عمرو يوسف فى ندوة اليوم السابع: الشغف أول أسباب النجاح.. فيلم شقو أكشن كوميدى رومانسى وبه مشاعر إنسانية.. كريم السبكى: استفدت من عشقى للملاكمة فى الأكشن.. وإمكانيات عمرو يوسف ساعدته على أداء المشاهد الصعبة

الأربعاء، 22 مايو 2024 08:50 م
عمرو يوسف فى ندوة اليوم السابع: الشغف أول أسباب النجاح.. فيلم شقو أكشن كوميدى رومانسى وبه مشاعر إنسانية.. كريم السبكى: استفدت من عشقى للملاكمة فى الأكشن.. وإمكانيات عمرو يوسف ساعدته على أداء المشاهد الصعبة عمرو يوسف وكريم السبكي فى ندوة اليوم السابع
كتبت شيماء منصور - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع فيلم شقو أن يحقق إيرادات فى دور العرض السينمائى بمصر بإيرادات تخطت الـ70 مليون جنيه، وهو العمل الذى يلعب بطولته عمرو يوسف، ويشارك فى البطولة كل من «محمد ممدوح، دينا الشربينى، أمينة خليل، محمد جمعة، وليد فواز، عباس أبوالحسن، جميل برسوم، حنان يوسف، مع ظهور خاص للفنانة يسرا، وضيف الشرف أحمد فهمى»، من تأليف وسام صبرى، وإخراج كريم السبكى.

عمرو يوسف فى ندوة اليوم السابع

عمرو يوسف فى ندوة اليوم السابع

 

العمل مستوحى من رواية أمير اللصوص لـ«تشاك هوجان»، وتدور أحداثه فى إطار أكشن تشويقى لا يخلو من الرومانسية والكوميديا، حول مجموعة من الأصدقاء خارجين عن القانون، يمارسون أعمالا إجرامية ومشبوهة بمساعدة عدد من الشخصيات الأخرى، لكن تقودهم أعمالهم غير المشروعة إلى أزمات كبيرة.

عمرو يوسف
عمرو يوسف

 

الفيلم أجمع عليه النقاد والجمهور، خاصة أنه يشكل عودة قوية للنجم عمرو يوسف فى السينما، حيث بذل مجهودا كبيرا ما بين إتقانه تقديم مشاهد الأكشن، ومنها الخطيرة التى تدرب عليها وجازف بتقديمها بدرجة احترافية، أو الأداء التمثيلى الذى ظهر متوازنا، حيث استطاع أن يوصل مشاعره وانفعالاته للجمهور مشكلا «تريو» ناجح جمعه بالنجم محمد ممدوح ودينا الشربينى بعدما حالفهم النجاح على مدار أكثر من عمل.

«اليوم السابع» استضافت صناع فيلم «شقو»، النجم عمرو يوسف والمخرج كريم السبكى، فى ندوة صحفية، وذلك للحديث عن النجاح الكبير الذى حققه الفيلم منذ اليوم الأول لعرضه بدور السينما، وذلك بحضور الكاتبة الصحفية والناقدة علا الشافعى، رئيس تحرير «اليوم السابع»، والناقد على الكشوطى رئيس قسم الفن، والزملاء فى قسم الفن بـ«اليوم السابع».

عمرو يوسف فى ضيافة اليوم السابع
عمرو يوسف فى ضيافة اليوم السابع

 

استهلت الناقدة رئيس تحرير «اليوم السابع» علا الشافعى، الحديث فى الندوة عن عمرو يوسف وعن حال السينما المصرية، حيث قالت: شهادتى فى النجم عمرو يوسف مجروحة، لأن هناك تاريخا طويلا يجمعنا، وأحب أن أقول له ألف مبروك على نجاح فيلم «شقو» للمخرج كريم السبكى.

وأضافت علا الشافعى: «تنتابنى سعادة كبيرة عندما أجد أن السينما ما زالت بخير، ففكرة أن تعود السينما مرة أخرى لتستعيد قوتها بالنسبة لنا أمر كبير، فالكثير لم يؤمن بأهمية دور الفن والسينما، التى يقف فى طريقها الكثير من المعوقات فيصعب علىّ أن أمر من أمام سينما وأجد بابها مغلقا، فنحن اليوم عدد سكاننا يتجاوز الـ100 مليون فرد، وعدد دور السينما لا يتناسب تماما مع عدد سكان مصر، فنحن بحاجة فى الفترة المقبلة إلى دور سينما أكثر».

وعلق النجم عمرو يوسف قائلا: إن السينما أصبحت إحدى الصناعات الكبرى، مؤكدا أن الهيمنة الأمريكية بدأت عن طريق السينما، التى هى من الصناعات المربحة عالميا.

وأضاف عمرو يوسف، أن الشغف من ضمن أسباب نجاح فيلمه «شقو»، لافتا إلى أنه لم يجد أثناء التصوير تأثيرا للمنتج أحمد السبكى على نجله المخرج كريم السبكى، حيث كانت هناك الكثير من الاختلافات التى تحدث بينهما.

وكشف النجم عمرو يوسف أن أول مشهد بالفيلم يعد من أصعب المشاهد، وكان من المقرر أن يؤديه دوبلير، لكنه وجد المشهد مهما، فعرض على المخرج أن يؤديه بنفسه بعد اتخاذ كل إجراءات السلامة، موضحا أن كل المشاهد يكون بها جزء من الخطر، وصعوبة تلك المشاهد ليس فقط فى الخطورة، ولكن أيضا فى نسيان مظاهر الخطر والتركيز مع تعليمات المخرج حتى يخرج المشهد بشكل صحيح.

وأكد «يوسف»، أنه تلقى إشادات كبيرة على فيلم «شقو» الذى يعرض حاليا فى دور السينما المصرية وحقق إيرادات كبيرة، بعضها جاءت من أصدقاء لم يكن بينهم تواصل منذ سنوات، وهناك بعض أساتذته فى الجامعة الذين تواصلوا معه من أجل الإشادة بالعمل أيضا، إضافة إلى نجاحه على المستوى النقدى.

وأوضح عمرو يوسف، أن زوجته الفنانة كندة علوش كانت أول من شاهد فيلمه الجديد «شقو»، حيث رأته وهو فى مرحلة المونتاج، قبل حتى عرضه فى السينما، مشيرا إلى أنها «طارت من الفرحة»، على حد وصفه، مشددا على أنها لن تجامله، ولو كان لديها ملاحظات كانت عبرت عنها، ولذلك جاءت المونتاج من الأساس، لافتا إلى أنها أعجبت بالفيلم، حتى مشاهد الأكشن نالت إعجابها رغم أنها لا تستهوى تلك النوعية من الأعمال، موضحا أنه لمس ذلك أيضا فى العديد من السيدات، وأرجع ذلك للتنوع الكبير داخل العمل، إذ يعتبر أكشن، وكوميدى، وإنسانى، ورومانسى.

ولفت النجم عمرو يوسف إلى أن مشهد «الخناقة» كان من أصعب المشاهد فى فيلم «شقو»، وذلك بسبب الدخان المستخدم، إذ كان لا بد من الحفاظ على كثافة معينة لحجم الدخان، وهو ما استغرق وقتا طويلا.

ومن جانبه، قال المخرج كريم السبكى: إن الإنتاج هو الشىء الأساسى الذى تعلمه، لكنه يحب الإخراج لأنه بالنسبة إليه هواية أكثر من كونه عملا، ولا بد من الحفاظ عليه كهواية، ويريد أن يقوم بإخراج تجارب أكثر، لكن ذلك متوقف على أن يكون هناك أفكار مميزة، لأنه لا يريد الإخراج لمجرد الإخراج.


وأضاف كريم السبكى، أنه من الممكن ألا تتوافق أراء المخرج والمؤلف معا، لكن على العكس من ذلك كانت هناك كيمياء بينه وبين وسام صبرى وكان هناك تفاهم كبير، وفيما يخص تحويل رواية أمير اللصوص لـ«تشاك هوجان»، ثال: إن معالجة «شقو» للرواية مختلفة تماما وبعيدة عن كل المعالجات التى قدمت من قبل، حتى إن كثيرا من النقاد قالوا إنه كان من الممكن عدم كتابة جملة مستوحاة من رواية «تشاك هوجان»، لأنها مختلفة، لكن كان لا بد من وضعها، لأننا استوحينا الفكرة الأساسية منها.


واستطرد كريم السبكى: اجتمعت مع وسام صبرى وكانت لى رؤيتى فى الكتابة، لأننى كنت أقوم بكتابة مشاريعى أثناء الدراسة، ولا بد أن يكون المخرج على دراية بكتابة السيناريو وبكل عناصر الدراما.

وأكد «السبكى»: إنه يهوى رياضة الملاكمة منذ صغره، وهى أقرب الرياضات القريبة لقلبه، وقد استفاد منها فى تنفيذ مشاهد الأكشن فى فيلم «شقو».

وأوضح كريم السبكى، أن مدرب الملاكمة الخاص به، حضر عرض الفيلم وأشاد بمشاهد الأكشن وبصحة أداء عمرو يوسف لمشاهده، التى يؤدى فيها دور الملاكم، مشددا على أن الاهتمام بهذه التفاصيل كانت سبب خروج الفيلم بشكل جيد للجمهور، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن الإمكانيات الجسمانية لعمرو يوسف ساعدته على ذلك، لأنه ليس كل الممثلين يستطيعون تأدية مثل هذه المشاهد حتى فى السينما العالمية، لكن المشاهد الصعبة داخل «شقو» قام بها عمرو يوسف، وكذلك محمد ممدوح الذى أصر على تقديم المشاهد الصعبة بنفسه أيضا.

علا الشافعى رئيس تحرير اليوم السابع وعلى الكشوطى فى تكريم عمرو يوسف
علا الشافعى رئيس تحرير اليوم السابع وعلى الكشوطى وكريم السبكى

 

 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة