قادة العالم يشاركون فى مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيرانى.. سامح شكري فى طهران لتقديم واجب العزاء.. الآلاف يودعون رئيسي ومرافقيه بعد صلاة الجنازة.. والسلطات تواصل التحقيقات وجدول زمنى لانتخابات رئاسية

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:10 م
قادة العالم يشاركون فى مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيرانى.. سامح شكري فى طهران لتقديم واجب العزاء.. الآلاف يودعون رئيسي ومرافقيه بعد صلاة الجنازة.. والسلطات تواصل التحقيقات وجدول زمنى لانتخابات رئاسية جنازة إبراهيم رئيسى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك 15 من القادة وكبار المسؤولين من 13 دولة،  فى مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسى والذى لقى مصرعه في حادث تحطم مروحية، الأحد الماضى، مع مسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

مصر فى مقدمة المشاركين فى تقديم واجب العزاء، حيث سافر وزير الخارجية سامح شكرى الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لتمثيل مصر فى مراسم العزاء الرسمية.

صرح بذلك السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير سامح شكرى سوف يعود إلى أرض الوطن عقب مشاركته في مراسم العزاء، مؤكداً تضامن جمهورية مصر العربية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذا الظرف الدقيق.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية إيرنا، وصل أمير قطر والزعيم الوطني لتركمانستان ورئيسا تونس وطاجيكستان ورؤساء وزراء العراق وباكستان وأرمينيا وقطر وأذربيجان ورؤساء برلمانات العراق وروسيا والجزائر وأوزبكستان وكازاخستان ولبنان، إلی طهران لحضور مراسم التأبين.

وذكرت أن نحو 50 وفدا أجنبيا رفيع المستوى شاركوا في مراسم التأبين، بحضور محمد مخبر الرئيس الإيراني بالإنابة، ووزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني.

ومن بين المشاركين الأجانب نحو 10 وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفدا على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم.

ويوارى جثمان الرئيس الإيرانى الراحل، إبراهيم رئيسي الثرى غدا، الخميس، في مدينة مشهد وهي مسقط رأسه في شمال شرق إيران، وذلك بعد أن أدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة، اليوم الأربعاء، على جثمانه ومرافيه.

حضر الجنازة كبار المسئولين وقادة الحرس الثوري الإيراني، وكان بين الحضور أيضا رئیس المکتب السیاسي لحرکة حماس إسماعيل هنية، ونائب الأمین العام لحزب الله اللبناني الشیخ نعیم قاسم.

وبث التلفزيون الإيرانى مراسم صلاة الجنازة، والتى أظهرت وضع عمامة سوداء على نعش رئيسي، وخطيب جمعة تبريز، فى إشارة إلى كونهم من رجال الدين ومن السادة أى من نسل النبي محمد وفقا للمعتقدات الشيعية، كما وضعت صورهم على النعوش، وردد المشاركون فى مواكب التشييع شعارات "الموت لاسرائيل".

وبث التلفزيون الإيرانى أيضا، لقطات لتجمع آلاف الإيرانيين في وقت مبكر في وسط طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس، وتجمّعت الحشود في جامعة طهران ومحيطها.

فيما بدأت رحلة نعش الرئيس الإيرانى الثلاثاء الماضى في تبريز، كبرى مدن شمال غرب البلاد التي قضى رئيسي قربها في حادث تحطم المروحية.

ومن تبريز نقلت النعوش المغطاة بالعلم الإيراني إلى مدينة قم المقدسة حيث أقيمت مراسم شارك فيها آلاف المشيعين، وفق وكالة ايرنا.

وبالتزامن تواصل السلطات الإيرانية التحقيقات حول ملابسات الحادث، وكلف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، فريقا رفيعا بدراسة أسباب تحطم طائرة الرئيس.

وأفادت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أن اللواء باقري كلف فريقا يرأسه العميد علي عبد اللهي برفقة خبراء متخصصين وفنيين مدنيين وعسكريين لدراسة أبعاد وأسباب تحطم الطائرة.

وأضافت أن الفريق انتقل إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية للمباشرة في دراسة أسباب الحادث.

وخلال الـ50 يوما المقبلة، تستعد الجمهورية الإسلامية فى إيران، لاختيار رئيسًا جديدًا ، حيث قررت السلطات عقد انتخابات رئاسية يوم الـ 28 من يونيو، وبحسب الدستور الإيرانى المادة 131، يتوجب إجراء انتخابات خلال 50 يوما من وفاة الرئيس، وعليه أعلنت السلطات الإيرانية إنها ستجري انتخابات رئاسية يوم الجمعة الموافق 28 يونيو.

جاء القرار عقب اجتماع عقدته السلطات الإيرانية، باستضافة النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، وبحضور رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وأيضًا النائب القانوني لرئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس صيانة الدستور والنائب السياسي لوزير الداخلية.

وبحسب التقويم الانتخابي المعتمد، سيتم تسجيل المرشحين خلال الفترة من 30 مايو الجاري إلى 3 يونيو المقبل، وستكون فترة الحملة الانتخابية من 12 يونيو حتى 27 من الشهر ذاته.

ويتولى محمد مخبر السلطة التنفيذية (منصب الرئيس) ويتمتع بكافة صلاحيات الرئيس، وكلفه المرشد الأعلى بالمنصب  فور اعلان وفاة الرئيس مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

ويعد مخبر من الشخصيات المقربة من خامنئى، وشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة