العثور على 3 سبائك رصاص من العصر الروماني بإسبانيا

الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:00 ص
العثور على 3 سبائك رصاص من العصر الروماني بإسبانيا سبائك رصاص فى العصر الرومانى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم اكتشاف ثلاث سبائك من الرصاص يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمترًا وتزن حوالي من 24 إلى 32 كيلوجرامًا، بموقع لوس إسكورياليس دي دونيا راما الواقع في بلميز بقرطبة (إسبانيا)، يعود تاريخ هذه السبائك، وهي مثلثة الشكل، تشبه قالب توبليرون، إلى القرن الأول الميلادي، يحمل اثنان منهم علامة مميزة بالحرفين "SS"، وفقا لما نشره موقع" labrujulaverde".

تشير هذه العلامة إلى أن السبائك كانت مخصصة للتصدير، مما يكشف أن قرطبة الرومانية القديمة لم تكن مركز إنتاج فحسب، بل كانت أيضًا نقطة استراتيجية للتجارة في البحر الأبيض المتوسط.

قام فريق دولي ومتعدد التخصصات بقيادة جامعة قرطبة بالتحقيق في هذه السبائك، ونشرت استنتاجاتهم في مجلة علم الآثار الرومانية، من خلال التحليل الكيميائي والنظائر المستقرة، ثبت أن هذه السبائك قد تم نزع فضتها وأن الخام الذي تم استخلاصها منه جاء من منطقة فوينتي أوبيجونا-أزواجا، وهي مركز تعدين مهم في ذلك الوقت.

ويكمن تفرد هذا الاكتشاف في أنه تم العثور على السبائك في نفس المكان الذي تم تصنيعها فيه، وهو أمر غير عادي حيث تم العثور على معظم هذه السبائك في قاع البحر الأبيض المتوسط، نتيجة حطام السفن.

وللتعمق أكثر في الدراسة، تعاون الباحثون مع متخصصين من جامعة تولوز، الذين كانوا يدرسون تكوين السبائك الموجودة في قاع البحر.

وأوضح الباحث في جامعة كولومبيا أنطونيو مونتيروسو تشيكا، أن هذا الاكتشاف يضع شمال قرطبة ضمن الشبكات الأساسية للإنتاج المعدني والاقتصادي والتجاري للبحر الأبيض المتوسط القديم.

وأشار مونتيروسو أيضًا إلى أن هذه النتيجة تشير إلى أن موقع دونا راما كان من الممكن أن يكون عبارة عن مستوطنة تعدين تحتوي على منجم، ومنشأة صهر، ومنطقة معالجة، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين التحقيق فيه، مضيفا أن ذلك يتطلب التصنيع والمهارة والمعرفة لتحقيق هذا المستوى من التصنيع .

سبائك من الرصاص من العصر الرومانى
سبائك من الرصاص من العصر الرومانى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة