السعودية: تنفيذ تمرين الأمن السيبرانى لموسم الحج لتعزيز الجاهزية

الخميس، 23 مايو 2024 06:00 ص
السعودية: تنفيذ تمرين الأمن السيبرانى لموسم الحج لتعزيز الجاهزية حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية، الأربعاء، تمرين الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ، بهدف تعزيز الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية المشاركة في موسم الحج، وتنمية مهارات المختصين لديها في مجال الأمن السيبراني، وتمكينها من تعزيز أمنها السيبراني، وذلك بمشاركة أكثر من 200 جهة وطنية، يمثلها أكثر من 600 مسؤول ومختص بمجال الأمن السيبراني.

وأوضحت الهيئة - وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) - أن التمرين يأتي ضمن مسارات برنامج تعزيز الأمن السيبراني لموسم حج هذا العام، ويتناول إجراء محاكاة لأنواع مختلفة من الهجمات السيبرانية، وتطبيق آلية الاستجابة للحوادث السيبرانية بدءا من الاستعداد والاكتشاف والتحليل، ثم الاحتواء والتعافي وإجراءات ما بعد الحادثة، ومشاركة المعلومات والدروس المستفادة، كما اشتمل التمرين على مجموعة من الأنشطة الفنية والإدارية لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات والتهديدات السيبرانية المتجددة وفق أفضل المعايير والممارسات.

وأشارت إلى أن التمرين سينفذ على مدى يومين في محافظة جدة، ويأتي ضمن البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية، الذي أطلقته لتمكين مختصي الأمن السيبراني بالجهات الوطنية من الإلمام بأحدث الأساليب المستخدمة في الهجمات السيبرانية، والتزود باستراتيجيات التعامل معها عبر تمارين سيبرانية تُحاكي سيناريوهات واقعية يتم تحديثها باستمرار وتنفيذها عبر منصة متخصصة، تم بناؤها واستضافتها وتشغيلها محلياً بالتعاون مع الذراع التقني للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

وفي السياق، استقبل "منفذ جديدة عرعر" البري بمنطقة الحدود الشمالية حجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق، بمنظومة خدمات رقيمة وخدمية لتقديم أفضل التسهيلات.

ويعد المنفذ بوابة اقتصادية لوجستية إقليمية للجزء الشمالي من المملكة مع العراق، حيث طور المنفذ تجاريا مؤخرا، بالإضافة إلى استقبال حجاج بيت الله الحرام سنويا.. وجُهز "منفذ جديدة عرعر" مؤخرا بصالة المسافرين، التي تم تطويرها على مساحة 9000 متر مربع، وبطاقة استيعابية تتجاوز 20 ألف مسافر، وأكثر من 400 حافلة يوميًا، حيث خصص 68 كاونترا للجوازات، إضافة إلى ست مناطق مخصصة لإجراء عمليات الكشف والمعاينة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة