الأقصر تسيطر على التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وتوقف سلسلة بناء مخالف فى القرى والنجوع.. الحملات تزيل 38 حالة بناء فى أرمنت والزينية وإسنا والأقصر.. والمحافظ يؤكد على مواجهة كافة المخالفات.. صور

الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:00 ص
الأقصر تسيطر على التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وتوقف سلسلة بناء مخالف فى القرى والنجوع.. الحملات تزيل 38 حالة بناء فى أرمنت والزينية وإسنا والأقصر.. والمحافظ يؤكد على مواجهة كافة المخالفات.. صور جانب من حملات إزالة التعديات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حملات مكثفة على قدم وساق فى كافة أرجاء مدن وقرى ونجوع محافظة الأقصر، لحماية الأراضى الزراعية والأراضى أملاك الجهات المختلفة فى الدولة عبر فعاليات الموجة 22 لإزالة التعديات والتى انطلقت خلال الأسابيع الماضية بكل قوة فى مختلف أرجاء الأقصر، حيث تتم تلك الحملات بناءً على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بحماية الرقعة الزراعية وأملاك الدولة، وبالتنسيق الكامل بين جميع جهات الولاية بالمحافظة والأجهزة المعنية لتنفيذ قرارات الإزالة لكافة التعديات بكل قوة وحزم.

وفى هذا الصدد واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الأقصر، تنفيذ أعمال إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ضمن أعمال الموجة 22 لإزالة التعديات، والتى انطلقت فى 20 أبريل الماضى فى كافة محافظات الجمهورية، وانطلقت بكل قوة فى محافظة الأقصر بالمدن والقرى المختفة، وذلك تنفيذًا لتوصيات لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة اللواء حسن عبد الشافى مستشار رئاسة الجمهورية، وفى إطار توجيهات القيادة السياسية الخاصة باستمرار التصدى بكل قوة للممارسات غير القانونية لحالات الاستيلاء والتعديات على الأراضى الزراعية والتعامل بكل حسم مع مخالفات البناء فى جميع المحافظات، للحفاظ على رقعة الأرض الزراعية ومنع التعدى عليها باعتبارها ثروة قومية ومصدرًا أساسيا لإنتاج الغذاء.

ويرصد "اليوم السابع" حصاد الحملات على مدار الأسابيع الماضية بدءًا من 20 أبريل وحتى الآن فى المدن المختلفة حول الأقصر:-

ففى مدينة أرمنت أعلن على عثمان رئيس مركز ومدينة أرمنت عن تنفيذ سلسلة من الحملات نجحت فى تنفيذ 24 حالة تعدى بمساحة مختلفة، حيث تم تنفيذ 5 حالات إزالة تعدى على أراضى زراعية على مساحة 875 مترا، حيث إن التعديات بقريتى الرزيقات والسلام وكانت الحالات حفر وصب قواعد وأعمدة خرسانية وبناء أسوار بالطوب الأبيض ومونة الأسمنت، وتمت الإزالة بمعدات المركز بالتنسيق مع الإدارة الزراعية، وذلك بتأمين قوة أمنية من مركز شرطة أرمنت، وشارك فى الإزالة رئيس قرية الرزيقات بحرى ورئيس قرية السلام ومشرفى التنظيم ومدير وموظفى المتابعة وومشرف الإدارة الزراعية ومشرف حماية الأراضى ومشرف الإصلاح الزراعى.

 

كما تم تنفيذ حالة إزالة تعدى على أراضى زراعية بقرية الرياينة بالتنسيق مع الإدارة الزراعية على مساحة 175 مترا، وكانت إزالة رقاب أعمدة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة، وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أرمنت أيضًا، بتنفيذ حالتى إزالة تعد على أراضى زراعية بأرمنت الحيط بحوض الرزقة بالتنسيق مع الإدارة الزراعية على مساحة 275 مترا، حيث كانت الحالات عبارة عن إزالة رقاب أعمدة وأسوار بالطوب الأبيض، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حيث شارك فى الإزالة مدير المرافق ومدير المتابعة وموظفى المتابعة بالمركز ومشرف الزراعة.


وتم أيضًا بأرمنت تنفيذ 6 حالات إزالة تعد على أراضى زراعية على مساحة 1000 متر فى منطقة أرمنت الحيط، وتنوعت الحالات بين بناء أسوار بالطوب الأبيض والأحمر ومونة الأسمنت، حيث تمت الإزالة بمعدات المركز، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما تم تنفيذ 7 حالات إزالة تعد على أراضى زراعية على مساحة 1200 متر بمدينة أرمنت الوابورات وقرية المحاميد، وتنوعت الحالات بين أسوار بالطوب الأحمر ومونة الطين والطوب الأبيض ومونة الأسمنت، وتمت الإزالة بتأمين قوة أمنية من مركز شرطة أرمنت وإدارة أرمنت الزراعية، وتمت الإزالة بمعدات المركز،كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وتم تنفيذ 3 حالات إزالة تعدى على أراض زراعية على مساحة 700 متر، حيث أن الإزالات جاءت داخل قرية الرياينة، فالحالة الأولى بحوض الـ57 إصلاح زراعى وكانت قواعد خرسانية وأعمدة، والحالة الثانية بحوض الـ57 إصلاح زراعى وكانت حفر وتشوينات، والحالة الثالثة بحوض الـ80 إصلاح زراعى وكانت حفر وتشوينات أيضًا.


وفى مدينة إسنا قاد رجال الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا برئاسة اللواء هشام السعدى رئيس المركز حملة إزالات مكبرة استهدفت مدينة اسنا نجحت فى تحرير 6 حالات تعد بمساحات متنوعة، حيث أسفرت الحملة عن إزالة 3 حالات تعد فى المهد عبارة عن قواعد خرسانية وحفر بمنطقة حوض متولى الشرقى على مساحة 535 مترا تقريبًا، وتمت الإزالة بمعدات الوحدة المحلية وتم اتخاذ اللازم قانونا ضد المخالف، كما شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا برئاسة اللواء هشام السعدى رئيس المركز حملة ازالات مكبرة استهدفت قرية الكيمان، حيث أسفرت الحملة عن إزالة ثلاث حالات على الأراضى الزراعية بمساحة 1225 مترا تقريبًا، وتمت الإزالة بمعدات الوحدة المحلية وتم اتخاذ اللازم قانونا ضد المخالف.


أما فى مدينة الزينية شمال المحافظة، فقد نجح رجال مدينة الزينية فى إزالة 6 حالات تعد متنوعة، حيث تمت إزالة 3 حالات تعد حديثة، بناءً على تعليمات العقيد أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية، بالتصدى ومنع إقامة أى تعد على الأرض الزراعية والتدخل بكل حسم لإزالة التعديات، حيث تبين أنه خلال مرور أعضاء لجنة الإزالة بمركز الزينية، والمشكلة بالقرار رقم 66 لسنة 2022 الصادر من محافظ الأقصر، حيث تم رصد عدد 3 حالات تعد حديثة وتم التدخل بإزالتها فى المهد بمعدات مركز ومدينة الزينية، وذلك بإشراف حجازى النحاس نائب رئيس المركز، والمهندس أبو بكر حجاج الشاذلى مدير الإدارة الزراعية بالمركز ومسؤولا التنظيم بالمركز.


وتضمنت أعمال الإزالة الحالة الأولى إقامة سمل خرسانة فى اتجاه واحد بطول 25م2 تقريبًا، والحالة الثانية إزالة أسوار من الطوب الأبيض والأسمنت على مساحة 60 م2 بارتفاع 50 سم داخل الحيز العمرانى، والحالة الثالثة إزالة أسوار من الطوب الأبيض والأسمنت على مساحة 150م2 ارض زراعية بارتفاع 50سم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة ومرتكبيها بتحرير محاضر تعدى على الأرض الزراعية.


وفى سياق متصل وبالمرور والمتابعة الميدانية لقرية المدامود بحرى مركز الزينية ونجوعها، وتلاحظ وجود حفر على أرض زراعية ناحية شارع الطوايع، وذلك استعدادا لصب سملات خرسانية على مساحة أربعون متر تقريبًا، وعلى الفور تم التواصل مع سكرتير القرية ومسئول القسم الفنى بالقرية والمهندس مسؤول الجمعية الزراعية بناحية المدامود بحرى وتم ردم الحفر ورد الشيء إلى أصله مع تحرير المحاضر ضد المخالف.


كما تم تنفيذ أعمال إزالة تعدى بالزراعة على أملاك الدولة ولاية الصرف الزراعى على مساحة 1400 متر مربع تقريبا (سبعة قراريط وثمانية أسهم)، حيث أوضح العميد أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية، أن أعمال الإزالة تمت بقيادة حجازى النحاس نائب رئيس المركز، ومكى عمر رئيس قرية الزينية بحرى، ومحمد إسماعيل مسئول أملاك الدولة بالمركز، والمهندس أحمد عبد الله مدير هندسة صرف الأقصر، والمهندس أبو بكر حجاجى مدير الإدارة الزراعية، وعبد القوى أحمد رئيس قسم مخلفات هندسة الصرف، وقوة تأمين من مركز شرطة طيبة، وذلك بمعدات مركز ومدينة الزينية.


فيما قاد العقيد أحمد الهوارى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزينية حملة مكبرة لتنفيذ أعمال إزالة حالة تعد على أرض زراعية أملاك دولة على مساحة 20 فدانا بقرية المدامود قبلى مركز الزينية، حيث كان التعد عبارة عن تسوية وزراعة أشجار، وجسات تمهيدًا لحفر آبار دون ترخيص وتمت الإزالة بقيادة رئيس المركز ورؤساء القرى ومسئول الأملاك وبمعدات مركز ومدينة الزينية وبقوة تأمين من مديرية أمن الأقصر مركز شرطة طيبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالف.


وفى مدينة الأقصر أعلن اللواء دكتور على الشرابى رئيس مدينة الأقصر عن تنفيذ عدد 2 قرار إزالة تعد على مبانى مخالفة ومقامة بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة الأقصر على مساحة 150 م2 بمنطقة جنوب وشرق مدينة الأقصر، حيث أن الحملة أسفرت عن تنفيذ القرار رقم 106 لسنة 2024 والكائن بمنطقة ترعة البسوس القباحى الغربى وذلك بمخالفة بناء سور من الطوب الأبيض والمونة الأسمنتية بدون ترخيص على مسطح 90 م تقريبًا، وتنفيذ القرار رقم 13 لسنة 2024 والكائن بشارع متفرع من شارع الشيراتون وذلك بمخالفة بناء سور من الطوب الأبيض والمونة الأسمنتية بدون ترخيص على مسطح 60 مترا تقريبا وتمت الإزالة حتى سطح الأرض بحضور مشرفى التنظيم وموظفى المتابعة الميدانية بمجلس مدينة الأقصر وبتأمين قوة أمنية من قسم شرطة الأقصر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


يذكر أن الموجة الــ 22 من حملات الإزالة يتم تنفيذها على 3 مراحل متتالية، حيث بدأت بالمرحلة الأولى وجرى تنفيذها فى الفترة من 27 يناير حتى 16 فبراير 2024"، أعقبتها المرحلة الثانية فى الفترة من 24 فبراير الماضى وحتى 15 مارس الشهر الجارى، وسوف تختتم بالمرحلة الثالثة والأخيرة والتى تبدأ فى 20 أبريل 2024 الجارى وتنتهى فى 9 مايو القادم.

 

إزالة 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر بإسنا
إزالة 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر بإسنا

 

أعمال تنفيذ 4 حالات تعدى في 3 مدن بمساحة 1725 متر
أعمال تنفيذ 4 حالات تعدى في 3 مدن بمساحة 1725 متر

 

تنفيذ 3 حالات تعدى على 700 متر بقرية الرياينة
تنفيذ 3 حالات تعدى على 700 متر بقرية الرياينة

 

تنفيذ 6 حالات إزالة لتعديات بأراضى زراعية على مساحة 1000 متر
تنفيذ 6 حالات إزالة لتعديات بأراضى زراعية على مساحة 1000 متر

 

تنفيذ 8 حالات تعدي بالبناء المخالف على أراضى زراعية
تنفيذ 8 حالات تعدي بالبناء المخالف على أراضى زراعية

 

تنفيذ ازالة التعديات فى مدينة ارمنت
تنفيذ ازالة التعديات فى مدينة ارمنت

 

حملات إزالة 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر
حملات إزالة 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر

 

حملات إزالة التعديات بالموجة 22 للإزالة فى الأقصر
حملات إزالة التعديات بالموجة 22 للإزالة فى الأقصر

 

حملات ازالة التعديات بمدينة الزينية
حملات ازالة التعديات بمدينة الزينية

 

حملات ازالة التعديات فى الأقصر
حملات ازالة التعديات فى الأقصر

 

عمليات ازالة التعديات فى مدينة أرمنت
عمليات ازالة التعديات فى مدينة أرمنت

 

مدينة أرمنت تنفذ 3 حالات تعدى على 700 متر
مدينة أرمنت تنفذ 3 حالات تعدى على 700 متر

 

مدينة أرمنت تنفذ 6 حالات إزالة لتعديات بأراضى زراعية
مدينة أرمنت تنفذ 6 حالات إزالة لتعديات بأراضى زراعية

 

مدينة إسنا تزيل 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر
مدينة إسنا تزيل 6 حالات تعدى على مساحة 1760 متر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة