الصحة العالمية تحدث قائمة البكتيريا المقاومة للأدوية الأكثر تهديدا لصحة الإنسان

الجمعة، 17 مايو 2024 02:21 م
الصحة العالمية تحدث قائمة البكتيريا المقاومة للأدوية الأكثر تهديدا لصحة الإنسان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها قامت بتحديث قائمة البكتيريا المقاومة للأدوية الأكثر تهديداً لصحة الإنسان، وأضافت فى بيان، أصدرت منظمة الصحة العالمية اليوم قائمة محدثة لمسببات الأمراض البكتيرية ذات الأولوية (BPPL) 2024، والتي تضم 15 عائلة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مجمعة في فئات حرجة وعالية ومتوسطة لتحديد الأولويات. توفر القائمة إرشادات حول تطوير علاجات جديدة وضرورية لوقف انتشار مقاومة مضادات الميكروبات (AMR).

وتحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما لا تستجيب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات للأدوية، مما يجعل الناس أكثر مرضا ويزيد من خطر انتشار المرض والوفاة. تعود مقاومة مضادات الميكروبات إلى حد كبير إلى سوء استخدام مضادات الميكروبات والإفراط في استخدامها. تتضمن القاىمة المحدثة أدلة جديدة ورؤى الخبراء لتوجيه البحث والتطوير (R&D) للمضادات الحيوية الجديدة وتعزيز التنسيق الدولي لتعزيز الابتكار.

وقالت الدكتورة يوكيكو ناكاتاني، المديرة العامة المساعدة لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات: "من خلال رسم خرائط للعبء العالمي للبكتيريا المقاومة للأدوية وتقييم تأثيرها على الصحة العامة، تعد هذه القائمة أساسية لتوجيه الاستثمار والتصدي لأزمة المضادات الحيوية وأزمة الوصول إليها". "منذ إصدار أول قائمة لمسببات الأمراض البكتيرية ذات الأولوية في عام 2017، اشتد تهديد مقاومة مضادات الميكروبات، مما أدى إلى تآكل فعالية العديد من المضادات الحيوية وتعريض العديد من مكاسب الطب الحديث للخطر".

تمثل مسببات الأمراض ذات الأولوية الحاسمة، مثل البكتيريا سالبة الجرام المقاومة للمضادات الحيوية كملاذ أخير، والمتفطرة السلية المقاومة للمضاد الحيوي ريفامبيسين، تهديدات عالمية كبيرة بسبب عبئها الكبير، وقدرتها على مقاومة العلاج ونشر المقاومة للبكتيريا الأخرى. تتمتع البكتيريا سالبة الجرام بقدرات داخلية على إيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج ويمكنها نقل المواد الوراثية التي تسمح للبكتيريا الأخرى بأن تصبح مقاومة للأدوية أيضًا.

تشكل مسببات الأمراض ذات الأولوية العالية، مثل السالمونيلا والشيجيلا ، عبئًا كبيرًا بشكل خاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إلى جانب الزائفة الزنجارية والمكورات العنقودية الذهبية ، والتي تشكل تحديات كبيرة في أماكن الرعاية الصحية.

وتمثل مسببات الأمراض الأخرى ذات الأولوية العالية، مثل النيسرية البنية المقاومة للمضادات الحيوية والمكورات المعوية البرازية ، تحديات فريدة للصحة العامة، بما في ذلك الالتهابات المستمرة ومقاومة المضادات الحيوية المتعددة، مما يستلزم إجراء أبحاث مستهدفة وتدخلات في مجال الصحة العامة.

تشمل مسببات الأمراض ذات الأولوية المتوسطة المجموعة A وB العقدية (كلاهما جديدتان في قائمة 2024)، والعقدية الرئوية ، والمستدمية النزلية ، والتي تشكل عبئًا مرضيًا مرتفعًا. تتطلب مسببات الأمراض هذه مزيدًا من الاهتمام، خاصة في المجموعات السكانية الضعيفة بما في ذلك الأطفال وكبار السن، وخاصة في البيئات المحدودة الموارد.

وقال الدكتور جيروم سالومون، المدير العام المساعد لشؤون التغطية الصحية الشاملة والأمراض المعدية وغير المعدية في منظمة الصحة العالمية: "إن مقاومة مضادات الميكروبات تعرض للخطر قدرتنا على العلاج الفعال لأمراض العدوى ذات العبء الثقيل، مثل السل، مما يؤدي إلى مرض شديد وزيادة معدلات الوفيات".

وتشدد خطة العمل الرئيسية لعام 2024 أيضًا على الحاجة إلى نهج شامل للصحة العمومية للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات، بما في ذلك حصول الجميع على تدابير جيدة وبأسعار معقولة للوقاية والتشخيص والعلاج المناسب للعدوى، على النحو المبين في نهج منظمة الصحة العالمية الذي يركز على الناس للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات والحزمة الأساسية من التدابير تدخلات مقاومة مضادات الميكروبات. وهذا أمر بالغ الأهمية لتخفيف تأثير مقاومة مضادات الميكروبات على الصحة العامة والاقتصاد.

التغييرات بين قوائم 2017 و2024
 

شهد 24 20 إزالة 5 مجموعات من مسببات الأمراض والمضادات الحيوية التي تم تضمينها في  2017، وإضافة 4 مجموعات جديدة. إن حقيقة إدراج الجيل الثالث من البكتيريا المعوية المقاومة للسيفالوسبورين كبند مستقل ضمن فئة الأولوية الحرجة يؤكد العبء الذي تتحمله والحاجة إلى تدخلات مستهدفة، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

إن انتقال عدوى الزائفة الزنجارية المقاومة للكاربابينيم (CRPA) من الأولوية الحرجة إلى الأولوية العالية في قائمة مسببات الامراض البكتيرية 2024 يعكس التقارير الأخيرة عن انخفاض المقاومة العالمية. على الرغم من هذا التحول، يظل الاستثمار في البحث والتطوير واستراتيجيات الوقاية والسيطرة الأخرى مهم فى تطوير ادوية جديدة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة