إعادة بناء مظهر صياد نرويجي عمره 4000 عام عثر على بقاياه في جزيرة هيترا

الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:00 ص
إعادة بناء مظهر صياد نرويجي عمره 4000 عام عثر على بقاياه في جزيرة هيترا إعادة بناء مظهر صياد نرويجى من العصر الحجرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في عام 1916، عثر عمال البناء في النرويج أثناء بناء طريق في جزيرة هيترا، ووسط الرمال والصخور، على بقايا بشرية تعود لرجل من العصر الحجري يبلغ من العمر 25 عاما، يقدر عمرها بـ 4000 عام، منذ ذلك الحين، أصبحت هذه البقايا موضوعًا للدراسة في متحف جامعة NTNU، حيث أعاد علماء الآثار والعلماء بناء مظهر هذا الصياد النرويجي القديم، وفقا لما نشره موقع" labrujulaverde".

اعادة بناء مظهر صياد نرويجى
اعادة بناء مظهر صياد نرويجى


وأوضحت عالمة الآثار بيرجيت سكار من متحف جامعة،  NTNU أنه يعتقد أن الرجل قد غرق، وفي وقت وفاته، كان مستوى سطح البحر أعلى بـ 12.5 مترًا مما هو عليه اليوم، وكان الموقع الذي تم العثور على عظامه فيه على عمق أربعة أمتار تحت الماء، وأشارت سكار إلى أن أجزاء من الهيكل العظمي محفوظة جيدًا ويجب أن تكون مغطاة برمل الصدفة في قاع البحر بعد وقت قصير من وفاته .

وإلى جانب بقايا الهيكل العظمي، عثر العمال على خنجر ودعامة، مما يشير إلى أنه ربما كان محاربًا، كان الدعامة عبارة عن قطعة من العظم المستطيل مع فتحتين، وعادةً ما يتم ربطها بالرسغ لحمايته من انكسار الوتر عند إطلاق السهام.

كان العصر الحجري فترة انتقالية للمجتمع النرويجي، كان معظم الناس يعيشون على الصيد وجمع الثمار ، ولكن خلال حياة الرجل، كانت الزراعة تنتشر في جميع أنحاء البلاد.

وفقًا لسكار، تم إدخال الزراعة في وقت سابق في جنوب وشرق النرويج، ولكن تم تأسيسها لأول مرة في المنطقة الوسطى، وكذلك على طول السواحل الغربية والشمالية.

بقايا بشرية
بقايا بشرية

وكان من الممكن أن يؤدي هذا التحول إلى توترات بين مجموعات الصيد وجمع الثمار الموجودة والمستوطنين الزراعيين الجدد، مما قد يؤدي إلى صراعات عنيفة.

أدخلت المعرفة والتقنيات التي جلبها هؤلاء المستوطنون الجدد تغييرات كبيرة على المجتمع النرويجي، عاش هؤلاء الوافدون الجدد في مجتمعات أكثر هرمية، مع ديانات مختلفة وشبكة أوسع من الاتصالات عبر أوروبا، أدى تدفق المعرفة الجديدة إلى تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية في النرويج خلال العصر الحجري.
تم إعادة بناء رجل جزيرة هترا من خلال تقنيات وتحليلات مختلفة، أشارت قياسات هيكله العظمي إلى أن طوله كان حوالي 169 سم، ويشير التآكل على أسنانه إلى أنه كان يبلغ من العمر 25 عامًا تقريبًا عندما توفي، قدم تحليل الحمض النووي من أفراد آخرين من نفس العصر مع حمض نووي مماثل أدلة حول شعره وبشرته ولون عينه.

كما تم إجراء تحليلات النظائر لفهم نظامه الغذائي وما إذا كان قد سافر عبر مسافات كبيرة خلال حياته، ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من العثور عليه في موقع كان تحت الماء في ذلك الوقت، إلا أن نظامه الغذائي كان يعتمد في المقام الأول على الأرض، ولم يعتمد على المأكولات البحرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة