أبطال كلاسيكيون ووافد جديد يسيطرون على ألقاب الدوريات الخمس الكبرى

السبت، 18 مايو 2024 04:00 ص
أبطال كلاسيكيون ووافد جديد يسيطرون على ألقاب الدوريات الخمس الكبرى ريال مدريد
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش الكرة الأوروبية حالة غرامية غاية فى الإثارة مع اقتراب نهاية موسم 2023-24 ومعرفة الأبطال في واحدة من أكثر المواسم سخونة عبر التاريخ خاصة على مستوى المسابقة الخمس الكبرى "بيج 5" التي تضم دوريات إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، وفرنسا.

وحسمت البطولات الأوروبية الكبرى ألقابها، عدا الدوري الإنجليزي الممتاز الذي ينتظر الجولة الأخيرة لمعرفة من سيتوج بالموسم الحالي بين ناديي أرسنال ومانشستر سيتي.

وكعادة الكبار سيطر على الدوريات الأوروبية الكبرى أبطال كلاسيكيين عدا مارد واحد استطاع أن يفرض كلمته ويتوج بلقب الدوري الألماني.

ريال مدريد بطلا للدوري الإسباني
 

وتوج فريق ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه ناديي جيرونا وبرشلونة، ما جعله يضمن الاحتفاظ بالنسخة الحالية من البطولة في الوقت الذي ينافس بقوة على بطولة دوري أبطال أوروبا في النهائي أمام بوروسيا دورتموند الألماني.

ويحظى ريال مدريد بمدير فني لديه من الخبرات الكبيرة فى الكرة الأوروبية وهو الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بعدما استطاع أن يتجاوز كل العقبات التي واجهته فى بداية الموسم والغيابات التي أثرت على أداء الميرنجي بشكل كبير.

إنتر ميلان يتوج بلقب الدوري الإيطالي
 

وفى الدوري الإيطالي لم يعد بإمكان الفرق إيقاف مسيرة إنتر ميلان بعدما توج بلقب الدوري هو الآخر بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه ميلان ويوفنتوس، ما جعله يستريح بشكل كبير قبل 6 جولات من النهاية.

ولا يخفى على أحد المشكلات التي عانى منها فريق ميلان الموسم الحالي ما جعله يستسلم الى تقدم الغريم التقليدي في جدول ترتيب الدوري الإيطالي، بالإضافة الى خصم النقاط الذي واجهه يوفنتوس ما تسبب في تواجده بالمركز الثالث حتى الآن.

باريس سان جيرمان يحصد الدوري الفرنسي كالمعتاد
 

وبينما أعلن كيليان مبابي الرحيل عن صفوف فريق باريس سان جيرمان احتفل فريق العاصمة بلقب الدوري الفرنسي متفوقًا هو الآخر بفارق كبير عن ملاحقيه ما جعل الجماهير تحتفل مرارًا خلال الأسابيع الماضية مع اللاعبين في كل المباريات.

ولم تخفي الجماهير خيبة الأمل بعد الخروج الأوروبي في دور نصف النهائي لحساب بوروسيا دورتموند الا أن اللقب المحلي ساهم بشكل كبير في انقاذ موسم المدرب الإسباني لويس إنريكي الأول مع النادي الباريسي.

صراع السيتي وأرسنال على لقب الدوري الإنجليزي فى الجولة الأخيرة
 

وعلى حافة المباراة الأخيرة ينتظر بشغف كبير جماهير الدوري الإنجليزي عن بطل النسخة الحالية بين أرسنال ومانشستر سيتي بعدما تجاوز كليهما كل العقبات في طريق نيل اللقب.

ويعد مانشستر سيتي هو الأقرب لحسم لقب الدوري الإنجليزي والحفاظ عليه الموسم الحالي، بينما يأمل أرسنال البعيد عن منصات التتويج الى الفوز باللقب بعد غياب رغم أنه أحد المرشحين الدائمين للفوز كل موسم وكان قريبًا من النسخة الماضية من المسابقة.

ويتبقى لنادي مانشستر سيتي لقاء وست هام يونايتد ،بينما يستضيف أرسنال نظيره إيفرتون في ملعب الإمارات في الجولة الأخيرة من المسابقة، بعدما حقق الفوز الأحد الماضي على مانشستر يونايتد 1-0 والذي جعله يتصدر البريميرليج.

وتنص لائحة الدوري الإنجليزي فى حال تساوي الفريقين فى عدد النقاط على اللجوء أولاً إلى استخدام فارق ​​الأهداف، وفى حال التساوي يتم التوجه إلى عدد الأهداف التى سجلها كل فريق، والمعيار الثالث هو المواجهات المباشرة.

وفي حال التساوي فى فارق الأهداف سيتم اللجوء إلى القاعدة الثانية وهي صاحب أكبر عدد أهداف، حيث يمتلك مانشستر سيتي حالياً العدد الأكبر برصيد 93 هدفا لكنه استقبل 33 هدفا، بينما سجل أرسنال 89 هدفا واستقبل 28 هدفا قبل الجولة الأخيرة في الدوري.

ووفقا لهذه القاعدة، فإن أرسنال  يتفوق على مانشستر سيتي فى فارق الأهداف، ويمتلك الجانرز +61 هدفا مقابل +60 هدفا للسيتي.

وفي حال التساوي أيضًا، يتم التوجه إلى القاعدة الثالثة وهى المواجهات المباشرة، ويتفوق فيها أرسنال بتحقيقه الفوز فى لندن 1 - 0 والتعادل بدون أهداف فى مانشستر.
 

باير ليفركوزن بطلا لأول مرة فى الدوري الألماني

وأخيرًا لم يعد بإمكان أحد التغاضى عن إبداء الاحترام ورفع القبعة للمدرب تشابي ألونسو بعدما قاد فريقه باير ليفركوزن لحسم لقب الدوري الألماني بفارق كبير عن بايرن ميونخ وقبل جولات عديدة من النهاية في أول حدث تاريخي للفريق.

ويعد اللقب هو الأول لفريق باير ليفركوزن بعد سنوات طويلة منذ تأسيسه وحتى الآن ما جعلهم يتأهلون للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى كبطل للمسابقة التي يشارك فيها.

ولا يخفى على أحد ان باير ليفركوزن لم يكن يومًا أحد المرشحين للتتويج بلقب الدوري الألماني في وجود العملاق البافاري بايرن ميونخ، وبوروسيا دورتموند المتأهل الى نهائي أبطال أوروبا، والذي خسر لقب البوندزليجا الموسم الماضي في الدقائق الأخيرة لصالح البايرن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة