"اليوم السابع" يرصد أجواء شراء أضاحي العيد بالسوق الأسبوعي للمواشي بالحبيل فى الأقصر.. إقبال كبير من المواطنين والتجارعلى بيع وشراء العجول والخراف.. وتاجر يكشف أفضل طريقة لاختيار الأضحية.. فيديو وصور

الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:04 م
"اليوم السابع" يرصد أجواء شراء أضاحي العيد بالسوق الأسبوعي للمواشي بالحبيل فى الأقصر.. إقبال كبير من المواطنين والتجارعلى بيع وشراء العجول والخراف.. وتاجر يكشف أفضل طريقة لاختيار الأضحية.. فيديو وصور سوق الأضاحى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الأضحي المبارك، حيث تتجهز خلال تلك الأيام على قدم وساق كافة أسواق ومواقع بيع وتجارة أضاحي العيد، حيث يتوافد على تلك الأسواق أسبوعياً الأهالي قادمين من مختلف أرجاء المحافظة لمتابعة أحوال الأسواق والأسعار للحصول على أفضل ذبيحة للأضحية في العيد.

وفى هذا الصدد رصد "اليوم السابع" أجواء البيع والشراء في سوق الماشية والخراف والماعز في السوق الأسبوعي بقرية الحبيل شمال محافظة الأقصر، حيث يقول مصطفى الطيرى مسئول سوق الخراف والماعز بالأقصر، أنه مع قرب دخول عيد الأضحى ارتفعت حالة الإقبال بصورة كبيرة من الأهالي على شراء خروف العيد لتسمينه في منازلهم قبل دخول العيد، موضحاً أن إدارة السوق تخدم جميع التجار والأهالي بصورة أسبوعية.

ورافق المعلم رجب أحمد أحد تجار الخراف والماعز بالسوق، في جولة بالسوق وكشف تفاصيل أفضل اختيار الأضحية للعيد، موضحاً أن الأسعار في متناول الجميع، حيث تبدأ من 5 آلاف جنيه للخروف فما أعلى، وذلك حسب التاجر وتقديره لسعر الخروف الذي يبيعه للجمهور.

أما بالنسبة لتجارة المواشي من عجول وأبقار مختلفة، فتزدهر في تلك الأيام عمليات البيع والشراء لتجهيز المواطنين أنفسهم لضاحي العيد، وكذلك تزداد المعروضات بين الجميع، حيث يجلب أصحاب الماشية كميات متنوعة بأحجام مختلفة للسوق الأسبوعي بالحبيل ويعرضونها أمام الجمهور من الزبائن القادمين من مختلف أرجاء الأقصر، ويتم البيع والشراء للعجول والأبقار والجاموس بأسلوب المزايدة بين التجار والمشترين من الأهالى وتجار الجزارة لترسية كل رأس على أعلى سعر حسب السوق.

وعن مواصفات خروف العيد كشف المعلم رجب، لـ"اليوم السابع"، أن الخروف المناسب للأضاحى في عيد الأضحى المبارك، يجب أن يراعى فيه عدة شروط هامة بأن يتأكد المواطن بنفسه من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يكون الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل  أو مطأطأ الرأس  أو الراقد، وقوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر، وعدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الانف، وتكون العينان لامعتان نظيفتان وليس بهما إفرازات أو إحمرار، ويجب فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف، بجانب أهمية فحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، والقيام بالضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والتعرف على حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد و محاولة الإمساك بعظام الظهر  وفحص الفخذ، ويفضل أن يكون حجم لية الخروف صغيرة أو متوسطة بالنسبة لحجم الخروف، وكذلك ملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الاسهال، وأن يكون تنفس الخروف طبيعي لا يعاني من النهجان أو السعال.

أما على جانب عمل الطب البيطرى لحماية المواشي قبل عيد الأضحى، فيواصل رجال الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، حملاتهم ولجانهم المكثفة لحماية الثروة الحيوانية قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، حيث قاد رجال الطب البيطرى حملات لفحص وتحصين الأبقار والعجول في سوق إسنا للماشية، وذلك إستمراراً لتفعيل دور مديرية الطب البيطري بالأقصر فى إحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية المقامة بمراكز المحافظة، ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والتوعية بخطورة هذه الأمراض الوبائية.

وفى هذا الصدد تشكلت اللجنة الطبية البيطرية من إدارة إسنا البيطرية، تحت إشراف الدكتور محمد إبراهيم الرشيدى مدير إدارة إسنا البيطرية، برئاسة كل من الدكتور يوحنا مريد مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطري بالأقصر، والدكتور وليد يوسف نصار رئيس وحدة نجع سعيد البيطرية، بمشاركة شرطة البيئة والمسطحات بمركز بندر إسنا، حيث قامت اللجنة الطبية البيطرية بالمرور على سوق إسنا للماشية، وتم عمل تقصي وبائي نشط من داخل السوق والأماكن المحيطة به، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

وفى نفس السياق صرح الدكتور طارق لطفى مدير مديرية الطب البيطري بالأقصر، إنه استمراراً للحملة القومية الأولى لعام 2024 للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بمحافظة الأقصر، تم تشكيل لجان بمشاركة الدكتورة تيسير بدوي من إدارة الوقاية بالمديرية، حيث تشكلت لجنة التحصين التابعة لوحدة بندر أرمنت البيطرية برئاسة الدكتور كيرلس لطفي، كما تشكلت لجان أخرى بإدارة الزينية والبياضية وأرمنت والقرنة والطود وإسنا البيطرية، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذاً لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، واللواء الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

إقبال المواطنين على سوق الأقصر الأسبوعى
إقبال المواطنين على سوق الأقصر الأسبوعى

 

التجار يعرضون الخراف والماعز فى السوق الأسبوعى
التجار يعرضون الخراف والماعز فى السوق الأسبوعى

 

التوافد على سوق المواشى فى قرية الحبيل بالأقصر
التوافد على سوق المواشى فى قرية الحبيل بالأقصر

 

أنواع وأحجام مختلفة من الخراف فى سوق الأقصر الأسبوعى
أنواع وأحجام مختلفة من الخراف فى سوق الأقصر الأسبوعى

 

خروف معروض للبيع فى سوق الأقصر
خروف معروض للبيع فى سوق الأقصر

 

سوق الأقصر الأسبوعى للخراف والماعز بالأقصر
سوق الأقصر الأسبوعى للخراف والماعز بالأقصر

 

عرض أنواع مختلفة من الخراف فى سوق الأقصر الأسبوعى
عرض أنواع مختلفة من الخراف فى سوق الأقصر الأسبوعى

 

عرض وبيع خراف العيد فى سوق الأقصر الأسبوعى
عرض وبيع خراف العيد فى سوق الأقصر الأسبوعى

 

فرحة التجار خلال عرضهم الخراف فى السوق
فرحة التجار خلال عرضهم الخراف فى السوق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة