حيتان قاتلة تغرق يختا فى مضيق جبل طارق

الأربعاء، 15 مايو 2024 02:43 م
حيتان قاتلة تغرق يختا فى مضيق جبل طارق
كتبت شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حادثه غريبة أعلنت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية أن عددا غير معروف من الحيتان القاتلة أغرق يختا فى مضيق جبل طارق، حسب ما نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضح المصدر أن اليخت "ألبوران كوجناك"، الذي يبلغ طوله 15 مترا وكان يحمل شخصين، واجه الحيتان المفترسة، والمعروفة أيضا بوصف "الحيتان القاتلة"، وأفاد الراكبان بأنهما شعرا بضربات مفاجئة على هيكل القارب، قبل أن تبدأ المياه في التسرب إلى الداخل.

وبعد تنبيه خدمات الإنقاذ، نقلتهما ناقلة نفط قريبة إلى جبل طارق. تُرِك اليخت هناك إلى أن غرق لوحده ، ويعد ما حصل أحدث مثال على حوادث الحيتان القاتلة المتكررة في مضيق جبل طارق، الذي يفصل أوروبا عن إفريقيا.

وحسب الإحصائيات المتوفرة، فإنه جرى التبليغ عن 700 حادث مماثل منذ مايو 2020 ، ويقول الخبراء إنهم غير متأكدين من أسباب هذا السلوك، لكن النظريات المحتملة تشير إلى أنه مظهر من مظاهر مرح الحيتان المفترسة.

وفي سياق متصل أصبحت أعداد الحيتان المهددة بالانقراض أقل حجمًا، ونتيجة لذلك تنتج عددًا أقل من الأطفال، حيث يُعتقد أنه لم يتبق في العالم سوى حوالي 360 حوتًا صائبًا من شمال الأطلسي - سُميت بهذا الاسم لأنها كانت الحوت "المناسب" للصيد نظرًا لحجمها وسرعتها البطيئة.

ولوقف هذا الانخفاض، يجب أن يولد حوالي 50 عجلاً كل عام، ومع ذلك، أفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن 17 فقط ولدوا هذا الموسم، وفي عام 2021، سلطت الأبحاث الضوء على أن الحيتان أصبحت أصغر حجمًا منذ عام 1981، مع ظهور بعض علامات التقزم الشديد في النمو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة