مسؤول عسكرى أمريكى يستقيل بسبب دعم الحرب الإسرائيلية على غزة

الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:16 ص
مسؤول عسكرى أمريكى يستقيل بسبب دعم الحرب الإسرائيلية على غزة غزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم ضابط عسكري في وكالة استخبارات الدفاع استقالته من منصبه احتجاجًا على دعم أمريكا لإسرائيل خلال حملتها ضد حماس في غزة، مع تصاعد المشاعر المناهضة للصراع داخل إدارة بايدن وفي جميع أنحاء البلاد.

نشر الرائد في الجيش هاريسون مان، وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط، على موقع لينكد، يوم الاثنين إنه سوف يستقيل بسبب دعم الإدارة الأمريكية للحرب في غزة. تقوم وكالة الاستخبارات العسكرية بجمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية عن الجيوش الأجنبية، بما في ذلك جيوش إسرائيل وحماس.

وكان مسؤولون في إدارة بايدن قد استقالوا احتجاجًا على الحرب وأضرم مجند في الجيش النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن هذا الربيع، لكن مان وهو ضابط برتبة متوسطة في الجيش هو أول ضابط عسكري يُعرف أنه أشار إلى دعم الولايات المتحدة للحرب الإسرائيلية كسبب للاستقالة.

وقد نشر مان على موقع لينكد إن: ”هذا المكتب لا يقوم فقط بإبلاغ السياسة، بل يسهل وأحيانًا ينفذ السياسة بشكل مباشر“، في إشارة إلى مكتب التحليل في وكالة الاستخبارات العسكرية الذي يعمل فيه. ”والسياسة التي لم تكن بعيدة عن ذهني طوال الأشهر الستة الماضية هي الدعم شبه المطلق لحكومة إسرائيل التي مكنت من قتل وتجويع عشرات الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء“.

وقال مان إنه قدم أوراقه للاستقالة من الجيش في نوفمبر، لكن ازداد إحباطه من هذه السياسة مع استعداد إسرائيل لشن هجوم كبير على مدينة رفح جنوب غزة. وقال في خطاب استقالته إن وجهات نظره كانت مستنيرة لكونه من سلالة اليهود الأوروبيين.

لم يكن لدى وكالة الاستخبارات العسكرية والبنتاجون والجيش أي تعليق فوري. وقد أكد مان الذي تم التواصل معه عن طريق الرسائل النصية، أنه كاتب المنشور على موقع لينكد إن.


استقال العديد من المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية بسبب الحرب في غزة، بما في ذلك أنيل شلاين التي قالت إنها ”غير قادرة على خدمة إدارة تسمح بمثل هذه الفظائع“ في غزة. وكتبت شلاين في مقال لشبكة سي إن إن أن العديد من زملائها يشاركونها مخاوفها سراً.

كانت هالة راريت أول دبلوماسية معروفة تستقيل بسبب الحرب. وقالت راريت، التي عملت لمدة 18 عاماً في وزارة الخارجية، إنها تعتقد أن نهج الولايات المتحدة سيؤدي إلى تراجع مكانتها في الشرق الأوسط لسنوات.

واستقال مسؤول آخر في وزارة الخارجية الأمريكية، جوش بول، في أكتوبر بسبب مخاوف بشأن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل في أعقاب هجوم حماس في غزة. وكتب بول، الذي كان يرأس الشؤون العامة والكونجرس في المكتب الذي يتولى مبيعات الأسلحة، في رسالة من صفحتين نشرها على موقع لينكد إن، أنه قلق بشأن استمرار الولايات المتحدة في تزويد إسرائيل بالأسلحة.

وكتب يقول: ”أنا أغادر اليوم لأنني أعتقد أنه في مسارنا الحالي فيما يتعلق باستمرار - بل وتوسيع وتسريع - توفير الأسلحة الفتاكة لإسرائيل، لقد وصلت إلى نهاية تلك الصفقة“.

في فبراير، أضرم أحد أفراد القوات الجوية الأمريكية في الخدمة الفعلية النار في نفسه خارج السفارة الإسرائيلية في واشنطن فيما وصفه على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه احتجاج على الحرب. وتوفي لاحقًا الطيار آرون بوشنيل، 25 عامًا، متأثرًا بجراحه في مستشفى قريب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة