اليابان تسجل عجزا تجاريا بقيمة 462.5 مليار ين فى أبريل الماضى

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:50 م
اليابان تسجل عجزا تجاريا بقيمة 462.5 مليار ين فى أبريل الماضى نفط ـ صورة أرشيفية
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت بيانات رسمية صدرت عن الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، أن البلاد سجلت عجزًا تجاريًا بقيمة 462.51 مليار ين (حوالى 3 مليارات دولار) فى شهر أبريل الماضى، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط الخام والانخفاض الحاد فى قيمة الين إلى تعزيز قيمة الواردات وتعويض النمو القوي للصادرات.

وذكرت وزارة المالية - في بيان نقلته وكالة أنباء "كيودو" الرسمية - أن صادرات اليابان ارتفعت للشهر الخامس على التوالي مدفوعة بالطلب القوي على السيارات، وذلك بزيادة من 8.3% إلى 8.98 تريليون ين، وهو رقم قياسي لشهر أبريل، كما ارتفعت الواردات أيضًا بنسبة 8.3% لتصل إلى 9.44 تريليون ين، وهي الأكبر على الإطلاق خلال الشهر.

وكانت العناصر الرئيسية التي عززت نمو الصادرات هي السيارات الهجينة ومعدات صنع أشباه الموصلات والرقائق فيما حظى النفط الخام ومعدات الطائرات بنصيب الأسد في ارتفاع الواردات.

وأشارت "كيودو" إلى أن الين فقد قيمته بنسبة 14.7% مقابل الدولار الأمريكي في أبريل أيضًا وذلك قبل أن تتدخل الحكومة في معطيات السوق لإبطاء الانخفاض السريع للعملة خاصة وأن ضعف العملة يمكن أن يؤدي بدوره إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد رغم أنه أسهم في تعزيز عائدات المصدرين اليابانيين في الخارج. وقفزت أسعار النفط الخام بنسبة 17.7% مقارنة بالعام السابق بالين، مقارنة بزيادة قدرها 2.6% بالدولار. وزادت الصادرات المتجهة إلى الولايات المتحدة بنسبة 8.8% إلى 1.80 تريليون ين، لتواصل خط نموها إلى 31 شهرًا.

في المقابل، انخفض الفائض التجارى لليابان مع الولايات المتحدة بنسبة 13.2% إلى 688.46 مليار ين، وهو ما يمثل انخفاضًا للمرة الأولى منذ 15 شهرًا. وجاء هذا الانخفاض بعد أن قفزت الواردات بنسبة 29% إلى 1.11 تريليون ين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى سلع باهظة الثمن مثل الطائرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة