارلز سيحل البرلمان في 30 مايو، أي قبل 25 يوم عمل من الانتخابات العامة المقبلة وفي وقت الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2019، كان تشارلز لا يزال أمير ويلز بينما رحبت والدته، الملكة إليزابيث الثانية، ببوريس جونسون كرئيس للوزراء.

وكان آخر رئيس وزراء دعته الملكة الراحلة لتشكيل الحكومة هي ليز تراس التي التقت بها في بالمورال قبل يومين فقط من وفاتها وهذه المرة، سيقوم تشارلز بالواجبات الاحتفالية للملك خلال العملية الانتخابية.

وفي حديثه خارج مقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت يوم الأربعاء، أكد سوناك انه تحدث مع الملك تشارلز وطلب حل البرلمان ووافق الملك على هذا الطلب، وأضاف: "سنجري انتخابات عامة في الرابع من يوليو"

وبموجب بروتوكول المملكة المتحدة، يجب على رئيس الوزراء أن يطلب الإذن من الملك لإجراء انتخابات عامة، وبعد ذلك سيتم تحديد موعد لحل البرلمان ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة بعد 25 يوم عمل من حل البرلمان.

في اليوم التالي للانتخابات العامة، سيدعو الملك زعيم الحزب الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في مجلس العموم ليصبح رئيسًا للوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

وفي حين أن تشارلز لم يشرف قط على الانتخابات العامة كملك، فقد التقى رسميًا مع اثنين من رؤساء الوزراء خلال فترة حكمه، بما في ذلك ليز تراس ورئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك.

وبعد التصويت الوطني في 4 يوليو، من المرجح أن يجتمع الملك مع سوناك أو كير ستارمر ليطلب منهما تشكيل الحكومة.

وقال سوناك للصحفيين في داونينج ستريت تحت المطر الغزير يوم الأربعاء: في الخامس من يوليو، إما كير ستارمر أو أنا رئيسًا للوزراء. لقد أظهر مراراً وتكراراً أنه سيتخذ الطريق السهل وسيفعل أي شيء للحصول على السلطة.

وقال داونينج ستريت في بيان: طلب رئيس الوزراء اليوم من جلالة الملك إعلان حل البرلمان. وقد كان من دواعي سرور جلالة الملك أن يعلن أنه سوف يمتثل لهذا الطلب وسوف يتم تعليق أعمال البرلمان يوم الجمعة 24 مايو. وسيتم الحل يوم الخميس 30 مايو. ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة يوم الخميس 4 يوليو. وسيتم استدعاء البرلمان الجديد للاجتماع يوم الثلاثاء 9 يوليو، حيث سيكون العمل الأول هو انتخاب رئيس المجلس وأداء الأعضاء اليمين، وسيكون الافتتاح الرسمي يوم الأربعاء 17 يوليو.


الصحافة الإيطالية والإسبانية


كولومبيا تعلن إقامة سفارتها فى الأراضى الفلسطينية برام الله


أمر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو بافتتاح سفارة في مدينة رام الله الفلسطينية، حسبما أفاد وزير الخارجية لويس جيلبرتو موريلو.



وفي بداية الشهر، أعلن بيترو قرار حكومته بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة.
وسبق للرئيس أن انتقد بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وطلب الانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية.


وقال وزير الخارجية موريلو للصحفيين ، أصدر الرئيس بيترو تعليمات بأن نقيم سفارة كولومبيا في رام الله، والممثلية الكولومبية في رام الله، وهذه هي الخطوة التالية التي سنتخذها، حسبما قالت وكالة كولمبيانو .


وأكد موريلو أن المزيد من الدول ستعترف بفلسطين كدولة تتمتع بحقوقها الكاملة أمام الأمم المتحدة، وهي الجهود التي تدعمها كولومبيا.
وكانت شهدت منصة إكس حربا كلامية بين الرئيس بيترو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول الحرب الإسرائيلية على غزة، التي اعتبرها بيترو ، حرب إبادة، والذي قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع إسرائيل.


ووجه بيترو حديثه لنتنياهو: قائلا: سيد نتنياهو، سوف يسجلك التاريخ على أنك ترتكب إبادة جماعية، إن إلقاء القنابل على آلاف الأطفال والنساء وكبار السن الأبرياء لا يجعل منك بطلا.. أنتم تقفون إلى جانب أولئك الذين قتلوا ملايين اليهود في أوروبا.


وأضاف أن الإبادة الجماعية هي إبادة جماعية، بصرف النظر عما إذا كان معتنقا لدين أم لا. وختم قائلا :حاول على الأقل وقف المذبحة.
وكان بترو، كتب على منصة x، يوم الجمعة الماضي، يقول إن ، نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وهذا يقتضي إصدار مذكرة اعتقال دولية بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.


ارتفاع ضحايا انهيار منصة بالمكسيك إلى 9 أشخاص وإصابة 60 آخرين


ارتفع عدد ضحايا انهيار منصة  خلال تجمع انتخابي في المكسيك إلى 9 أشخاص و60 مصاب ، في نويبو ليون بالمكسيك، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

وأثناء اختتام حملة لورينيا كانافاتى فون بورستل، المرشحة لمنصب عمدة سان بيدرو جارزا، كانت الشاشة على وشك السقوط على المصوتين،  سقط هيكل معدني عملاق على عدة أشخاص من الجمهور.


ودمرت عاصفة رعدية قوية المسرح  حيث أنهى المرشح الرئاسي لحركة المواطنين، خورخي ألفاريز ماينز جارزا ، حملة لورينيا كانافاتي فون بورستيل، مرشحة الحزب الشيوعى لمنصب عمدة سان بيدرو جارسيا، في نويفو ليون.


وأسقطت عاصفة قوية السقف والشاشة العملاقة على المسرح، والتي كانت على وشك أن تسحق المرشح ومعاونيه،  انهار الهيكل على الجمهور الذي كان في الصفوف الأولى، وقد توفي ما لا يقل عن 9 أشخاص – ثمانية بالغين وقاصر واحد – وأصيب 60 آخرون، حسبما أكد الحاكم صموئيل جارسيا.
بعد دقائق قليلة من الحادث، نشر ألفاريز ماينز على حسابه على X أنه بخير: بعد الحادث الذي وقع في سان بيدرو ، حيث دمرت عاصفة من الرياح المسرح الذي كنا فيه، ذهبت إلى مستشفى سان خوسيه،  وكتب: أنا بخير وعلى تواصل مع سلطات الدولة لمتابعة ما حدث، وأفاد المرشح أنه غادر المستشفى ليعود إلى مكان الحادث ويرافق الضحايا.


وأعربت مرشحة إميسيستا التي كانت تختتم حملتها في هذا الحدث، لورينيا كانافاتي، عن أسفها للحادث وقالت إنها تنسق مع السلطات لدعمها: لا توجد كلمات تصف الألم والحزن الناجم عن الحادث المروع الذي وقع في اليوم في حدث حملتنا، في هذه اللحظة، الشيء الوحيد الذي يمكنني التفكير فيه هو المتضررين وعائلاتهم،  نقوم أنا وفريقي بالتنسيق بالفعل مع السلطات حتى تحظى بكل الاهتمام والدعم. وقال: إنهم الشيء الأكثر أهمية.


وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه العديد من الأشخاص وهم يحاولون إنقاذ آخرين سقط عليهم هيكل معدنى عملاق، وتسمع صرخات المساعدة واليأس من أولئك الذين يحاولون المساعدة.


كوبا تطالب مجلس الأمن بحماية المدنيين فى غزة


طالبت كوبا باحترام المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في الصراع في غزة، وطالبت مجلس الأمن الدولي بالوفاء بتفويضه من أجل السلام، ودعا الممثل الدائم للجزيرة لدى الأمم المتحدة، إرنستو سوبيرون، الهيئة المكونة من 15 عضوا إلى عدم الوقوف مكتوفة الأيدى فى مواجهة المذبحة المستمرة، كما دعا المجتمع الدولي إلى عدم وقف مطالبته بوقف الهجوم الإسرائيلي.

وأثناء حديثه في المناقشة المفتوحة التي عقدت حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، أكد السفير الكوبي مطلبه بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في الأراضي المحتلة بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى ذلك، طالب بإنهاء العقاب الجماعي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل دون عقاب، بالتواطؤ مع حكومة الولايات المتحدة، حسبما قالت صحيفة جرانما الكوبية.

ودعا سوبيرون إلى وقف التهجير القسري للفلسطينيين من الأرض التي يملكونها بحق، كما حث على ضمان توفير المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الجهد، دعا الممثل إلى دعم العمل الإنساني الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

كما دعا السفير إلى النظر في إرسال بعثة حماية دولية عاجلة إلى قطاع غزة، بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمساهمة في أمن وحماية السكان المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة بما في ذلك المياه والغذاء.

وأضاف أنه يجب معالجة الأسباب الجذرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني دون تأخير، مشددا على ضرورة ضمان دخول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وفي الوقت نفسه، اعتبر أنه من الملح أن يمتثل مجلس الأمن لقراراته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، وضمان ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في تقرير المصير و أن تكون لها دولة مستقلة ذات سيادة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة