جارديان ترصد وضع المخيمات فى غزة: لا ماء ولا طعام ولا رعاية صحية ولا مراحيض

الأربعاء، 15 مايو 2024 12:58 م
جارديان ترصد وضع المخيمات فى غزة: لا ماء ولا طعام ولا رعاية صحية ولا مراحيض مخيمات غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "لا ماء ولا طعام ولا رعاية صحية ولا مراحيض: اليأس يتعمق في مخيمات غزة"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على وضع سكان غزة الذين أجبرتهم إسرائيل على مغادرة مدينة رفح الفلسطينية مع بدء العمليات العسكرية فيها، وقالت إنه تم إنشاء مئات الملاجئ الجديدة بالقرب من خان يونس مع فرار الفلسطينيين من القتال.

وقالت الصحيفة إنه مع استمرار الهجمات الإسرائيلية شمال وجنوب القطاع ، لجأ حوالى نصف مليون نازح جديد إلى ملاجئ  فى مدينة أصداء بالقرب من مدينة خان يونس.

وأوضحت أن  أغلب سكان مدينة الخيام التي ترتفع بين الكثبان الرملية والحقول، يشعرون بالقلق الدائم، وفي بعض الأحيان يتعرضون للإصابة أو المرض، والجوع والعطش في كثير من الأحيان، بحثاً عن مأوى من الهجوم الإسرائيلي المتواصل الذي وصل إلى رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة.

وأوضحت الصحيفة أن مائة ألف آخرين انتقلوا من شمال غزة، حيث بدأت في نهاية الأسبوع سلسلة من العمليات الإسرائيلية التي تستهدف مقاتلي حماس الذين عادوا إلى المناطق التي تم تطهيرها في وقت سابق من الحرب. ويلتزم الجميع بالتعليمات التي يتم بثها عبر المنشورات والمكالمات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي لإخلاء عشرات الأحياء المرقمة.

ورغم أن المسئولين الإسرائيليين زعموا أنه "سيتم تقديم المساعدات الإنسانية الدولية حسب الحاجة" للأعداد الهائلة من النازحين، فإن الواقع مختلف تماما.

ويضطر الكثيرون إلى السير مسافات طويلة للحصول على أي ماء على الإطلاق، ولا يستطيعون شراء ما يكفي من الغذاء. ويبلغ سعر كيلو السكر الواحد 12 دولارًا أمريكيًا وهو ما يعادل ستة أضعاف ما كان عليه قبل أن تبدأ إسرائيل هجومها على رفح قبل أسبوع. وقد ارتفع سعر الملح والقهوة بمقدار 10 أضعاف، على الرغم من أن سعر الدقيق ظل مستقراً. وأشارت الصحيفة كذلك إلى مشكلة نقص المال، لاسيما مع إغلاق البنوك ، التي لم يتبق سوى القليل منها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة