وزير الرى: ننفذ محطات تحلية عملاقة لإعادة استخدام المياه بالمنظومة المائية

الإثنين، 13 مايو 2024 02:06 م
وزير الرى: ننفذ محطات تحلية عملاقة لإعادة استخدام المياه بالمنظومة المائية الدكتور هاني سويلم
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، موقف إعادة استخدام المياه فى المنظومة المائية داخل الدولة المصرية، متابعا: "الكل يسأل فى الداخل والخارج انتوا بتجيبوا المياه دى منين.. الحقيقة أن الحضارة قامت على حسن إدارة مياه النيل.. تاريخ الرى بدأ فى مصر.. والتاريخ يضم العديد من المواقف التى تؤكد الاستخدام الأمثل للمياه.. ولكن التحديات تزيد مع الوقت فى ظل الزيادة السكانية".

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "نحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه وعندنا عجز أكثر من 20 مليار متر معكب من المياه.. ونعيد استخدام 21 مليار متر مكعب من المياه من مياه الصرف الزراعى والصحى وفى الستينيات كان احتياج الفرد 2000 متر مكعب من المياه وفى التسعينات نزلنا تحت خط الفقر المائى وأصبح الاحتياج أقل من الأف وبالتالى وصلنا إلى حدود إلى 500 متر مكعب فى السنة وبالتالى عندنا عجز لمواجهة العجز نحتاج الاستيراد أو البحث عن حلول على أرض مصر من خلال مشروعات إعادة استخدام المياه".

وتابع الوزير: "فى الدلتا فيه صرف زراعى معقدة جدا لتجميع المياه حتى شمال الدلتا ووقع الاختيار على 9 مصارف فى الدلتا لإعادة الاستخدام من أجل تنمية سيناء ودخول المياه إلى سيناء من خلال مصرفين.. وهناك 7 مصارف أخرى لإعادة استخدام المياه.. وتم تنفيذ محطة المحسمة التى تمر تحت قناة السويس وهذا مشروع عملاق غير مسبوق لرى ما يزيد عن 40 ألف فدان فى سيناء.. والأمر ليس مجرد محطة.. ويوجد فيها مسارات وكبارى ومنظومة متكاملة لتشغل المحطة.. وهذا مشروع عملاق حتى نضمن وصول المياه إلى سيناء".

وأشار إلى أن محطة بحر البقر من أكبر مشروعات إعادة استخدام المياه ونفس الأمر المياه تحتاج للمرور تحت قناة السويس لرى وزراعة أكثر من 400 ألف فدان فى سيناء، متابعا: "عندنا أيضا محطة الدلتا الجديدة وهى مشروع ضخم جدا وله العديد من المنشأت وهنا اذكر دور القوات المسلحة ووزارة الدفاع والهيئة الهندسية فى تنفيذ المحطات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة