هشاشة العظام عند الرجال.. أنواعها والأسباب وطرق العلاج

الخميس، 16 مايو 2024 11:00 م
هشاشة العظام عند الرجال.. أنواعها والأسباب وطرق العلاج هشاشة العظام
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك نوعان رئيسيان من هشاشة العظام، الابتدائي والثانوي، و في حالات هشاشة العظام الأولية إما أن تكون الحالة ناجمة عن فقدان العظام المرتبط بالعمر (يسمى أحيانًا هشاشة العظام الشيخوخية) أو أن السبب غير معروف (هشاشة العظام مجهول السبب)، و يُستخدم مصطلح هشاشة العظام مجهول السبب فقط للرجال الذين تقل أعمارهم عن 70 عامًا؛ عند الرجال الأكبر سنًا، ويفترض أن فقدان العظام المرتبط بالعمر هو السبب، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

غالبية الرجال المصابين بهشاشة العظام لديهم سبب ثانوي واحد على الأقل ، و في حالات هشاشة العظام الثانوية، يحدث فقدان كتلة العظام بسبب بعض سلوكيات نمط الحياة أو الأمراض أو الأدوية. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لهشاشة العظام الثانوية لدى الرجال التعرض لأدوية الجلايكورتيكويد، وقصور الغدد التناسلية (انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون)، وتعاطي الكحول، والتدخين، وأمراض الجهاز الهضمي، وفرط كالسيوم البول، وعدم الحركة.

أسباب هشاشة العظام الثانوية عند الرجال
 

أدوية الجلايكورتيكويد "أدوية مستخدمة لعلاج أمراض مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي".
الأدوية المثبطة للمناعة
قصور الغدد التناسلية (انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون)
التدخين
مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو
تليّف كيسي
أمراض الجهاز الهضمي
فرط كالسيوم البول
الشلل
تكون العظم الناقص
مرض الأورام
التهاب المفاصل الروماتويدي

علاج هشاشة العظام عند الرجال

الجلايكورتيكويدات هي أدوية الستيرويد المستخدمة لعلاج أمراض مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي. ويعد فقدان العظام أحد الآثار الجانبية الشائعة جدًا لهذه الأدوية. وقد يكون فقدان العظام الذي تسببه هذه الأدوية بسبب تأثيرها المباشر على العظام، أو ضعف العضلات أو عدم حركتها، أو انخفاض امتصاص الأمعاء للكالسيوم، أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، أو على الأرجح مزيج من هذه العوامل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة