لو محتار إزاى تدخل البروتين فى نظامك الغذائى.. اعرف قائمة بأهم الأطعمة

الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:00 ص
لو محتار إزاى تدخل البروتين فى نظامك الغذائى.. اعرف قائمة بأهم الأطعمة الاسماك - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد البروتين أمرًا حيويًا للوظائف الرئيسية لجسمك، حيث أنه يساعدك على نمو وإصلاح العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، كما له دور فى بناء الإنزيمات والهرمونات، التي تساعد على تنظيم العمليات في الجسم .

من جانبه أوضح الدكتور هشام العامرى استشارى تغذية علاجية - القصر العينى، أنه يمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية أو حيوانية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات وبعض الخضروات وبعض الحبوب والبقوليات، ولكن على الرغم من ذلك هناك 6 خيارات أطعمة تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين تشمل التالى:

1 - صدور الدجاج الخالية من الدهون، هي مصادر ممتازة للبروتين العالي بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والزنك، ولكن لتجنب الدهون المشبعة غير الصحية، اختر خيارات اللحوم الخالية من الدهون أو قليلة الدسم أو منزوعة الجلد.

2 - منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي غنية بالبروتين والكالسيوم والزبادى اليوناني الى يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين.

3 - الأسماك واحدة من أصح مصادر البروتين  العالية كما أنها تحتوى على أوميجا 3 وكالسيوم وفيتامين د

4 - اللوز، وأنواع المسكرات الأخرى من الجوز والفول السوداني وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس وزبدة الفول السوداني، فهي ليست غنية بالبروتين فحسب، بل توفر أيضًا الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

5 - اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم البقر قليل الدهن يعد مصدر ممتاز للبروتين العالي

6 - البيض يوجد معظم البروتين في بياض البيض، كما يحتوي أيضًا على فيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة