ضربة قاصمة جديدة لنتنياهو.. رسميا النرويج وأيرلندا وإسبانيا يعترفون بالدولة الفلسطينية.. أوسلو: لمساندة القوى المعتدلة التى فقدت تأثيرها فى هذا الصراع الوحشى.. دبلن: الحل الوحيد للسلام.. وإسرائيل تستدعى السفراء

الأربعاء، 22 مايو 2024 10:43 ص
ضربة قاصمة جديدة لنتنياهو.. رسميا النرويج وأيرلندا وإسبانيا يعترفون بالدولة الفلسطينية.. أوسلو: لمساندة القوى المعتدلة التى فقدت تأثيرها فى هذا الصراع الوحشى.. دبلن: الحل الوحيد للسلام.. وإسرائيل تستدعى السفراء علم فلسطين ـ صورة أرشيفية
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاعتراف بدولة فلسطينية.. إشارات وجهتها بعض الدول الأوروبية فى الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، واليوم اتخذت النرويج وأيرلندا وأسبانيا هذه الخطوة بالإعلان رسميا الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، ، كما أصدرت إسرائيل تعليمات باستدعاء سفيريها في أوسلو ودبلن، للتشاور بشكل فوري، ليكون ذلك ضربة قاسمة جديدة لنتنياهو، بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، سعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وأعلن رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، اليوم الأربعاء، أن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية اعتبارا من 28 من الشهر الجارى.

وقال رئيس الوزراء النرويجي، في تصريحات له اليوم، إنه يتعين علي أوسلو الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وأشار ستوره، إلى أن النرويج تعتقد أن حل الدولتين يصب في صالح إسرائيل، لافتا إلى أن الاعتراف بـ فلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل.

كما أوضح أن الاعتراف بدولة فلسطينية يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية.
وأضاف رئيس الوزراء النرويجي، أن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه دفعة جديدة.

وقال ستوره، إن الحرب الدائرة في غزة جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار يجب أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية، مشددا على أن الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن وسائل إعلامية نرويجية، أن النرويج من المقرر أن تعلن اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة اليوم الأربعاء.

من جانبه أعلن سيمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للسلام، وإنهاء دائرة العنف.

وقال هاريس فى كلمة متلفزة، نثق بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة، داعيا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات.

وفى وقت سابق من جانبه قال مصدر مطلع لوكالة رويترز، إن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بدولة فلسطينية، اليوم الأربعاء،
وكانت، إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى، قد أشارت فى الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وقالت الحكومة الأيرلندية، مساء الثلاثاء، إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكان نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن، أكد الأسبوع الماضى أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية الشهر الجاري، حيث تجري أيرلندا وإسبانيا مناقشات مع دول أوروبية أخرى حول الاعتراف المشترك بدولة فلسطين.

ونقلت صحيفة "بلفاست تليجراف" الإيرلندية عن مارتن، قوله: "بالتأكيد، سوف نعترف بدولة فلسطين قبل نهاية الشهر، وأن الموعد المحدد لا يزال غير واضح لأننا ما زلنا نجري مناقشات مع بعض الدول فيما يتعلق بالاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية".

وأضاف رئيس الوزراء الأيرلندي: "سيتضح في الأيام القليلة المقبلة فيما يتعلق بالموعد المحدد لكنه بالتأكيد سيكون قبل نهاية هذا الشهر وسأتطلع إلى مشاورات مع بعض وزراء الخارجية فيما يتعلق بالتفاصيل النهائية المحددة لهذا الأمر".

وتابع: "إننا نقوم بذلك في سياق مبادرة السلام العربية للمضي قدماً نحو حل الدولتين ولإيصال الإشارة إلى السكان الفلسطينيين عمومًا بأننا ندعم حقهم في تقرير المصير وفكرة حل الدولتين هي الطريقة النهائية والوحيدة التي يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين العيش جنبًا إلى جنب في سلام".

من جهتها استدعت إسرائيل سفيريها فى أيرلندا والنرويج بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين، حسبما نقلت "سكاى نيوز".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة