10 نصائح من وزارة الزراعة للحصول على إنتاجية عالية من محصول الذرة.. اعرفها

الإثنين، 13 مايو 2024 05:00 ص
10 نصائح من وزارة الزراعة للحصول على إنتاجية عالية من محصول الذرة.. اعرفها الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
كتبت ـ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى زراعة الذرة في 10 نقاط مختصرة تتضمن أهم الاعتبارات التى تصل بالمحصول لإنتاجية عالية وبأقل تكلفة ممكنة، لأن الذرة من المحاصيل التى تتميز بأن سقف إنتاجيته عالى، فمن الممكن أن يصل إلى 25 أو 27 أو حتى 30 إردبا والمزارع في أمس الحاجة إلى أى زيادة مهما كانت محدودة.

وفى التقرير التالى نتعرف على التفاصيل:

1- عدم زراعة الذرة الشامية من تقاوي كسر العام السابق، فالذرة تلقيحها خلطي والهجين الناتج يتم إنتاجه بطريقة معينة "أب + أم" وهى خاصة بإدارة التقاوي بالوزارة أو الشركات.

2- لا ينصح بزراعة الذرة في أراضي سيئة الصرف أو تربة ملحية أو أرض ضعيفة لأن الذرة حساس للملوحة ولا يتحمل الظروف المناخية شديدة الحرارة خاصة وقت التزهير "خروج السنبلة" و الزراعة المبكرة تكون أعلى في الإنتاجية " من منتصف ابريل – منتصف مايو.

3-  عدم الزراعة وقت انخفاض الحرارة ليلاً حتى لا يظهر " نقص الفسفور بعد رية المحاياة – احمرار الأوراق".

3- الزراعة بعد البرسيم أو الفول أو الخضر "خاصة البطاطس"، يكون نموه سريع والإنتاجية عالية.

4- تختلف كمية التقاوي فى حال كان هجين ثلاثي هتزرع  10 - 12 كيلو للفدان ولو كان هجين فردي ترزع 12 - 13 كيلو للفدان .

5- الذرة من النباتات النجيلية بمعني انها تفضل الارض الناعم وفي خطوط " 10 - 12 خ / 2ق " حسب مسافات الزراعة بين النباتات ونوع التربة والتخطيط مشرق مغرب افضل والزراعة على الريشة البحرية او على مصاطب  "عرض 120 سم والزراعة على جانبي المصطبة ودي هامة لو الأرض بها نسبة ملوحة بسيطة".

6- الذرة لا يتحمل العطش ولا زيادة المياه لأنه حساس للري "الري الغمر من 7-12  يوم اما الري بالتنقيط  يفضل الري كل 2-3  أيام".

7- يتم مع التجهيز اضافة من 200 إلى 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعي "مهم جدا)"" - اما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 50 كجم سلفات البوتاسيوم بعد 3 أسابيع من الزراعة - و الآزوت هام ويحتاج الفدان 400 كجم  نترات النشادر أو 300 كجم يوريا.

8- مكافحة الحشائش الحولية العريضة والرفيعة.

9- أهم آفة على الإطلاق على الذرة حالياً هي دودة الحشد ولا يجب أبدا تركها لإنتاج جيل كامل على الذرة في حقلك .
10- الزراعة في أبريل لها احتياطات خاصة: حتى لا يحدث نقص الفسفور "بسبب برودة الجو ليلًا " و يفضل العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات ويمكن اضافة بعض محفزات النمو زي الطحالب والسيتوكينين أو اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لترات للفدان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة