رئيس إيني:نتعاون مع إيجاس لمواجهة تحديات تحول الطاقة

الجمعة، 17 مايو 2024 04:09 م
رئيس إيني:نتعاون مع إيجاس لمواجهة تحديات تحول الطاقة شركة إيني
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت شركة إيني الايطالية، علي موقعها الرسمي، تقرير الاستدامة الطوعي، " لعام 2023 - تحول عادل"، والذي يستعرض التقدم المحرز خلال العام الماضي، ويسلط الضوء على التزام الشركة بتعزيز التحول العادل للطاقة، بهدف حياد الكربون بحلول عام 2050.

وصرح الرئيس التنفيذي لإيني، كلاوديو ديسكالزي، "في سياق عالمي يتسم بديناميكيات معقدة ومتطورة، نحن مدعوون لإيجاد إجابات للتحديات الحالية الاجتماعية والسياسية والمناخية وتلك المتعلقة بالطاقة فضلا عن تقديم دعمنا، من خلال نهج يرتكز على الأمن والابتكار والاستدامة"، مضيفًا بأن "الطاقة تظل بمثابة مفترق طرق حاسم، لأنها توفر بطبيعتها الشعور بالأمن وفرص التنمية، وأن التحول في مجال الطاقة لا رجعة فيه، وعلينا ضمان تحقيقه دون التضحية بنظام الإنتاج والاستدامة الاجتماعية".

وأضاف كان عام 2023 عامًا مهمًا بالنسبة لشركة إيني حيث احتفلت بالذكرى السبعين لتأسيسها.

وجعلت إيني إزالة الكربون جزء لا يتجزأ من استراتيجية أعمالها، من خلال خطة التحول الصناعي التي تهدف إلى تقديم منتجات وخدمات خالية من الكربون بشكل تدريجي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع أهداف وسيطة واضحة في وقت مبكر من عام 2025، وأيضا من خلال الاستثمارات الرئيسية المستهدفة في البحث والتطوير، قامت إيني بالفعل بتخفيض صافي انبعاثات النطاق 1 و 2 في قطاع الاستكشاف والإنتاج بنسبة 40% والانبعاثات الإجمالية بنسبة 30%، مقارنة بعام 2018.

وتابع كما تولي إيني اهتمامًا خاصًا بالحد من انبعاثات غاز الميثان؛ (والتي انخفضت بأكثر من 20% بحلول عام 2023، فيما يخص أعمال الاستكشاف والإنتاج)، وهو ما يتجلى أيضًا في إقرار "المعيار الذهبي" بموجب برنامج شراكة النفط والغاز والميثان 2.0، الذي يروج له برنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ (UNEP)، بالإضافة إلى العضوية في العديد من المبادرات الدولية، بما في ذلك مبادرة صندوق الحد من حرق الغاز وخفض الميثان، التابعة للبنك الدولي.
كما أقامت إيني أيضا علاقات تعاون استراتيجية مع شركاء دوليين، مثل سوناطراك في الجزائر، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في مصر، وأدنوك في الإمارات العربية المتحدة، لدعم شركائها في مواجهة تحديات تحول الطاقة.

وتماشيا مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في COP28، توافق إيني على ضرورة أن يتم تحول الطاقة بطريقة منصفة ومنظمّة وعادلة وعملية. ويشمل هذا المنظور كلا من الاستثمارات الرامية إلى تقليل الانبعاثات المرتبطة بإنتاج النفط والغاز وتوسيع المحفظة التجارية للغاز، والذي يعمل كمسار تجسيري في طريق تحول الطاقة؛ (ويتجلى هذا في الاستحواذ على شركة Neptune Energy، وبدء الإنتاج من مشروع الكونغو للغاز الطبيعي المسال)، والتوسع في قطاع الطاقة المتجددة مع قدرة شركة Plenitude البالغة 3 جيجا واط، وميلاد Enilive، وتوسيع قدرة التكرير الحيوي من أجل انتقال أكثر استدامة أو مشاريع احتجاز الكربون وتخزينه، لا سيما في إيطاليا والمملكة المتحدة. ويستمر الاستثمار أيضًا في تسريع التنمية الصناعية للاندماج بالحبس المغناطيسي، والذي من شأنه أن يتيح التوليد الآمن وغير المحدود تقريبًا لكميات كبيرة من الطاقة الخالية من الانبعاثات.

ويظل التحول العادل في قلب استراتيجية إيني، ومع هذا يتم انحساره في العديد من المشاريع التي تهدف إلى إدارة الآثار الاجتماعية للتحول، وتعظيم فرص التنمية المحلية، والعمل في شراكة مع المجتمعات المعنية، مع احترام حقوق الإنسان وحماية الصحة والبيئة.

وهناك مشاريع تؤكد وتشهد على التزام الشركة بالانتقال العادل والشامل، بالشراكة مع البلدان التي تعمل فيها إيني، وذلك مثل تحويل مصفاةLivorno  إلى مصفاة حيوية، أو مركز Oyo للتميز للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الكونغو، فضلًا عن الشركات التي تقيمها الشركة مثل تلك الشراكة مع منظمة العمل الدولية وذلك لتحسين السلامة والصحة المهنية للمزارعين في سلاسل توريد المواد الأولية الزراعية، وشراكتها مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA وذلك لتعزيز تنمية المهارات من أجل التحول. 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة