طارق الهوبى رئيس هيئة سلامة الغذاء فى حوار لـ"اليوم السابع": لجنة من الاتحاد الأوروبي تزور مصر لإعادة تصدير الأسماك.. إنشاء 5 معامل جديدة بتقنيات متطورة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وقائمة بيضاء للمستوردين

الخميس، 16 مايو 2024 12:00 م
طارق الهوبى رئيس هيئة سلامة الغذاء فى حوار لـ"اليوم السابع": لجنة من الاتحاد الأوروبي تزور مصر لإعادة تصدير الأسماك.. إنشاء 5 معامل جديدة بتقنيات متطورة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وقائمة بيضاء للمستوردين الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء مع الزميل إسلام سعيد
أجرى الحوار في الأردن - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، عن زيارة مرتقبة للجنة تفتيشية من الاتحاد الأوروبي إلي مصر خلال الفترة من 27 مايو إلي 6 يونيو 2024 لزيارة مراكب الصيد المعتمدة لدى هيئة سلامة الغذاء، وذلك بهدف إعادة فتح الأسواق الأوروبية أمام الأسماك المصرية مرة أخرى.

 5 معامل جديدة بتقنيات متطورة

وقال رئيس هيئة سلامة الغذاء في حوار مع "اليوم السابع" على هامش البعثة التجارية المصرية في الأردن، إن السنوات الثلاث الماضية شهدت إنشاء 5 معامل في موانئ"الدخيلة ودمياط وشرق التفريعة وسفاجا نويبع" ، وتم تزويدها بأحدث التقنيات العالمية حيث تراعي هذه المعامل الأمان البيولوجي والالتزام بالمواصفات القياسية، وذلك بهدف تقليل زمن الإفراج الجمركي على الواردات السلعية الغذائية، وجرى اختيار هذه الموانئ لكونها الأكبر في مصر.

وأضاف "الهوبي"، أن هيئة سلامة الغذاء أنشأت وحدة خاصة بتقييم المخاطر للواردات بهدف الحفاظ على صحة المستهلكين، حيث تعد منظومة تقييم المخاطر أحد الملفات التي بدأنا بها منذ عام وتم اختيار الكوادر البشرية فيها على أعلى مستوى من خلال إجراء اختبارات لهم وعقب مراحل تدريب مختلفة.

الدكتور طارق الهوبي
الدكتور طارق الهوبي

 

قائمة بيضاء للمستوردين 
 

وأشار رئيس الهيئة إلي أنه تم إنشاء قائمة بيضاء للمستوردين بهدف عمل تاريخ لكل مستورد وعدد الشحنات المرفوضة له ومدى التزامه وكفاءته، ليكون ذلك جزء من منظومة تقييم المخاطر للمواد الغذائية المستوردة، لافتاً إلي أنه في حالة رفض رسائل غذائية مستوردة فإن هناك لجنة تظلمات مستقلة تبحث طلبات التظلم وإذا استدعى الأمر سحب العينات فإنه يتم تحليلها في جهات مستقلة.

وكشف الدكتور طارق الهوبي، أن هيئة سلامة تخصص خط ساخن 01555771100 للمواطنين كما تستقبل الشكاوي الواردة من منظومة الشكاوي لدى مجلس الوزراء وكذلك الشكاوي الواردة من حماية المستهلك لحل أية مشكلات يتم التبليغ عنها، حيث يتم عمل حملات وسحب عينات وتحليلها استجابة للشكاوي، وبالفعل نجحت الهيئة في حل 99% من الشكاوي الواردة ضمن منظومة شكاوي مجلس الوزراء.

وبسؤاله عن التعاون مع القطاع الخاص والشركات المصدرة، قال "الهوبي"، إن هناك تعاون بناء مع المجالس التصديرية والغرف الصناعية والغرف التجارية من خلال ورش عمل دائمة لتعريف المصانع والشركات بالضوابط الجديدة في الأسواق الدولية، والرد بصورة مباشرة على استفسارات المصدرين .

وبشأن الرقابة على عربات الطعام المتنقلة، كشف رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن الهيئة تبحث ايجاد آليات جديدة للرقابة على عربات الطعام المتنقلة، وبدأنا في بعض المناطق التي بها تجمعات لهذه العربات، ويتم تصنيف هذه العربات إلي قوائم متنوعة حسب نوع الطعام التي تقدمه، سواء كانت أطعمة جافة أو ساخنة أو طعام ذات مخاطر مثل اللحوم والدواجن ، وجرى البدء في تدشين هذه القائمة مطلع سنة 2023 كما يجرى العمل على مواصفة لسيارات الطعام المتنقلة.

مصر تُعاون أفريقيا في ملف سلامة الغذاء
 

وحول التعاون بين هيئة سلامة الغذاء والدول الأفريقية، ذكر الدكتور طارق الهوبي ، أن هيئة سلامة الغذاء أقامت أول منتدى لكبار مسؤولي سلامة الغذاء في أفريقيا واشترك في هذا الحدث الذي استضافته مصر 38 دولة أفريقية، حيث تم التباحث حول دراسة التشريعات المنظمة لمنظومة سلامة الغذاء علي مستوي القارة وخاصة وأن كل دولة لها أوضاعها كما تم التوافق على توحيد القواعد والاشتراطات الفنية المعمول بها حول سلامة الغذاء في أفريقيا.

واختتم " انتهي المنتدى بإعلان القاهرة والذي جاء بالتوافق مع كافة الدول التي شاركت في المنتدى، إذ جرى الاتفاق أن تقوم الهيئة بتدريب ودعم الهيئات والمنظمات المسؤولة عن سلامة الغذاء في أفريقيا، وجاء إعلان القاهرة بالتوافق مع جميع الدول المشاركة، إذ جرى الاتفاق على تبادل الخبرات والمعرفة لتكون مصر مساند ومحفز وقائم بالتدريب وناقل للخبرات المصرية إلي أفريقيا.

 

حوار رئيس هيئة سلامة الغذاء في العدد الورقي لليوم السابع
حوار رئيس هيئة سلامة الغذاء في العدد الورقي لليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة