الأقرب لجائزة الدولة للتفوق فرع الفنون..عمارة أم موسيقى أم نحت أم سيناريو؟

الخميس، 23 مايو 2024 01:00 م
الأقرب لجائزة الدولة للتفوق فرع الفنون..عمارة أم موسيقى أم نحت أم سيناريو؟ المجلس الأعلى للثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن موعد الإعلان عن جوائز الدولة في كافة فروعها "النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية" 2024، ومن المقرر الإعلان عن الجوائز في يوم الثلاثاء 28 مايو الجارى بمقر المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن القائمة القصيرة للمرشحين، وتتضمنت ترشح كل جوائز التفوق لفرع الفنون، النحات أحمد عبد العزيز، والدكتور أميرة سيد فرج، والمعمارى حمدى السطوحى، والسيناريست وليد سيف وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض مهامهم على مدار مشوار حياتهم.

النحات أحمد عبد العزيز

الفنان الدكتور أحمد عبد العزيز علي عباس، ولد بمدينة شبين الكوم  المنوفية عام 1950 م، تخرج في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة بتقدير ممتاز عن مشروعه عن انتصار العبور عام 1973 م، وعين معيداً وتدرج حتى درجة أستاذ ثم رئيساً لقسم النحت أستـاذ النحت الميداني.

أقام العديد من المعارض الخاصة والجماعية في مصر والخارج وشارك في العديد من مسابقات النحت بمصر والخارج، شارك فى الحركة التشكيلية المصرية ومثل مصر في العديد من المعارض والمحافل الدولية على مدى ما يقرب من خمسون عاماً بالمكسيك وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وإمريكا والصين والبرازيل واليابان وبولندا والسودان وكوتي فوار ومالي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتونس والكويت وسوريا والعراق.

نال العديد من الجوائز الدولية: الجائزة اﻷولى في النحت بالمعرض العام عام 1983م، الجائزة الفضية للنحت ببينالي القاهرة الدولي الثاني عام 1986م، جائزة الشراع الذهبي للنحت ببينالي الكويت عام 1987، الجائزة اﻷولى لمهرجان القطع الصغيرة الأول 1987، إعتبرته الموسوعة الأمريكية للسير الذاتية رجل العام للفنون عام 2002/2003 ، اختارته جامعة كامبريدج بإنجلترا محاضراً دولياً في الفنون عام 2004 ، اعتبرته هيئة المعلومات IBC  بجامعة كامبريدج ضمن أعلى مائة قمة في العالم 2006 م، حصل علي الميدالية الذهبية The World medal of Freedom من المعهد الأمريكي للمعلومات والسير الذاتية ABI  لعام 2006م، له مقتنيات عديدة بمصر والخارج.


المعمارى حمدى السطوحى
استشاري متخصص في تصميم المباني العامة المتاحف، ومتخصص في الترميم ودراسة المناطق التراثية، وعضو الاتحاد الدولي للمعماريين، برنامج التراث المعماري – الهوية الثقافية، وعضو مجلس إدارة جمعية المعماريين؟
قام بالاشتراك مع مجموعة من المعماريين فى تأسيس مجموعة “نيو فيجين للفكر والتصميم المعمارى” التى تهدف إلى عمل حركة معمارية (ثقافية وتعليمية) من خلال إقامة المعارض والندوات وتبنى المشاريع القومية وتعتمد فى عملها على الفكر الجماعي وليست الفردية

ومن ضمن أعماله:متحف تل بسطة، و متحف محمد عبد الوهاب،   متحف الأوبرا، و   متحف محكمة الحقانية، ومعرض شباب المعماريين على هامش مهرجان القلعة،   معرض شباب المعماريين على هامش المسرح التجريبى.


أميرة سيد فرج
أما بالنسبة للدكتورة الفنانة أميرة سيد فرج، فهى قدمت العديد من الاعمال التي تخدم مجال الموسيقى، ومن أبرزها الصولفيج وأساسيات الموسيقى العالمية، التربية الموسيقية ودورها في تكوين وجدان الطفل المصري والعربي في ظل المتغيرات المعاصرة.

كما قدمت كتاب دور الأنشطة الموسيقية في تقويم سلوك العنف لدي طفل المرحلة الأولي من التعليم الأساسي

وكتاب مشكلات التعليم النوعي في مصر وإفريقيا والدول العربية، وكتاب إستدامة التدريب السمعي مدخل التنشئة الموسيقية لتحقيق أفاق تنمية المهارات لطلاب الكليات الموسيقية، وكتاب دور السمع الداخلي في تنمية الأصالة كأحد بنود الابتكار لدى طلاب الكليات الموسيقية، وكتاب التعليم الموسيقي والهوية.


وليد سيف
وليد سيف ناقد وسينارست مصري، حصل على الدكتوراه في النقد السينمائى من أكاديمية العلوم الروسية عام 1998، وأصبح أستاذ النقد السينمائى والتليفزيونى بأكاديمية الإعلام الدولية.

تولى عدة مناصب سينمائية منها: رئيس مهرجان الأسكندرية عام 2012 ومدير مهرجان جمعية الفيلم 2007 والمستشار الإعلامى لمهرجان الإتحاد الأوروبى 2006 ورئيس قصرالسينما ورئيس تحرير سلسلة مطبوعات آفاق السينما.

كتب للسينما أفلام روائية منها "الجراج" و"اغتيال فاتن توفيق" و"المشمهندس حسن"، حصل على عدد من الجوائز منها جائزة مهرجان قليبية السينمائى بتونس عن تأليف وإخراج الفيلم التسجيلي ( بدون تعليق ) إنتاج جمعية الفيلم 1986 .

حصل فيلم الجراج من تأليفه على 28 جائزة محلية ودولية، كما نال شهادة تقدير من وزير الثقافة عن أدائه كمدير لقصر السينما عام 2004، وشهادة تقدير من هيئة قصور الثقافة عن مجمل أعماله 2006
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة