احذر إعادة تسخين الطعام خطر على صحتك.. بعض الأكلات تصبح سامة

الإثنين، 13 مايو 2024 07:00 م
احذر إعادة تسخين الطعام خطر على صحتك.. بعض الأكلات تصبح سامة طهى الطعام - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن تؤدي إعادة تسخين الطعام إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء لأن البكتيريا يمكن أن تتكاثر عند تسخين الطعام وتبريده وإعادة تسخينه، كما تحتوي بعض الأطعمة، مثل الأرز والخضروات ذات الأوراق الخضراء، على بكتيريا يمكنها البقاء على قيد الحياة أثناء الطهي وتصبح سامة عند إعادة تسخينها، فى هذا التقرير أبرز الأطعمة التي لا يجب عليك تسخينها مرة أخرى، بحسب موقع تايمز ناوإعادة تسخين الطعام بشكل غير صحيح يمكن أن يسبب أيضًا التهابات في المعدة، وبحسب الأطباء فإن الطعام مليء بالبكتيريا الجيدة، لذا، عند تسخينه مرارًا وتكرارًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائي.

يحتوي الأرز على أنواع بكتيريا، وهي تبقى على قيد الحياة حتى بعد طبخ الأرزومع ذلك، عندما تتركها في درجة حرارة الغرفة، تنمو هذه الجراثيم إلى بكتيريا، وعند إعادة تسخينها تصبح سامة وقد تسبب القيء والإسهال.

وبحسب معظم الأطباء لا تحتمل كل الأطعمة جولة ثانية في الميكروويف أو الفرن، مما قد يجعلك عرضة للتسمم الغذائي أو لظروف صحية أسوأ إذا واصلت  إعادة التسخين.

الآثار الجانبية لإعادة تسخين الطعام

تشمل بعض الآثار الجانبية لإعادة تسخين الأطعمة ما يلي:

يؤدي تسخين الطعام عدة مرات إلى نمو البكتيريا، مما قد يسبب الأمراض المنقولة بالغذاء. يقول الأطباء إن البكتيريا تزدهر في درجات حرارة تتراوح بين 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) و140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية)، والمعروفة باسم "منطقة الخطر".

يمكن أن تؤدي إعادة تسخين الطعام إلى فقدان النكهة والملمس والقيمة الغذائية.

إعادة تسخين الزيوت والدهون يمكن أن تحولها إلى دهون متحولة وجذور حرة، والتي يمكن أن تسبب أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى
إن إعادة تسخين الخضار مثل الخضار الورقية يؤدي إلى تحول النترات الموجودة فيها إلى نتريت، مما قد يؤدي إلى تكوين عناصر مسرطنة.

يتغير تكوين البروتين
إعادة تسخين الدجاج يمكن أن يغير تكوين البروتين الخاص به

الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها

تقول الدراسات أنه عند إعادة تسخين الخضروات الورقية، يمكن أن يفقد الطعام قيمته الغذائية بسبب تحلل النترات إلى نتريت. من الأفضل استهلاك هذه الخضروات  طازجة أو استخدامها مباشرة بعد الطهي.

يمكن أن يؤدي إعادة تسخين الدجاج إلى زيادة نمو البكتيريا، خاصة عندما لا يتم تخزينه بشكل صحيح. إلا أن الأطباء ينصحون بإعادة تسخين الدجاج مرة واحدة فقط على درجة حرارة عالية تصل إلى 75 درجة مئوية لقتل جميع البكتيريا الموجودة في الطعام.

إعادة تسخين عيش الغراب، خاصة في درجات حرارة غير مناسبة، قد يؤدي إلى تدهور بروتيناته مما يؤثر بشكل أكبر على الجهاز الهضمي. لتجنب أي تداعيات صحية، تناولي الفطر المطبوخ الطازج.

طرق إعادة تسخين الطعام بشكل آمن
 

يقترح مركز سلامة الأغذية فى الهند عدة طرق لضمان إعادة تسخين بقايا الطعام بشكل صحيح:


-استخدم مقياس حرارة الطعام لقياس درجة الحرارة الأساسية للطعام

-إعادة تسخين الطعام على نار عالية

-تحقق من وقت إعادة التسخين

-أعد تسخين الطعام حتى يغلي
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة