كيف تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين مزاجك وصحتك النفسية؟

الأحد، 12 مايو 2024 06:00 م
كيف تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين مزاجك وصحتك النفسية؟ تمارين رياضية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعزز مستويات لياقتك البدنية وتساعد أيضًا على تحسين صحتك العقلية، فى هذا التقرير نتعرف على فائدة ممارسة الرياضة بانتظام لصحتك النفسية وتحسين مزاجك، بحسب موقع تايمز ناو.

إطلاق هرمون الأندروفين المسكن للألم ومحسن المزاج

عندما تقوم بأي شكل من أشكال النشاط البدني، يفرز جسمك هرمونات تسمى الإندورفين والتي تعمل كمسكنات طبيعية للألم وتساعد على تحسين مزاجك، وتساعد هذه الهرمونات على خلق الشعور بالسعادة، وبالتالي تساعد في تقليل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

تخفيف التوتر

ممارسة الرياضة تساعد في تخفيف التوتر، حيث تساعد على تقليل مستويات هرمون التوتر الكورتيزول في الجسم.
يساعد النشاط البدني المنتظم أيضًا على الاسترخاء عن طريق إرخاء العضلات المشدودة وتحسين جودة النوم، وكلاهما يمكن أن يقلل في النهاية من مشاعر القلق والتوتر.

تحسين النوم

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تنظيم أنماط نومك، مما يسهل عليك النوم والاستمرار في النوم. يساعد النوم الأفضل أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية والاستقرار العاطفي والصحة العامة.

احترام الذات والثقة

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة أيضًا على تعزيز احترامك لذاتك وثقتك بنفسك.

عندما تبدأ في تحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك وترى تحسينات في مظهرك وقدراتك البدنية، فإنك تبدأ في الشعور بمزيد من الثقة في مجالات مختلفة من حياتك. وهذا يساعدك على بناء صورة ذاتية أكثر إيجابية.

تحسين الذاكرة والانتباه

ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة والانتباه والتركيز. عند القيام بنشاط بدني، فإنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يحفز نمو خلايا دماغية جديدة ويحسن الاتصال بين الخلايا العصبية. يؤدي هذا أيضًا إلى تحسين مهاراتك المعرفية ويساعد على الحصول على وضوح عقلي أفضل.

تحسين أعراض الاكتئاب

يمكن أن تكون التمارين طريقة جيدة للمساعدة في استكمال العلاج والأدوية في إدارة أعراض الاكتئاب. فهو يساعد على زيادة إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي تلعب أدواراً حاسمة في تنظيم المزاج. النشاط البدني المنتظم يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب ويمنع الانتكاسات أيضًا.

محاربة العزلة والوحدة

هناك أشكال مختلفة من التمارين، مثل الرياضات الجماعية  مما يمنحك فرصة للتفاعل الاجتماعي والدعم. بناء العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها يمكن أن يساعدك على محاربة مشاعر الوحدة والعزلة، وبالتالي تحسين صحتك العقلية.

يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام طريقة جيدة وصحية لإدارة التوتر والتعامل مع تحديات الحياة. فهو يمنحك طريقة بناءة لتوجيه مشاعرك السلبية وتقليل شدة التوتر وتعزيز المرونة أيضًا.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة