بعد انتشاره فى بريطانيا.. إزاى تحمى نفسك من السعال الديكى؟

الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:00 م
بعد انتشاره فى بريطانيا.. إزاى تحمى نفسك من السعال الديكى؟ السعال الديكي
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر خبراء الصحة في بريطانيا من تفشى السعال الديكى  فى المملكة المتحدة، وأنها قد تواجه أكبر انتشار له منذ 40 عامًا ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، كما تم حث الآباء على البحث عن الأعراض لدى أطفالهم، بما في ذلك سيلان الأنف والتهاب الحلق وصوت الكحة التي تشبه صوت "الديك" عند السعال، في هذا التقرير نتعرف على طرق الوقاية من السعال الديكي وأعراضه، بحسب موقع "تايمز ناو".


والسعال الديكي هو عدوى تنفسية شديدة تسبب نوبة سعال مميزة ومتكررة وعنيفة تأتي وتختفي ويمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر.
وطلب الأطباء في جميع أنحاء المملكة المتحدة من المرضى ارتداء الكمامات والعزل لمدة 3 أسابيع على الأقل، حيث تواجه المملكة المتحدة أسوأ تفشي للسعال الديكي منذ 40 عامًا.


ووفقًا لوزارة الصحة البريطانية، هناك حالات إصابة شديدة العدوى بالسعال لمدة 100 يوم وصلت في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام إلى 2793 إصابة مؤكدة.


وقد تسبب تفشي المرض حتى الآن في وفاة ما لا يقل عن خمسة رضع وصغار ــ مما أدى إلى العودة إلى التدابير المتخذة على غرار فيروس كورونا.وقال الأطباء، إن معدلات السعال الديكي كانت أعلى عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA).


وأوصى الأطباء باستبعاد الأطفال والمعلمين المشتبه في إصابتهم بالسعال الديكي من الحضانة أو المدرسة" لمدة 21 يومًا بعد ظهور الأعراض لأول مرة.
والسعال الديكي هو مرض خطير يهدد الحياة، وخاصة عند الأطفال، وبحسب وكالة الصحة البريطانية هناك زيادة كبيرة في الحالات في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حيث تم تشخيص 2793 حالة مقارنة بـ 853 حالة ووفاة واحدة مسجلة خلال عام 2023 بأكمله.


وتظهر البيانات أيضًا أن عدد الوفيات الناجمة عن السعال الديكي حتى الآن هذا العام هو الأعلى منذ عام 2014، وحذر الخبراء من أنه قد يستمر في الارتفاع.

علامات وأعراض السعال الديكي

وفقًا للخبراء، تشبه الأعراض المبكرة للسعال الديكي أعراض نزلات البرد، والتي تستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين وقد تشمل:
-حمى
-السعال الخفيف أو العرضي
-سيلان الأنف
-توقف التنفس عند الأطفال، والمعروف باسم انقطاع النفس
-نوبات سعال طويلة أو متكررة أو عنيفة
-صوت الديك عند الاستنشاق بعد توقف السعال
-القيء والغثيان
-إنهاك وتعب

ما الذي يسبب السعال الديكي؟

يحدث هذا المرض بسبب نوع من البكتيريا المعروفة باسم البورديتيلة والتي تبدأ عندما تدخل البكتيريا إلى الجهاز التنفسي.
وقال الأطباء إن البكتيريا تلتصق بالامتدادات الصغيرة التي تشبه الشعر والموجودة على بطانة الجهاز التنفسي وتطلق السموم التي تلحق الضرر بأهدابك وتتسبب في تضخم الشعب الهوائية.
يؤدي هذا التورم إلى زيادة إفرازات المخاط لديك، مما يسبب السعال الشديد وهو مرض شديد العدوى وينتشر من خلال قطرات الجهاز التنفسي الصغيرة التي تحتوي على البكتيريا في الهواء.

كيف يتم علاج السعال الديكي؟

وأكد الأطباء أن علاج هذا المرض الفتاك يجب أن يبدأ بمجرد الانتهاء من التشخيص سيصف الطبيب المضادات الحيوية للمساعدة في منع انتشار المرض إلى جانب أشكال أخرى من العلاج المنزلي لإدارة الأعراض.
إذا كنت على اتصال وثيق بشخص مصاب بالسعال الديكي، فيجب أن تبدأ في علاج السعال الديكي في غضون ثلاثة أسابيع من التعرض.

الوقاية من السعال الديكي
 

إن الحصول على لقاح السعال الديكي هو أفضل طريقة لمنع الإصابة بالسعال الديكي. ويوصي الأطباء بأن يتلقى جميع الأطفال لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي (DTaP) وهذا لقاح مركب يحميهم أيضًا من الخناق (الدفتيريا) والكزاز (التيتانوس).

يجب أن يتلقى الأطفال خمس حقن من لقاح DTaP، وفقًا لجدول التطعيم الموصى به التالي:

الجرعة الأولى: عمر شهرين.

الجرعة الثانية: عمر 4 أشهر.

الجرعة الثالثة: عمر 6 أشهر.

الجرعة الرابعة: ما بين عمر 15 إلى 18 شهراً.

الجرعة الخامسة: ما بين 4 إلى 6 سنوات.

يوصي الأطباء بلقاح معزز للبالغين لأنهم المصدر الأكثر احتمالا لعدوى السعال الديكي عند الرضع.

من المهم أن يتلقى جميع البالغين الذين يرعون الأطفال الرضع جرعة معززة، حيث تتضاءل مناعة البالغين ضد السعال الديكي مع تقدمهم في السن.

 قد يتم إخبار البالغين المصابين بعدوى السعال الديكي أنهم مصابون بالتهاب الشعب الهوائية أو عدوى الجيوب الأنفية، وقد ينقلون العدوى دون قصد إلى الرضع المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة.

يجب أن يتلقى البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا لقاحًا معززًا للسعال الديكي يُسمى لقاح Tdap لمرة واحدة.

يساعد اللقاح على توفير حماية قصيرة المدى للأطفال ضد السعال الديكي. وقد يحميهم أيضًا من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالعدوى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة