أكبر مشروع حضارى تشهده الإسكندرية حاليا.. العمل على قدم وساق فى مشروع مترو أبو قير.. زيادة القدرة الاستيعابية إلى 40 ألف راكب فى الساعة.. ويقضى على مشكلة المزلقانات بسبب المسار العلوى للمحطات.. فيديو وصور

الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:00 ص
أكبر مشروع حضارى تشهده الإسكندرية حاليا.. العمل على قدم وساق فى مشروع مترو أبو قير.. زيادة القدرة الاستيعابية إلى 40 ألف راكب فى الساعة.. ويقضى على مشكلة المزلقانات بسبب المسار العلوى للمحطات.. فيديو وصور مشروع مترو أبو قير
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية، حاليا تنفيذ أكبر مشروع حضارى وتنموى ينفذ حاليا، وهو مشروع مترو أبو قير، حيث يتم العمل على قدم وساق بطول مسار خط القطار للعمل على الانتهاء من مشروع "مترو أبو قير"، وهو الحلم الذى راود أهالى الإسكندرية منذ عدة سنوات، والذى يعمل على حل الأزمة المرورية والقضاء على المزلقانات التى كانت تنتشر بطول المسار بسبب انشاء محطات علوية.

ورصدت كاميرا "اليوم السابع"، رفع قضبان القطار القديم بطول مسار الخط، والمراحل الإنشائية للمشروع التى تتم حاليا، وتستغرق 3 سنوات.

ويعد مشروع تطوير مترو أبو قير، حلم انتظره أهالى الإسكندرية منذ سنوات، ويعمل على نقل الإسكندرية نقلة حضارية.

ويتضمن المشروع 20 محطة علوية وسطحية وتبدأ المحطات السطحية من محطة مصر وحتى سيدى جابر بطول 6.5 متر، وباقى المحطات علوية حتى محطة أبو قير.

وتضمن المشروع إضافة 5 محطات جديدة على مسار المترو، وهى ميامى، محمد نجيب، سبورتنج، كفر عبده، باب شرق، فيما تم إلغاء محطة الرمل الميرى.

ويهدف المشروع إلى زيادة سرعة القطار من 25 كم/ الساعة، إلى 100 كم/ الساعة، لتقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وتقليل زمن التقاطر من 15 دقيقة إلى 2.5 دقيقة.

ويعمل المشروع على زيادة الطاقة الاستيعابية للركاب من 2850 راكب / الساعة إلى 40 ألف / راكب فى الساعة.

وأعلنت محافظة الإسكندرية، عن توافر وسائل نقل بديلة تم توفيرها من الهيئة العامة للنقل العام بالإسكندرية، وذلك أثناء تنفيذ مشروع "مترو أبو قير"، وذلك فى مسارات بديلة للركاب بعد توقف عدد من المحطات على مسار خط قطار أبو قير الحالى، بسبب بدء أعمال تنفيذ المشروع.

 

ونستعرض فى السطور التالية، أماكن تواجد السيارات والمسارات فى المحطات المتوقفة حتى الآن:

مسار رقم 1:

واتجاه هذا المسار من محطة سيدى جابر حتى محطة أبو قير، باستخدام الاتوبيس العام أو المينى باص، ويتجه فى طريق الحرية مرورا بفكتوريا والمندرة وطريق الإصلاح وصولا إلى منطقة أبو قير، والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 2:

اتجاه هذا المسار ينطلق من محطة سيدى جابر وحتى محطة أبو قير، مرورا بشارع الجلاء والساعة ودوران السيوف وطريق الملاحة، ثم طريق الإصلاح وصولا لمنطقة أبو قير والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 3:

واتجاه هذا المسار يبدأ من الموقف الجديد وسط الإسكندرية، مرورا بطريق قناة السويس ثم طريق الحرية، فيكتوريا، المندرة، الإصلاح، وصولا إلى منطقة أبو قير والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 4:

واتجاه هذا المسار ينطلق من سيدى بشر السكة الحديد، ليمر بشارع الملك حفنى، طريق جمال عبد الناصر، المندرة، المنتزة، المعمورة، أبو قير والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 5:

اتجاه هذا المسار ينطلق من المندرة، مرورا بطريق بالمنتزةو الإصلاح، طريق رشيد، وصولا إلى منطقة الطابية، والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 6:

 اتجاه هذا المسار ينطلق من فكتوريا، مرورا بطريق الملك حفنى، محمد نجيب، المندرة، الإصلاح، طريق رشيد، وصولا إلى الطابية، والعكس فى طريق العودة.

الحديقة والممشى-01
الحديقة والممشى-01

 

الحديقة والممشى-01_1
الحديقة والممشى-01_1

 

حديقة فريال في بورسعيد
حديقة فريال في بورسعيد

 

زراعات حديقة فريال
زراعات حديقة فريال

 

ميدان الحديقه
ميدان الحديقه

 

ورود ميدان الحديقه ببورسعيد
ورود ميدان الحديقه ببورسعيد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة