موسم زراعة القطن بالشرقية.. 55 ألف فدان إجمالى المستهدف زراعته بزمام المحافظة لموسم 2024 .. 5 مراكز تزرع للمرة الأولى صنفا جديدا من الأقطان طويلة التيلة.. 12 ألف جنيه سعر الضمان للقنطار بالوجه البحرى.. صور

السبت، 11 مايو 2024 02:30 م
موسم زراعة القطن بالشرقية.. 55 ألف فدان إجمالى المستهدف زراعته بزمام المحافظة لموسم 2024 .. 5 مراكز تزرع للمرة الأولى صنفا جديدا من الأقطان طويلة التيلة.. 12 ألف جنيه سعر الضمان للقنطار بالوجه البحرى.. صور موسم زراعة القطن بالشرقية
الشرقية -فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة فى زراعة محصول الذهب الأبيض، لما تتميز بيها أراضيها من تربة مناسبة لزراعة أصناف حديثة من القطن، وفضلا عن إقبال المزارعين فى السنوات الماضية على زيادة المساحات المنزرعة بالقطن نظرا لارتفاع سعر القنطار.

ويقول المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، " اليوم السابع" إنه تم زراعة 500 فدان منذ بداية انطلاق موسم الزراعة فى مارس المنقضى وتستمر حتى الأول من شهر مايو القادم، منوها أن إجمالي المستهدف زراعته لمحصول لموسم 2024 55 ألف فدان بجميع زمام المحافظة موزعة ما بين ائتمان وإصلاح ومراقبات.

وعن أنواع البذور المزروعة بالشرقية: إن الصنف المزروع منذ عدة سنوات بالشرقية هو جيزة 94، الذى يتميز بالنمو الثمرى عن الخضرى وغزارة ثماره وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخري،هذا علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين 11 الى 14 قنطار، وسوف يتم زراعة صنف جيزة 97 هذا العام بخمسة مراكز فقط هذا العام كنوع من التجربة.

وأوضح أن قطاع الشمال يتصدر القرى والمراكز المنزرعة بالقطن، وعلى رأسها القرى التابعة لمراكز ومدن صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر قصاصين الأزهار، ومنشأة أبوعمر والحسينية، منوهًا بأن هناك مساحات تزرع في قطاع قليلة مقارنةً بالموجودة بقطاع الشمال، وأن زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول في قطاع الشمال تعود لسببين، أولهما أن قطاع الشمال يمتاز بوجود نهايات الترع، فضلًا عن أن المزارعين هناك متمرسون في زراعة القطن، متابعا أن بدء موسم زراعة القطن بمحافظة الشرقية، يتبعه إنتشار والحام لجهاز الإرشاد والمكافحة ومديري الجمعيات الزراعية للمرور على المزارع وتوصيه باستخدام المبيد المقاوم للحشائش الموصى به، بعد الزراعة وقبل إجراء رى الزراعة للقضاء على الحشائش سواء عريضة أو متوسطة، و يحرص المهندسين الزراعيين بالمديرية، على التواجد مع المزارع لتنظيم عدد البذور فى الجورة ومسافة الزراعة فى كل جورة حتى لا تحدث كثافة عالية تضر بالتفريغ.

ويقول المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالشرقية، أن وزارة الزراعة قررت هذا العام تحديد مناطق زراعة أصناف معينة من القطن للموسم الصيفى 2024،بالوجه البحرى، وهناك العديد من الأصناف التي سيتم زراعتها من محصول القطن الموسم الحالى والتي تتميز بالإنتاجية المرتفعة، منها سوبر جيزة 86 وسوبر جيزة 94 و سوبر جيزة 97 من طبقة الأقطان طويلة التيلة للوجه البحرى، وتم تحديد أربعة مراكز بنطاق محافظة الشرقية وهى " بلبيس- ديرب نجم- منيا القمح- الزقازيق- القنايات"لزراعة صنف سوبر جيزة 97، كنوع من التجربة وذلك بعد زراعته فى محافظة المنوفية وتميزه بانتاجيته العالية، ويشترط لزراعته تربة خاصة وجو صالح حيث يتطلب كل نوع من أنواع القطن ظروفًا خاصة مثل الجو والتربة كثيرًا مالا تصلح للأنواع الأخرى، وفى حال نجاحه زراعته فى تلك المراكز سوف يتم زراعته العام القادم بزمام المحافظة.

ومن جانبه أكد المهندس حسين طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان مؤكداً أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية،وتوفير الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة وصولها لمستحقيها وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى قيام المديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن صنف ( جيزة 97 ) لمهندسي الإرشاد الزراعي بإدارة ديرب نجم الزراعية لتوعية المزارعين بالصنف الجديد،وتم استعراض سعر الضمان للقطن في الوجه البحري بقيمة 12 الف جنيه للقنطار كما تم التوصية بضرورة معالجة الأرض القلوية وأهمية الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة بآفات البادرات وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

موسم-زراعة-الذهب-الابيض
موسم-زراعة-الذهب-الابيض

 

زراعة-اصناف-جديدة-بالقطن
زراعة-اصناف-جديدة-بالقطن

 

زراعات-القطن
زراعات-القطن

 

بداية-الزراعة
بداية-الزراعة

 

انطلاق-زراعة-القطن
انطلاق-زراعة-القطن

 

القطن
القطن

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة